أهمية موقع القرية - العطارة - قضاء جنين


تعد القرية ذات موقع أثري يحتوي على آثار تاريخية تضم كهوفا وخربا فارسية، كمايوجد بها نفق يخترق الجبل بارتفاع 7 م وبطول 300 م بني من الداخل بالحجر الأبيض المنقوش


عرفت العطارة في العهد الروماني باسم (أتاروس)، والتي تعني (إكليل الغار). تقع القرية على سفح جبل جنوب غرب مدينة جنين على بعد 20 كم منها، وترتفع عن سطح البحر حوالي 350 م وهي قرية تاريخية منذ مئات السنين. يمر منها من الجهة الجنوبية سكة حديد الحجاز. وبعد ذلك تم تحويل جزء من الخط إلى شارع معبد يصل القرية في بلدة بلعا ومدينة طولكرم. وهو بحاجة إلى توسعة وذلك لكثرة حوادث السير عليه بسبب ضيق الطريق والجزء الآخر الممتد من مدخل النفق إلى قريتي رامين وبزاريا يحتاج إلى تعبيد، وتعد القرية ذات موقع اثري يحتوي على آثار تاريخية تضم كهوفا وخربا فارسية، ويوجد فيها من الجهة الغربية نفق تاريخي يشق جبل راشين الواقع بين قرية العطارة وبلدة بلعا، ارتفاعه ما يقارب 7 م وطوله 300 م، بني من الداخل بالحجر الأبيض المنقوش. وكان بمثابة معبر يمر منه القطار المؤدي إلى الحجاز، وقد أخذت وزارة السياحة على عاتقها إعادة ترميمه وتهيئته ليكون معلما سياحيا هاما.

إن موقع العطارة المميز جعلها حلقة وصل بين ثلاث مدن فلسطينية رئيسة، هي مدينة جنين، طولكرم، بالإضافة إلى مدينة نابلس، ويحد القرية من الشرق سيلة الظهر، ومن الجنوب بزاريا، ومن الغرب بلعا، ومن الشمال سهول ممتدة حتى بلدة عجه وقرية الرامة.