الكعبية / عرب الكعبية - قضاء حيفا - (قرية مزالة)

معلومات عامة عن قرية الكعبية / عرب الكعبية - قضاء حيفا

معلومات عامة عن قرية الكعبية / عرب الكعبية

قرية الكعبية مكانًا وموقعًا:

تنقسم قرية الكعبية من ناحية جغرافية الى قسمين : جنوبي وشمالي.

يقع كل قسم على مرتفع جبلي في منطقة حرشية خلابة تكسوها أشجار البلوط الخضراء، وتشرف على المناطق السهلية حوله، يمر منها وادي الملك، ويسمى ايضًا "وادي صفورية"، الذي ينبع من القسطل ومنطقة صفورية مارًا بعدة قرى اخرى (الخوالد وراس علي)، ويصب بخليج حيفا في البحر الابيض المتوسط.

اقام سكان الكعبية بيوتهم تقريبًا على كل مساحة الأراضي الواسعة والشاسعة التي امتلكوها.

الكعبية هم فرع، ويقال ايضًا فخذْ من فخين رئيسيين يعود نسبهم الى بني صخر والتي يعود نسبها الى قبيلة حرب من نجد والحجاز، ويقول أنسابه أنهم بطن من بطون خزام وهم قحطانيي الأصل.

مواقع اثرية في منطقة الكعبية:

وادي الملك:

يبلغ طوله خط هوائي 14 كم، وطوله متعرّجًا 32 كم.

ينبع من منطقة تدعى القسطل في منطقة صفورية- يمر من منطقة غابة شفاعمرو مارًا بعدة قرى اخرى، ويتحد مع وادي المقطع  في رافد واحد، ويصبان معًا في خليج حيفا.

اكثر ما يميز وادي الملك عن غيره من الأودية الأخرى عمقه وكثرة تعرجاته والتواءاته، بالاضافة الى كثرة الينابيع المتفجرة على ضفافه، وهو وادي دائم الجريان، لذلك اقيمت عليه في الماضي مطاحن كثيرة.

معدّل عرض واتساع وادي الملك يبلغ 150م وفي بعض الأماكن قد يصل الى بعض مئات الامتار وعمقه يصل ما بين 45-100م والسبب في ذلك يعود الى ارضية الوادي الصخرية المكونة من الجي والكرتون، ويذكر ان سبب تسميته بوادي الملك يعود الى احد الملوك الذين سكنوا هذه المنطقةقبل مئات السنين، اما تسميته بوادي صفورية فيعود الى منابعه الواقعة في منطقة صفورية.

رأس العين / عين الملك:

تقع عين الملك او راس العين شمال وادي الملك على بعد 150م منه، ويقال ان بناء جوانب العين وحيطانها تم في العهد الروماني.

طولها 32.5 م وعرضها 9.5 م، وقد اعاد ترميمها رهبان دير الكرملي عندما بنوا طاحونة الراهب، وكذلك اقاموا قناة الماء التي نقلوا الماء بواسطتها من رأس العين الى طاحونة الراهب، ومن ثم 1100م حتى طاحونة راس علي.

الطواحين / طاحونة الراهب

 

إضافة محتوى للقرية