الجديدة/ جديدة / الخير - قضاء جنين - (قرية حالية )

احتلت بتاريخ 1967-06-05 - ( 20862 يوم )

معلومات عامة عن الجديدة/ جديدة / الخير - قضاء جنين

معلومات عامة عن قرية الجديدة/ جديدة / الخير

تفخر بلدة صانور الفلسطينية بأنها تحتضن قلعة تاريخية حصينة، وتلاصق اكبر مرج زراعي في فلسطين,
 
وقال بسام عيسه امين الصندوق وسكرتير مجلس قروي صانو ان القرية من قرى محافظة جنين تبعد عن مدينة جنين الى الجنوب حوالي ١٥ كم، وعدد سكانها حوالي ٦ الاف نسمة، ومساحة اراضيها حوالي ١٨ الف دونم، فيما ارتفاعها عن سطح البحر يتراوح ٣٥٠ الى ٤٧٠ عن سطح البحر الا جبل واحد هو جبل حريش يرتفع ٧٣٠ مترا واخفض نقطة حوالي ٣٥٠ مترا.
 
وأضاف ان الذي يميز قرية صانور سهلها ( مرج صانور ) الذي يعد ثالث اكبر مروج فلسطين بمساحة حوالي ١٧ الف دنم يسمونه مرج الغرق لأنه يغرق بالشتاء ويزرعونه بالصيف والذي يميزها ايضا وجود قلعة صانور على قمة قرية صانور او البلدة القديم.
 
وقال الباحث معاذ جرار ان قلعة صانور قلعة أثرية يعود تاريخها إلى الحقبة العثمانية في فلسطين إستخدمها أبناء آل جرار في الدفاع عن المدينة ضد الهجمات الخارجية والداخلية في ذلك الوقت. وقد تم بناء هذه القلعة حوالي سنة 1785 على يد شيخ جبل نابلس يوسف الجرار الملقب بـ «سلطان البر»، ومن قبله والده محمد الزبن، الذي قام ببناء سور القلعة بعد قدومه من شرق الأردن إلى منطقة جنين.
 
وقد قامت مؤسسة رواق للتراث المعماري بتمويل من وزارة الخارجية الألمانية في عام 2008 بترميم القلعة واعادتها إلى شكلها السابق كما كان قبل أكثر من قرنين. حيث تشكل معلماً فلسطينيا بارزا، شهدت حقبة من تاريخ الشعب الفلسطيني الذي واجه الحملات الخارجية، وسجلت للقلعة تاريخا من الصمود والتحدي أيام حملة نابليون بونابرت على فلسطين. ومنذ ذلك الحين - أي منتصف القرن الثامن عشر، أصبحت صانور وقرى أخرى قريبة من جنين مركزا لعائلة جرار في فلسطين.

من جانبه قال رئيس مجلس قروي صانور عايد ابو ليمون المُلقب بأبو جراح " مجلس قروي صانور لدينا انجازات خدمات الكهرباء والماء، والتي لا ترتبط بالشركات ولدينا ايضآ خزانات مياه الف كوب وايضآ ننفذ خدمات شوارع ( زفتة ) ، وطموحاتنا ان نقوم بتوسيع البلد وتحسين الزراعة".
 
ونوه الى ان المجلس القروي تشكل من تسعة اعضاء وفاز بالتزكية
.

إضافة محتوى