معلومات عامة عن قرية خربة خريش / من قرى العرقيات

الموقع والمساحة - خربة خريش / من قرى العرقيات - قضاء طولكرم

 ,

تقع قرية خريش العربية غربي كفر ثلث، وعلى بعد ثماني كيلومترات منها. وهي تبعد خمسة كيلومترات جنوب مدينة قلقيلية، وتبعد شرق جلجولية مسافة 2كم، وعلى بعد كيلومتر واحد شمال كفر برا، وهي تبعد قرابة خمسة كيلو مترات عن منبع نهر العوجا، وتبعد 2كم جنوب قرية حبله .

ترتفع قرية خريش 75 متراً عن سطح البحر، وتأخذ بالتدرج حتى تبلغ 110 م في حدود أراضيها الشرقية، وهي قرية من "قرى العرقيات" الفلسطينية أي التي تقع في نهايات السهل الساحلي الفلسطيني وعند بدايات سلسلة الجبال الساحلية، شأنها في ذلك شأن قلقيلية، وبيت جبرين، وطيبة المثلث، ومجدل الصادق وغيره .

يبدو أن هذا الموقع الأثري، أفاد سكانها الجدد في اختيارهم موقعها لسكناهم، خاصة لوجود المغارات، ثم آبار الجمع الموجودة فيها ؛ لغرض الشرب وسقي الحيوانات.

أكسبها موقعها سهولة الاتصال مع المدن الفلسطينية، وقد ارتبطت مع المدن المهمة بطريق ترابي اتصل بالطريق المعبد الواصل بين طولكرم وقلقيلية ومدينة يافا، ومستعمرة ملبس.

مساحة أراضيها:

بلغت مساحة أراضيها 3655 دونم حسب سجلات المساحة عام 1935، ولكنها تزيد عن ذلك حسب رأي السكان، ومعاينة الباحث، وسبب ذلك أن سكانها جاءوا أصلاً من كفر ثلث، وظلت ملكيتهم للأرض مستمرة في كفرثلث وخريش، وفي أحواض قرية حبلة المجاورة ( ).