معلومات عامة عن قرية بيت الروش الفوقا

الآثار - بيت الروش الفوقا - قضاء الخليل

أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 2000 أن عدد المباني الكلي في القرية بلغ 39 مبنى، معظمها تتألف من طابق واحد، وتمثل ذلك في 29 مبنى، أي ما نسبته 74 % من إجمالي عدد المباني. ومعظم المباني القديمة تمركزت في جذر القرية والقليل منها خارج نطاقها، وجاء بعضها منفرداً، وبعضها الآخر متقارباً ومتلاصقاً مشكلاً الأحواش.

وصفت الحالة الإنشائية لـ 27 مبنى بأنها متوسطة، أي ما نسبته 69 % من إجمالي عدد المباني، إلى جانب وجود مبانٍ بحالة جيدة ( 13 %)، و مبانٍ بحالة غير صالحة للاستعمال ( 10 %)، و مبانٍ بحالة سيئة ( 8 

أما الحالة الفيزيائية للمباني، فأظهرت أن هناك 26 مبنى بحالة متوسطة، أي ما يعادل 67 % من مجموع المباني، إضافة إلى وجود 10 مبانٍ بحالة سيئة ( 26 %)، و مبانٍ بحالة جيدة ( 8 %).

وفيما يتعلق بمدى الاستخدام، لوحظ أن هناك 16 مبنى مستخدمة بشكل جزئي، وهو ما يعادل 41 % من إجمالي عدد المباني، إضافة إلى وجود 14 مبنى مهجورة ( 36 %)، و مبانٍ مستخدمة بشكل كلي ( 23 %).

غلب الشكل شبه الكروي على أسطح معظم المباني القديمة في القرية، حيث ظهر استخدامه في أسطح 23 مبنى، وهو ما يعادل 50 % من إجمالي عدد المباني، في حين استخدم الشكل المستوي في أسطح 15 مبنى ( 33 %)، واستخدم الشكل المفلطح في سطح مبنى واحد فقط ( 2 %)، بينما وجد سطح مبنى واحد مهدماً.

أما أشكال الأسقف، فقد غلب عليها شكل العقد المتقاطع الذي استخدم في أسقف 25 مبنى، وهو ما نسبته 50 % من إجمالي عدد المباني، في حين استخدم الشكل المستوي في أسقف مبانٍ ( 18 %)، والشكل الصخري غير المنتظم في أسقف مبانٍ ( 14 %)، والعقد نصف البرميلي في أسقف مبانٍ ( 12 %)، بينما استخدم الشكل المستوي بدعامات خشبية في سقفي مبنيين ( 4 %)، ووجد سقف مبنى واحد مهدماً.

تعددت أرضيات المباني القديمة في قرية بيت الروش الفوقا، فظهر استخدام المدة في أرضيات 38 مبنى، وهو ما يعادل 81 % من إجمالي عدد المباني، في حين استخدمت الأرضية الصخرية في مبانٍ ( 15 %)، والأرضية الترابية في
 
مبنيين ( 4 %).

أهم الأبينة القديمة من مغر وعقود: