- معلومات عامة عن قرية خُبْيَّزَة / قرى الروحة
- الحدود
- مصادر المياه
- بلاد الروحة وقراها
- سبب التسمية
- البنية المعمارية
- المختار والمخترة
- الآثار
- السكان
- عائلات القرية وعشائرها
- الاستيطان في القرية
- الثروة الزراعية
- التعليم
- احتلال القرية
- روايات أهل القرية
- أشعار قيلت في القرية
- أهالي القرية اليوم
- القرية اليوم
- الباحث والمراجع
خارطة المدن الفلسطينية
اشترك بالقائمة البريدية
معلومات عامة عن قرية خُبْيَّزَة / قرى الروحة
عائلات القرية وعشائرها - خُبْيَّزَة / قرى الروحة - قضاء حيفا
من بين العائلات الّتي سكنت خبيزة :
سليط : ذكرالراويان أنيس عبد الجبار سليط (من مواليد 1929)، وحسين ابراهيم سليط (من مواليد 1933) أنّهم سموا بهذا الاسم نسبة إلى جدّهم الأكبر سليط. يعود أصلهم لقرية تل الصافي في منطقة الخليل. رحلوا عنها فاستقر قسم منهم في قرية الظاهريّة، والقسم آخر رحل إلى خبيزة وأم الشّوف وطيطبا والكساير والبويرة. وهم يشكلون غالبية السكّان في خبيزة، ومن بطونهم : دار منصور، من وجوهائهم مختار القرية عبد القادر الحاج حسن وهو من كبار الملّاكين وأخوه عيسى. دار محمود من وجوهائهم الحاج داهود اسماعيل، دار عبّاس من وجوهائهم الحاج عبّاس، ودار مصطفى منهم خليل المصطفى ، ودار خليل منهم مسعود ابراهيم الخليل وهو من كبار الملّاكين في القرية ، ولد عام 1900 م وكان من وجهاء قرى الرّوحا ووادي عاره ، ومصلحاً بين النّاس. إذ في وثيقة نادرة مؤرَّخة في 28 نيسان 1947 م ورد أنّ قائم مقام قضاء حيفا انتدب مسعود الإبراهيم من خبيزة مع مختار أم الشّوف أحمد شناعة ، ومختار السنديانة توفيق الحاج حسين ، ومختار عرب التركمان عبد الرحمن الحاج عبد الهادي للذّهاب إلى كفر قرع من أجل إجراء صلح بين عائلتين متناحرتين حول المخترة ، كان لمسعود جواز سفر صادر عن حكومة فلسطين مما مكنه من السفر في شهر كانون الأول عام 1947 إلى لبنان ، وفي شهر كانون الثاني عام 1948 إلى مصر ، يقول ابنه فيصل أنّ والده اشترى جراراً له جنزير (تراكتور) و"ماتور" لشفط المياه من البئر، وكان يؤجرهما للنّاس، وقد ترك الجرار في كفر قرع والماتور في أيدي جيرانه من اليهود عند مغادرته القرية.
البيقاوي: وفق النسّابة سعيد الجانم، وهو من المعمّرين من السنديانة، يقول إن الشّريف محمد بن زين الحريري الزّاهد كان من سكّان قرية باقة الشرقيّة، وأن من نسله هاجر فريق إلى منطقة المراح ومنها رحل قسم منهم إلى السنديانة، حيث يعرفون هناك بالبواقنة، وقسم آخر إلى خبيزة حيث يعرفون هناك بالبيقاوي ، كما ذكر أن الشّيخ خلف صاحب المقام المعروف في قرية عرعرة هو ابن الشّريف المذكور أعلاه.
سليط : أصلهم من قرية تل الصّافي في منطقة الخليل، رحلوا عنها فاستقرّ قسم منهم في قرية الظاهريّة، وقسم آخر رحل إلى خبيزة وأم الشّوف وطيطبا والكساير والبويرة ، وهم يشكّلون غالبيّة السكّان في خبيزة .