الآثار - فقيقيس - قضاء الخليل

البلوطة المربية

جاءت تسمية "البلوطة المربية" من امتداد اعتناء أهل القرية جميعًا بهذه الشجرة وما حولها منذ أول وجودهم وحتى اليوم، فتحس أنها ابنة كل بيت. وهي أيضًا، الشاهد الباقي على كل قصصهم وليالي سمرهم، وأفراحهم وأتراحهم وخيرِ ضيافتهم لمن وفد عليهم مستغيثًا أو زائرًا أو عابر سبيل.

تشرف "البلوطة المربية" على أرياف جنوب غرب دورا، كما على قرى قضاء الخليل المحتلة عام 1948، التي هاجر جزءٌ من أهلها إلى فُقيقيس، كما لها إطلالةٌ على الساحل الفلسطيني  تخلبُ اللبَّ لسحرها، فتقابلك من هناك في الأفق غزة وعسقلان وأسدود، كلُّ واحدةٍ منها تبدو في التقائها مع السماء بتولًا في محرابها بأتم خشوعها.

أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 2000 أن عدد المباني القديمة في القرية بلغ 7 مبانٍ، معظمها تتألف من طابق واحد، وتمثل ذلك في 5 مبانٍ، أي ما نسبتهة 71 % من إجمالي عدد المباني.

وصفت الحالة الإنشائية لـ 5 مبانٍ بأنها متوسطة، أي ما يعادل 71 % من إجمالي عدد المباني، إضافة إلى وجود مبنى واحد بحالة سيئة ( 14 %)، ومبنى آخر غير صالح للاستعمال.

أما الحالة الفيزيائية للمباني، فأظهرت أن هناك 5 مبانٍ بحالة متوسطة، أي ما نسبته 71 % من إجمالي عدد المباني، إضافة إلى وجود مبنيين بحالة سيئة ( 29 %).

وفيما يتعلق بمدى الاستخدام، لوحظ أن عدد المباني المهجورة بلغ 4 مبانٍ، أي ما نسبته 57 % من إجمالي عدد المباني، إضافة إلى استخدام مبنيين بشكل جزئي ( 29 %)، ومبنى آخر بشكل كلي ( 14 %).

جاءت أسطح المباني القديمة في القرية على نوعين، تمثل الأول بالشكل المستوي الذي استخدم في أسطح 7 مبانٍ ( 87 %)، في حين استخدم الشكل شبه الكروي في سطح مبنى واحد فقط.

أما أشكال الأسقف، فتنوعت وتعددت، فظهر الشكل المستوي في أسقف 4 مبانٍ ( 44 %)، في حين استخدم الشكل الصخري غير المنتظم في سقفي مبنيين ( 22 %)، بينما استخدم كل من شكل العقد نصف البرميلي، والعقد المتقاطع، والشكل المستوي بدعامات خشبية في سقف مبنى واحد لكل منها.

غلبت المدة على أرضيات معظم المباني القديمة في قرية الفقيقيس، حيث ظهر استخدامها فـي أرضيات 5 مبانٍ ( 62 %)، في حين استخدمت الأرضية الصخرية في مبنيين ( 25 %)، بينما استخدمت الأرضية الترابية في أرضية مبنى واحد فقط.

 

•  -           سقيفة دار محمد عبد الكريم

•   -          سقيفة ياسر ابو شرار

•  -           طور خليل ابو شرار

•  -           سقيفة دار محمود عبد الهادي

•  -           سقيفة محمد ابو شرار

•-             مغارة طه ابو شرار

             - عقد دار عايد عبد الهادي