سبب التسمية - أمُّ دَارْ - قضاء جنين

نقلاً عن ابن القرية الباحث محمد كبها، في مقال له نشر في موقع فلسطين في الذاكرة ذكر أنه استناداً لروايات كبار السن من أبناء القرية ان سبب تسميتها يرجع إلى:

حسب ما وردنا من معلومات موثوقة أن التسمية تمت بعد أن اشترى السيد موسى مصطفى محمود العباس عام 1257هـ يعني قبل 182 سنه (موقع الصفارة) الذي يقدر بمئة وخمسين دونماً حسب ما ورد بحجة البيع من شخص من يعبد يدعى السيد (ارشيد الحلح) وكتب بينهما حجة بيع رسمية بذلك وتم الإطلاع على نسخة بالية منها وسأنشرها على الموقع قريباً.

بعد ان اشترى موسى منطقة الصفارة والتي هي عبارة عن مكان لتجمع المياه في الشتاء ويبقى متجمعا للصيف حيث كانوا يستعملونه للشرب وسقي المواشي قام ببناء دار بحوض الصفارة ليجد لمواشيه الماء والكلأ في الموقع المذكور وترك داره و أرضه التي كانت الموجوده بيعبد لأنه كان يسكن هناك قبل القدوم لمنطقة الصفاره التي موقعها قريب من بيت السيد محمد ابراهيم كبها (ابو صالح ) اليوم.

طبعا ارض موسى التي تركها شمالي يعبد وممتده من ام دار حتى كفيرت شرقا ليسكن بحوض الصفاره بيعت بعد موت موسى من قبل اولاده وأحفاده ولم يبقى لهم شئ وانتقلو جميعهم الى حوض الصفارة (الـ 150 دونم) التي شراها موسى وبنى فيها الدار ليسكنوا بجوار الماء في التجمع السكني الجديد .

ومن هنا جاءت التسمية من الدار الواحدة حيث كان يسأل المرء الى اين أنت ذاهب ؟ فيجيب الى ام الدار ودرج الاسم وصار متعارفا عليه بكل الدوائر الحكومية.

عائلة الكبها التي تسكن ام دار منحدرة من الجد درباس محمد مصطفى كبيه.