تاريخ القرية - بيت سيرا - قضاء رام الله

يعود تاريخ بيت سيرا الى فترة تاريخية قديمة جدا قد تتجاوز الف سنة نظرا للاحداث التاريخية التي وقعت فيها وبقربها اذا ما علمنا انها تقع الى الغرب الشمالي من مدينة القدس وبالقرب من قرية عمواس وقرية دير اللطرون وهي في منطقة الوسط بين مدينة الرملة والقدس . .
وقد كان لموقع قرية بيت سيرا اهمية كبيرة في تاريخ هذه القرية ، فهي تقع على الطريق التاريخي الذي كان يربط بلاد الشام مع مصر ،وكانت القوافل التجارية تمر من الشام الى نابلس ومن ثم الى رام اللة وتكمل طريقها عبر قرية بيت سيرا لتصل الى اللطرون ومن ثم الى غزة حتى تعبر الاراضي المصرية .
كماان كتب التاريخ اشارت الى قرية بيت سيرا في قصة سيدنا يوسف عليه السلام ، حيث يعتقد المؤرخين ان البئر الذي وضع فيه سيدنا يوسف قد يكون في قرية بيت سيرا استنادا الى ان سيدنا يعقوب ( والد سيدنا يوسف ) كان يقيم في ايليا (بيت الله ) وهي تسمى حاليا قرية بيتين الفلسطينية واقام جيش الاحتلال فيها مركز قيادة الضفة الغربية (بيت ايل) وعندما اقنع اخوان سيدنا يوسف ابيهم سيدنا يعقوب على اخذ سيدنا يوسف معهم لرعاية الاغنام فقد توجهوا جنوبا وحسب كتب التاريخ فقد كانوا يرعوا الغنم في قرية الجيب وهي قرية مرتفعه وتبعد عن قرية بيت سيرا حوالي 8 كيلوا متر اذا ما علمنا ان قرية بيت سيرا تقع على الطريق التجاري بين بلاد الشام ومصر كما اسلفنا سابقا .
 ان اخوان سيدنا يوسف عندما قرروا ان يتخلصوا منه اتفقوا ان يضعوه في بئر ليلتقطه بعض السيارة ( التجار) وهذا يدل على انهم قرروا ان يضعوه في بئر على طريق التجارة مما يعني انهم اخذوه من قرية الجيب الى جهة الغرب باتجه قرية بيت سيرا ليكون على مقربة من طريق التجار والله اعلم .
علما ان الاسم القديم لقرية بيت سيرا كان قرية بيت آشر ( آشر اسم الاخ الاكبر لسيدنا يوسف ) كما ان حورية اسم منطقة في قرية بيت سيرا و حورية هي اسم اخت سيدنا يوسف كما يقال في بعض الرويات .ويضاف الى ذلك انه يوجد في القرية عدة ابار تاريخية قديمة .
مع تاكيدنا ان ما ذكر حول موقع حادثة سيدنا يوسف في بيت سيرا هو تحليل تاريخي ليس اكثر من ذلك .
كما ان قرية بيت سيرا كانت حاضرة في معركة تحرير فلسطين من الصليبيين ، فيقول بعض المؤرخين ان تسميتها بيت سيرا كان من القائد الاسلامي صلاح الدين الايوبي عندما احضر جيش المسلمين لتحرير القدس ، تجمعت الجيوش في سهول قرى صفا وبيت سيرا وبيت نوبا وعمواس ، وبدء بصف الجنود عند قرية صفا ومن هنا جاء اسمها وكذلك بدء سير الجيش باتحاه القدس من قرية بيت سيرا وايضا من هنا جاء اسمها بعد ان امر القائد صلاح الدين الجيش بالسير باتجاه القدس فسميت بيت سيرا 
.