موسوعة القرى الفلسطينية

https://palqura.com/

0598766754

encyclopediaofvillages@gmail.com

قرية الرامة /جنين

الموقع

تقع قرية الرامة إلى الجنوب الغربي من مدينة جنين على بعد مسافة 20 كم تقريبا, وتشرف القرية على قرى كفر راعي وسيلة الظهر وبلعا وعجا، وذلك بحكم موقعها المرتفع الموجود على تلة صغيرة من المدينة، وترتفع 390 مترا عن سطح البحر, وتبلغ مساحتها 4,768م, بحيث يبلغ عدد سكان القرية بموجب إحصاء عام 2004 ، حوالي 1300 نسـمة.

 تشرف القرية على سهل تابع لها من الجهة الشرقية ويحيط بها الجبال من كافة الجهات الأخرى, وسميت بالرامة بحكم الأرض المرتفعة, وفي القرية أربع عائلات خنفر, جمعة, حيدرية, عربي.

  ويقول الحاج عارف خنفر مدير سابق لمدرسة القرية ومن أكبر رجال البلدة إنها قديمة جدا, حيث كانوا قديما يعثرون بها آثارا في كل مكان, مشيرا الى أن القرية  تحتوي على بنية تحتية جيدة، تحتوي القرية على شبكة مياه أنشأت من سنتين, حيث إن معظم سكان القرية يعتمدون على آبار جمع خاصة. وتحتوي القرية على مصنع البريق المعروف بصناعة المنظفات المستخدمة في أغلب المناطق الفلسطينة.

ويضيف أن القرية تحتوي على مسجدان, المسجد العمري ومسجد الأمين, حيث افتتح مسجد الأمين عام 2010, ومسجد العمري يحتوي على قبر يسمى "حزقيل", قبر الولي حزقيال أو حزقيل, يقال أنه أحيا الألوف من بني اسرائيل, وأن اليهود كانوا يحجون إليه قبل الإنتفاضة.

ويقال في بعض المراجع التاريخية إن رب العالمين أمات هؤلاء اليهود في سهل الرامة, وحزقيال طلب من الله أن يحييهم وأحياهم.

ويضيف خنفر أن القرية تحتوي على مغر رومانية قديمة في أنحاء البلد المختلفة, وتشـتهر القرية بالزراعة وخصوصا أشجار الزيتون، وتشتهر كذلك بتربية المواشي.

وحينما تتجول بدهاليز القرية وأزقتها تجد بيوتا قديمة مقوسة وحجرية, وهناك القبب الجميلة التي تتوج البيوت من أعلى, وتجد الزرع والأعشاب والورود تخرج من ثنايا الحجر المتراكم كي يصبح تراثا عبر العصور القادمة.

 

قام فريق مسح ميداني على مسح 21 مبنى قديما معظمها وجد في جذر القرية, ويشير أن معظم المباني مهجورة، تبلغ نسبتها 62 % من مجمل مباني البلدة، أما باقي المباني مستخدمة غالبا لغرض السكن، ويعود نظام الملكيات إلى الأفراد. معظم المباني مشيدة بواسطة الحجر(غالباً) المنتظم، كما استخدم الإسمنت والشيد، ودخل الخشب بنسـبة قليلـة لا تتعدى 7 %. بالنسبة للنظام الإنشائي السائد في القرية هو القبو المتقاطع، وهناك نسبة قليلة ذات أسطح مستوية، تقوم على نظام الدوامر الحديدية والقناطر الحجرية. وأما الفتحات فهي مستطيلة طولية يعلوها قوس موتور.

 
 
ومن الجدير بالذكر, ان مجلس القرية  يحاول تقديم عديد من المقترحات لترميم المباني القديمة, لتصبح شواهد تاريخية للعصور المتعاقبة, وبعد عملية المسح المعماري الشامل، وفي إطار محاولة الحفاظ على الشواهد ذات القيمة الحضارية والرموز المعمارية التي يجب أن تتوجه الجهود لحمايتها كأولوية، اقترحوا ترميم عدد من البيوت,  مثل دار صالح ابراهيم خنفر يقع في جذر البلد, وهو عبارة عن طابق مهجور مشيد بنظام القبو المتقاطع, ومواد البناء من الطين والشيد والحجر المنتظم, وفتحاته مستطيلة منتهية بقوس دائري, وهذا يمكن أهل القرية من استخدامه كمتحف.

