خربة بيت ليد / بيت ليد الغربية / بيت ليد الأم - قضاء طولكرم - (قرية مزالة)

مزالة بتاريخ 1948-04-05 - ( 27862 يوم )

معلومات عامة عن خربة بيت ليد / بيت ليد الغربية / بيت ليد الأم - قضاء طولكرم

تبتعد القرية عن طولكرم 12 كيلومتر

كانت القرية تنهض على تل قليل الارتفاع في أرض متموجة تشرف على السهل الساحلي وكان سكانها من المسلمين ولهم فيها مسجد كما كان فيها مدرسة ابتدائية وكانوا يتزودون بالمياه للاستخدام المنزلي من بثر عميقة ويكسبون رزقهم أساسا من الزراعة.

أول الحوادث التي وقعت في القرية أثناء الحرب كان 14‏ فبراير/شباط 1948 ولأن القرية كانت تقع إلى الشرق من مستعمرة نتانيا اليهودية، حيث مقر قيادة عصابة الهاغاناه العامة فقد قررت تطهيرها من العرب قبل 15 مايو/أيار 1948 تمهيدا لإعلان الدولة الصهيونية، ويذكر أن سكان خربة بيت ليد نزحوا جراء الخوف والعزلة إلا أن كثيرين من سكان المنطقة الساحلية طردوا بالقوة، وكانت القرية مدرجة ع خطة دالت بين القرى التي كان على لواء الكسندروني أن يحتلها.

في سنة 1948 أنشئت مستعمرة نورديا في موقع القرية التي تغطيه اليوم البساتين ولا تزال بضع شجرات زيتون قائمة اما الأراضي المحيطة فقد استنبتت فيها الحمضيات وسواها من الثمار.

بيت ليد الأم قرية تقع على بعد 18 كيلومترًا إلى الغرب من نابلس، وعلى بعد 10 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من طولكرم، بلغ عدد سكانها سنة 2012 ميلادية 5444 نسمة. نزل أهلها إلى السهل الساحلي، فاستغلوا الأراضي التي نزلوها ثم استقروا فيها، فعرفت باسم خربة بيت ليد.

صور

مقاطع فيديو

إضافة محتوى