أهمية موقع القرية - بِدُّو - قضاء القدس

مميزات القرية تتميّز هذه القرية بسطحها المتجانس من الناحية الطبوغرافية، أي أنّه منحدر من كافة الاتجاهات، ما عدا جبل الشيخ الذي يعتبر من أعلى المناطق الموجودة في القرية، والذي يتمكن الزائر من هذا الارتفاع من رؤية واضحة للقدس الشريف والسهل الساحلي الفلسطيني الواقع في الجهة الغربية من القرية، بالإضافة إلى موقعها المتوسط ما بين جميع القرى المحيطة بها، والذي اكسبها أهميّة كبيرة في جعلها المفتاح الرئيسي لجميع المنطقة؛ وذلك لأنّ كافة القرى التي تحيط بها تعبر من خلالها لكي تصل إلى كل من القدس ورام الله.


 
 ان موقع القرية الاستراتيجي أعطاها أهمية سياسية منذ القدم ففي كل الدول التي حكمت فلسطين كانت القرية تحظى بأهمية خاصة من حيث وضع المراكز فيها إلى اختيارها كنقطة انطلاق لهم إلى غير ذلك من الاهتمامات.
 
إما في ظل الاحتلال فان دولة الاحتلال قررت ان تخرج هذه البلدة والقرى المحيطة بها من قائمة المفاوضات عام 1994، وبقيت متمسكة بها لقربها من القدس ولوضعها المتوسط بين تل أبيب والقدس ولوجود مجموعة من المستعمرات المحيطة بها والواقع جزء منها على أراضي البلدة.
 
أما في عصر الجدار العنصري فان الحال يزداد سوء حيث أن الجدار قد اقتطع معظم أراضي البلدة، وخرب المتبقي منها وما وقع خلف الجدار فهو إلى بوار ولا يستطيع أحد أن يصل إليه ولا يسمح بذلك، فلم يبق للمواطنين إلا منازلهم وبضعة أمتار هي الطريق الموصلة إلى تلك المنازل ولا حول ولا قوة إلا بالله.
(الموقع الاقتصادي):

 
تعتبر بلدة بدو اليوم ذات موقع استراتيجي واقتصادي هام لتوسطها بين مجموعة من القرى ولارتباط تلك القرى بها ارتباطا حتميا من حيث الاقتصاد ومن حيث العبور
.
 
وهذه القرى هي بيت سوريك والقبيبة وبيت عنان وقطنة وبيت دقو وبيت اجزا وبيت لقيا.