ودار الحج حسين خنفر يقع في جذر القرية مكون من طابق واحد ويتبعه علية, شيد المبنى بنظام القبو المتقاطع والقناطر الحجرية والدوامر الحديدية وإضافات من الإسمنت. ومواد البناء المستخدمة متنوعة من الطين والشيد والحجر المنتظم وغير المنتظم وكذلك الإسمنت والحديد. أما الفتحات فهي مستطيلة طولية تنتهي بأقواس موتورة ونصف دائرية، وهذا المبنى يمثل البيت الفلسطيني للأسرة الممتدة. ويمكن استخدام هذا المبنى كمركز ثقافي للبلدة، أو مقراً للمجلس القروي.

  بالإضافة إلى بيت محمد خنفر يقع هذا المبنى في جذر قرية الرامة، وتبلغ مساحته حوالي 100 م 2 ، وحالة المبنى سيئة وهو مكون من طابق واحد، ويتبعه علية وشيد بنظام القبو المتقاطع. أما بالنسبة لمواد البناء فهي الحجر الدبش، والطين، والشيد وتتميز الفتحات بأنها مستطيلة طولية منتهية بعتب. ويمكن اقتراح هذا الموقع كمكتبة عامة للقرية.

فالمحاولات ما زالت مستمرة للحفاظ على تراث القرية ومعالمها ليظل رمزا تاريخيا يتوج قرية الرامة.

لم تنتهي رحلاتنا عند هذه النقطة, فنحن برعاية أصداء ما زلنا كفريق شبابي للإعلام والصحافة ننطلق لكافة الأماكن المختبئة بين زهور الوطن, لننثر عبقها وجمالها المدفون في ظل قسوة الظروف.

 المرجع 

شبكة أصداء   

   http://www.asdaapress.com/?ID=21968

 

الموقع والمساحة

الحياة الاقتصادية

عائلات القرية وعشائرها

العمران

التعليم

العادات والتقاليد في القرية

التاريخ النضالي والفدائيون

روايات أهل القرية

الباحث والمراجع

الآثار

تاريخ القرية

احتلال القرية

السكان

تفاصيل أخرى

أمثال من القرية

الحدود

أراضي القرية

القرية اليوم

البنية المعمارية

معالم القرية

الطرق والمواصلات

إدارة القرية

الثروة الزراعية

المهن والحرف والصناعة في القرية

التجارة في القرية

أعلام من القرية

المرأة في القرية

التراث الشعبي في القرية

سبب التسمية

أهالي القرية اليوم

بيارات البرتقال

الاستيطان في القرية

مصادر المياه

أهمية موقع القرية

شهداء من القرية

مؤلفات عن القرية

العلاقة بين صرفند العمار وصرفند الخراب

الوضع الصحي في القرية

الطعام وأكلات القرية

اللباس والزينة في القرية

أشعار قيلت في القرية

المناخ

المؤسسات والخدمات

القرية وجدار الفصل العنصري

المجازر في القرية

الرياضة والألعاب في القرية

خدمة أبناء القرية في الجيش العثماني

المختار والمخترة

الطريق إلى القرية

عشت في صفورية: مكان لا يموت

قالوا عنها

المأذون الشرعي في القرية

الخرب في القرية

الحياة الاجتماعية

عقود زواج وبيع ..

