جبعة / الجبعة / من قرى عرقوب - قضاء بيت لحم - (قرية حالية )

احتلت بتاريخ 1967-06-05 - ( 20724 يوم )

معلومات عامة عن قرية جبعة / الجبعة / من قرى عرقوب - قضاء بيت لحم

تقع قرية الجبعة على تلة ترتفع عن سطح البحر 668 مترا وتبعد عن مدينة بيت لحم حوالي 18 كيلو مترا الى الجنوب الغربي من المدينة بينما تبعد عن مدينة خليل الرحمن 16 كيلو مترا وتقع الى الشمال منها ، وتعتبر القرية من قرى عرقوب القدس الشريف الغربية وتقع على الخط الأخضر الذي كان يفصل بين فلسطين المحتلة عام 1948م وما احتل عام 1967م ويحدها أراضي قرية وادي فوكين وقرية صوريف من الجنوب الغربي وقرية نحالين من الشمال . وتعتبر القرية قرية مغلقة حيث لا مدخل لها الا مدخل واحد وتشرف عليه القوات الصهيونية حيث تحاط القرية بالعديد من المغتصبات خاصة مجموعة مغتصبة كفار عصتيون . يتبع القرية خربة الحمام وخربة سناسين .

كانت القرية تتبع مدينة الخليل وعام 1990 م أصبحت القرية تتبع مدينة بيت لحم وبعد اتفاقية أوسلو المشؤومة عام 1995م 

ملاحظة:

قرى عرقوب: اسم أطلق على قرى غربي القدس في العهد الثماني، العُرْقُوبُ في اللغة العربية كوصف للمناطق الجغرافية يعني الطريق أو الممر الضيق في الجبل، أو على ما انحنى والتوى من الوادي. وربما هي الصفة التي تشابهت بها 24 قرية من قرى غربي مدينة القدس بامتداد نحو بعض قرى بيت لحم ورام الله، والقرى هي:  بيت عطاب، بيت نتيف، دير آبان، زكريا، عقور، كسلا، سفلى، دير الهوى، عرتوف، اشوع، صرعه، جراش، بيت جمال، علار، كفر سوم ، نحالين، وادي فوكين، الجبعة، حوسان، راس أبو عمار، دير الشيخ، أرطاس، اشوع، خربة التنور

احتلال قرى عرقوب: في يوم ٢٢/١٠/ ١٩٤٨  احتلت الكتيبه الرابعه التابعة للواء هارئيل  ١٣ قريه في إطار عملية سميت ههار(الجبل). هدفها كان توسيع ممر القدس، وفي صباح يوم ١٥/١٠ / ١٩٤٨رحل أهالي ١٤ قرية من قرى القدس.

إضافة محتوى للقرية