الآثار - بيت ليد / بيت ليد الشرقية - قضاء طولكرم

 
أشهر الأماكن الاثرية
 *
بركة منقورة في الصخر على بعد كيلو متر الى الجهة الجنوبية الغربيه ويعتقد بأنها آثار رومانيه وبجوارها برك أخرى أصغر حجماً وهناك من يعتقد بان أعمدة سبسطيه الى الشمال من البلده قد اقتطعت من هذه البرك .
* مدافن وصهاريج في الجهة الشرقية .
* خربة قرقف تقع شمال شرق البلده وتحتوي على اساسات وحجاره مبعثرة على التل .
* خربة الدّوير تقع في الجنوب الشرقي من بيت ليد وتحتوي على صف من النواميس وأسس وصهاريج منقورة في الصخر .
* جامع صغير جنوب غرب البلده يدعى المزار وفيه محراب الذي ما زالت معالمه ماثلة الى اليوم ويرجح أنه في العهد التركي .
* جامع في وسط البلدة القديمه ولا يزال عامراً الى يومنا هذا ويعود الى العهد المملوكي بالاضافة الى عدد كبير من المغاور والكهوف والصهاريج ومعاصر الزيتون القديمه التي كانت تدار بقوة الخيل وكانت تسمى ( البدود ) .
  

من خلال العمل الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2000 ، تم تسجيل 212 مبنى قديماً في القرية يتألف معظمها ( 194 مبنى) من طابق واحد ( 91.51 %)، وباقي المباني
( 18 مبنى) تكونت من طابقين. أما النسيج المعماري، فيلاحظ أن معظم المباني ( 114 مبنى بنسبة 53.77 %) متصلة ببعضها، وأن نظام الأحواش واضح بالقرية.

استخدمت في أغلب المباني مواد بناء تقليدية مكونة من الحجارة والشيد والطين، واستخدم في بعض المباني الإسمنت بالإضافة إلى مواد مختلفة أُخرى.

يمكن تصنيف حالة المباني الإنشائية بشكل عام بين جيدة ومتوسطة، في حين أن الحالة الفيزيائية لأكثر من نصف المباني سيئة، وهذا يعود إلى النسبة الكبيرة للمباني المهجورة في القرية، حيث وجد 123 مبنى مهجوراً، أي ما يعادل أكثر من نصف المباني القديمة.

يظهر العقد المتقاطع في أسقف معظم المباني، حيث استخدم في 196 منها ( 89.09 %)، وكذلك استخدمت الأشكال الأُخرى للأسقف، حيث وجد 17 مبنى بسقف مستوٍ، منها 3 بدوامر الحديد، وثلاثة أخرى أسقفها محمولة على أقواس حجرية. ومن الملاحظ أن الشكل شبه الكروي يشكل نسبة كبيرة تصل أكثر من نصف عدد الأسطح، حيث تظهر في 137 سطحاً، تلي ذلك الأسطح المفلطحة التي وجد منها 65 سطحاً، مع العلم أنه يمكن أن يكون هناك خلط بين الشكلين، بحيث يمكن أن يكون تعبير شبه الكروي يحمل معنى السطح المفلطح في أغلب الأحيان، ووجدت أشكال أسطح أخرى بأعداد أقل، فقد وجد 24 سطحاً مستوياً.

استخدمت المدة في الأرضيات بشكل كبير، حيث وجدت في 203 من المباني ( 95.31 %)، ووجد مبنيان أرضياتهما من البلاط الملون (السجادة)، في حين أن أرضيات 8 مبانٍ من البلاط الإسمنتي الحديث.