معلومات عامة عن قرية الرهوة

الاستيطان في القرية - الرهوة - قضاء الخليل

 

يعيش أهالي خربة الرهوة في بلدة الظاهرية جنوب الخليل ظروفا صعبة بسبب ملاحقة الاحتلال المستمرة وتوزيع إخطارات هدم لمنازلهم بهدف تهجيرهم من المنطقة لصالح للمستوطنين.

ويهدد الاستيطان آلاف الدونمات المحاذية للرهوة ضمن سياسة الاحتلال للسيطرة على أراضي المواطنين وطردهم لتوسعة المستوطنات، في ظل تقصير السلطة وحكومتها في دعم أهالي الخربة وتعزيز صمودهم.

وأكد أحمد قيسية، مدير العلاقات العامة في بلدية الظاهرية  أن خربة الرهوة يقطنها مجموعة من الأسر التي تعود أصولها لبلدة الظاهرية

وأوضح أن سكان البلدة يقفون سدا منيعا أمام الأطماع الاستيطانية، لافتا أن الخربة تفتقر إلى كثير من متطلبات الحياة والبنية التحتية كالماء والكهرباء والطرق، وفق “حرية نيوز”.

وطالب قيسية الجهات الرسمية بضرورة دعم أهالي خربة الرهوة وتعزيز صمودهم في مواجهة الاستيطان.

من جهته، أكد جاهد الطل أحد مواطني خربة الرهوة أن الاحتلال يضايق على سكان الخربة في المراعي وفي البيوت السكنية وحظائر الأغنام.

وأضاف أن الاحتلال، إما يتعمد سلب منشآتهم أو يهدمها بالجرافات.

وشدد الطل على استمرار صمودهم، قائلا: “مستمرون هنا من بعد أجدادنا وآبائنا، ولم يفلح الاحتلال في طردهم من قبل ولن يفلح الآن”.

وأشار إلى أن ظروف الحياة في الخربة صعبة، ولا أحد يلتفت إلى معاناة أهالي خربة الرهوة، مناشدا كل المسؤولين بضرورة مد يد العون للأهالي وتعزيز صمودهم.

وكانت قوات الاحتلال داهمت الشهر الماضي خربة الرهوة بوادي الخليل، وهدمت 3 حظائر للماشية فيها.

كما أخطرت في وقت سابق 13 مواطنا من عائلتي مخارزة والطل، بهدم حظائر مواشيهم.

وتتعرض خربة الرهوة بشكل متواصل لهدم الخيام والمساكن والحظائر فيها من قوات الاحتلال، بهدف إرغام المواطنين على مغادرة أراضيهم وسرقتها لصالح توسيع مستوطنة “تينا” التي أقيمت على أراضي المواطنين.