المشكلات التي تعاني منها القرية - العصاعصة - قضاء جنين

مشاكل بانتظار الحلول

حول المشاكل التي تواجه القرية نوه رئيس المجلس إلى أن القرية تعاني من العديد من المشاكل التي يسعى سكانها بإمكانياتهم الضئيلة إلى إيجاد حلول مناسبة لها، حيث أكد أن هذه المشاكل تقف عائقا أمام إمكانية تطوير وإصلاح القرية.

أن أكبر المشاكل التي تواجهها القرية هي عدم وجود مركز صحي فيها، حيث يحضر كل سبت عدد من الأطباء إلى القرية، ويقومون بمعاجلة المرضى هناك، وهذا يشكل خطراً كبيراً على صحة المرضى، لا سيما إذا كان هناك حالات تحتاج إلى العلاج فوراً.

 أما بالنسبة لمشكله عدم توفر مدارس تضم الصفوف كافة يقول رئيس المجلس:إن وجود مدرسة واحدة تحوي ذكوراً وإناث بالإضافة إلى أنها لا تحتوى على الصف الثاني ثانوي، هذا ما يجبر الطلاب على الذهاب إلى قرية السيلة لإكمال تعليمهم، وهو السبب الذي يمنع الكثير من الطالبات لمواصلة تعليمهن لذلك تجد أن غالبية من يتوجه إلى مدارس السيلة هم من الذكور.

 وتقول فاطمة إحدى الفتيات في القرية: "نحن الفتيات في القرية لا يوجد لدينا دافع أو رغبة لمواصلة تعليمنا في الجامعات،  فمن المتعارف عليه هنا بأن العادات والتقاليد لا تسمح لنا بذلك، حتى وإن كان يوجد رغبة عند إحدى الفتيات فهذا غير مسموح".

 مشكلة المياه والكهرباء  من المشاكل التي تواجهها القرية، حيث  تستمد الكهرباء والمياه من مضخات أو "مواتير"  ملكٌ لقرية جبع.

 وتعتبر مشكلة  تعبيد الشوارع والطرقات هي من المشاكل التي تعاني منها القرية أيضاً منذ زمن، والتي ما زالت على موعد مع الوصول إلى حل مناسب لها، فقرية العصاعصة لا يوجد لها خط مواصلات خاص بها، مما يجبر سكانها على السير مشياً على الأقدام إلى حين الوصول إلى  مفترق الطرق الذي يفصل بينها وبين قريتي جبع والفندقومية.

ومن الجدير ذكره بأن قرية العصاعصة تبعد حوالي كيلو متر واحد عن قرية السيلة، وتبعد عن قرية جبع ما يقارب 2 مكيلو متر.