المساجد والمقامات

الكنائس

الكنائس

تربية الحيوانات

القرية بين عامي 1948-1956

القرية والمناطق المجردة من السلاح

القرية بين عامي 1945-1948

المشكلات التي تعاني منها القرية

صيد الأسماك

القرية بين عامي 1956-1967

العودة إلى القرية

عيلبون والثورة الفلسطينية 1965

الأسرى من القرية

البهائيين وقضية بيع أراضي القرية لليهود

القرية بين عامي 1949-1967

مؤلفات عن القرية

حرب 1967 والخروج الأخير من القرية

المجلس البلدي

الآفات والأمراض

القرية منذ عام 1949

أسرى من القرية

القرية وقضية القرى السبع

القرية وخط الهدنة 1949

عرب الغوارنة والقرية

القرية والشركس في فلسطين

عشيرة الزنغرية والقرى التي أقاموا فيها

طوبى الزنغرية وطوبى الهيب

الملاحة وعرب الزبيد

القرية وقضية الاستيطان المبكر فيها

القرية وقضية الاستيطان المبكر فيها

القرى السبع بين عامي 1923- 1948

القرى السبع بين عامي 1948 و 2023

أبناء القرى السبع والجنسية اللبنانية

وادي الحنداج والاستقرار فيه

الجغرافيا الطبيعية في القرية

ينابيع الحمة وامتياز المنتجع

الحمامات الرومانية الأثرية

اقتحامات الاحتلال

تهجير أهل القرية

الحي بين عامي 1948- 1967

الحي عام 1956

الحي بين عامي 1967- 2023

حي الشيخ جراح وخطر الطرد الجديد

القرية والأصول الجزائرية لسكانها

قصة الحي

القرية ومعركة طوفان الأقصى

مجزرة عائلة أبو غالية

مجزرة عائلتي غبن والكسيح

قطاع غزة واتفاق أوسلو

حي العطاطرة

حي السلاطين

ضاحية السيفا

قصة تأسيس القرية

مجزرة عائلتي أبو خاطر وأبو حماد

أحياء المدينة

البلدات التي تتبع إدارياً للمحافظة

مخيم خان يونس

مطار غزة الدولي

معابر قطاع غزة إلى العالم

معبر رفح البري

معبر العودة

معبر كرم أبو سالم

مخيم رفح وأجزاءه

مخيم يبنا

مخيم تل السلطان

مخيم كندا

مخيم بدر الجديد

مخيم أسدود

مخيم الشعوت

المخيم الغربي

مخيم الشابورة

رفح الفلسطينية ورفح المصرية

قصة تأسيس المخيم

جامعة بيرزيت

البلدة واتفاق أوسلو

إدارة المخيم

تأسيس المخيم

معالم وأبنية المخيم

إدارة الحي

إدارة الحي

معبر بَيتْ حَانُّونْ

مجلس بلدية الكفريات

أحياء القرية

الوديان

الجبال

المقابر

قرار تأسيس القرية

المجازر في المخيم

قرى الجليل الأعلى

قرار تأسيس المدينة

المدينة ومعركة طوفان الأقصى

معبر المنطار

معبر الشجاعية

أبواب مدينة غزة

حكومة عموم فلسطين

غزة فترة الانتداب البريطاني

غزة وقراها خلال حرب 1948

المدينة في اتفاق أوسلو

حي الدرج

حي الزيتون

حي الشجاعية

حي التفاح

القرية في عهد الرومان

القرية في عصور ما قبل الميلاد

القرية في العهد الإسلامي

معاصر الزيتون

مينة أسدود

تنكيل البريطانيين

مدينة عسقلان الكنعانية

هل المَجْدَل هي عَسْقَلان؟

هل الجُوْرَة هي عَسْقَلان؟

السَوَافِيّرْ وقراها

معبر القرارة

بوابة صلاح الدين

قائد العملية

الجهة المنفذة

أحداث المجزرة

نتائج المجزرة

أسماء شهداء المجزرة

الآثار المترتبة عن المجزرة

أسماء الجرحى

الموقف الدولي من المجزرة

المجزرة في الرواية الصهيونية

سبب المجزرة

توثيق المجزرة

روايات ناجين من المجزرة

المدينة عقب المجزرة

القرية عقب المجزرة

برامج ومشاريع متعلقة بالمجزرة

تاريخ المدينة

مدينة عسقلان في العصور القديمة

مدينة عسقلان والديانة المسيحية

عسقلان في عهد الفتح الإسلامي

هل المغازي هو ذاته المخيم؟

هل البريج هو ذاته المخيم؟

هل النصيرات هو ذاته المخيم؟

تاريخ المخيم

تاريخ البلدة

تاريخ المدينة

أسماء عائلات المخيم

القرى التي ينحدر منها سكان المخيم

أسماء عائلات المخيم

هل الفولة هي ذاتها العفولة؟

مخيم بَرْبَرة

قرى مدينة دورا

خرب مدينة دورا

محمية أم التوت الطبيعية

محمية أم الريحان الطبيعية

محمية أم الريحان الطبيعية

محمية أم الريحان الطبيعية

الحَفِيرَة (حَفِيرَة عَرَّابَه)ّ

تسميات أخرى للقرية

القرية واتفاق أوسلو

مكان المجزرة

تاريخ المجزرة

تسميات أخرى للمجزرة

دير القديس جراسيموس

إعادة إحياء القرية ورفض تهويد الأغوار

مواقع سكنها عرب السمنية

بلاد الروحة وقراها

القرى المغلقة

History of the massacre

The place of the massacre

The executing agency

Massacre events

Results of the massacre

Names of the martyrs of the massacre

International position

الشاعر والمناضل عبد الرحيم محمود

الأستاذ ابراهيم جاد الله

بلدة الاتحاد وقراها

مجلس قروي تجمع العِزَبْ الغربية