بيت أولا - قضاء الخليل - (قرية حالية )

احتلت بتاريخ 1967-06-05 - ( 20840 يوم )

معلومات عامة عن بيت أولا - قضاء الخليل

بيت أولا هي بلدة قديمة قدم التاريخ، يعود تاريخها إلى الزمن الكنعاني،حيث أول من سكنها هم الكنعانيون، ومنذ ذلك التاريخ وطابع البلدة المعيشي هو طابع عربي، رغم تدلوب بعض الحضارات والاحتلالات عليها عبر هذا التاريخ الطويل كالرومان واليهود والبيزنطيين واليونان. ومنذ الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وحتى اليوم أصبح طابع البلدة طابعاً عربياً إسلامياً. فجميع أهالي البلدة عرب مسلمون، ويتواجد على أرض البلدة عدد من المقامات لبعض الأولياء والصالحين، كما يوجد جامعاً عمرياً تخليداً لذكرى مرور الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه من القرية في رحلة بيت المقدس.
تبلغ مساحة الأحواض الطبيعية لبلدة بيت أولا حوالي 34.000 دونم حسب خارطة المساحة الانتدابية البريطانية. وقد فقدت البلدة مساحة حوالي 10.000 دونم نتيجة احتلال عام 1948م ، وتبقى ما مساحته 24.000 دونم. يحدّ البلدة من الشمال نوبا ومن الجنوب ترقوميا ومن الشرق حلحول وبيت كاحل ومن الغرب حدود فلسطين عام 1948م.
يحيط بالبلدة عدد من المعالم الأثرية منها خربة قيلا وهي امتداد للبلدة الكنعانية ” قعيلة “، وتعني الحصن، وهنالك خربة أم علاس وبيت كانون وطواس وعطوس وزعقوقة والجورة وبيت لام وخربة خروف وخربة الصفا.

يوجد عدد من المواقع الأثرية في البلدة من ضمنها البرج، وهو برج بني في العهد الروماني كما يوجد في البلدة بئر القوس، وهو بئر ماء بني قبل أكثر من مئة عام.

صور

مقاطع فيديو

إضافة محتوى