معلومات عامة عن قرية بيت عور الفوقا

تاريخ القرية - بيت عور الفوقا - قضاء رام الله

الفترة القديمة

تم تحديد بيت عور الفوقا كموقع لمدينة بيتهورون الفوقا القديمة.  يحافظ الاسم العربي الحديث على الاسم القديم للقرية ، الذي يُعتقد أنه يحمل الاسم نفسه للإله الكنعاني حورون. 

تشير الاكتشافات الأثرية إلى أن بيثورون التحتا (بيت عور التحتا) تأسست قبل بثورون العليا. تعود قطع الخزف التي عثر عليها في بيت عور الفوقا إلى العصر الحديدي فصاعدًا ، بينما تعود قطع الفخار من البلدة السفلى إلى العصر البرونزي المتأخر. بُركه كبيرة تقع شمال شرقي القرية محفورة في الصخر. 

كانت بيثورون الفوقا موقعًا لثلاث معارك لثورة المكابيين اليهودية ضد الإمبراطورية السلوقيةوفقًا لـ المكابيين هزم يهوذا المكابي الجنرال السوري سيرون في بيتهورون التحتا. بعد ست سنوات ، هُزم نيكانور ، متراجعًا عن القدس ، وقتل في الموقع.  في المحاولة الثالثة ، نجح بكيديس في إخضاع الحشمونيين وتحصين هذا الممر الاستراتيجي. 

في عام 66 م ، تم تدمير الفيلق الروماني الثاني عشر بقيادة سيستيوس جالوس في الوديان القريبة من بيتهورون في بداية الثورة اليهودية الكبرى.  بعد إخضاع الثورة عام 70 م ، بنى الرومان حصنًا في البلدة لحراسة الطريق إلى القدس. خلال الفترة الرومانية اللاحقة وتحت حكم البيزنطيين ، فقدت أعالي بيتهورون أهميتها ، وأصبحت قرية صغيرة بحلول القرن الخامس الميلادي

فترة العصور الوسطى

تم التعرف على القرية مع بيثورون سوبريور أو فيتوس بيتور في العصر الصليبيميليسندا، ملكة القدس، أعطتها إقطاعية لمار سابا. في عام 1165/64 تم بيعها لشرائع كنيسة القيامةويرجع تاريخ بقايا برج في القرية إلى هذا العصر. تم العثور على نقش عربي به آية قرآنية على هيكل حجري متهدم في بيت عور الفوقا ونسبه موشيه شارون إلى العصر الأيوبي في فلسطين.