تاريخ القرية - البُرَيْج/ خِربَة البُرَيْج- المحافظة الوسطى - قضاء غزة

أراضي منطقة البُرَيْج تاريخياً كانت مضارب لقبيلة الحناجرة والتي كانوا يحطون فيها رحالهم في معظم الأوقات ولكنها لم تكن منفصلة عن دير البلح إدارياً بل كانت جزءاً على الرغمن من أنه كان فيها مدرسة منفصلة عن مدرسة دير البلح.

وبعد حرب عام 1948 ووفود آلاف اللاجئين من قضاء غزة والرملة وبئر السبع تأسس في منطقة البريج مخيماً للاجئين الفلسطينيين، وباتت المنطقة جميعها تحمل اسم المخيم.

تذكر إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عدد سكان البريج منفصلاً عن عدد سكان مخيم البريج، وبالعودة إلى بيانات ومعلومات الموقع الرسمي لبلدية مخيم البريج، تذكر أن عدد اللاجئين من سكان المخيم يبلغ حوالي 90%، وهو ما يفسر لنا ما تم ذكره في الإحصاء الرسمي للسكان، وبالتالي فإننا نؤكد أن ذكرنا للبريج كبلدة منفصلة عن المخيم هو للتوضيح.

هل البريج هو نفسه المخيم؟

أراضي منطقة البُرَيْج تاريخياً كانت مضارب لعشيرة الحناجرة والتي كانوا يحطون فيها رحالهم في معظم الأوقات ولكنها لم تكن منفصلة عن دير البلح إدارياً بل كانت جزءاً على الرغم من أنه كان فيها مدرسة منفصلة عن مدرسة دير البلح والمناطق الأخرى هي مدرسة أبو يحيى وتأسست عام 1944.

وبعد حرب عام 1948 ووفود آلاف اللاجئين من قضاء غزة والرملة وبئر السبع تأسس في منطقة البريج مخيماً للاجئين الفلسطينيين، وباتت المنطقة كلها تحمل اسم المخيم.

تذكر إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عدد سكان البريج منفصلاً عن عدد سكان مخيم البريج، وبالعودة إلى بيانات ومعلومات الموقع الرسمي لبلدية مخيم البريج، تذكر أن عدد اللاجئين من سكان المخيم يبلغ حوالي 90%، وهو ما يفسر لنا ما تم ذكره في الإحصاء الرسمي للسكان، وبالتالي فإننا نؤكد أن ذكرنا للبريج كبلدة منفصلة عن المخيم هو لتوضيح هذا الفصل الذي تم ذكره في بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

(نرجو ممن تتوفر لديه معلومات أخرى أو تصحيح لما ذكرناه التواصل معنا مشكوراً لتصحيح الخطأ فيها)