عين المنسي - قضاء جنين - (قرية مزالة)

مزالة بتاريخ 1948-04-13 - ( 27854 يوم )

معلومات عامة عن عين المنسي - قضاء جنين

معلومات عامة عن قرية عين المنسي

قرية فلسطينية مُهَجّرة، تقع في الجهة الجنوبية الغربية من مرج ابن عامر المستوي، وكانت طريق فرعية قصيرة تربطها بالطريق العام الذي يصل جنين بحيفا، ويمر إلى الشمال الشرقي منها.

وربما كانت هذه القرية متصلة بقرية المنسي الأكبر منها، والواقعة على بعد نصف كم إلى الشمال الغربي منها،كانت تقع شمال غربي جنين وعلى بعد 18 كم عنها، على ارتفاع 125م عن مستوى سطح البحر.

عين المنسي قرية صغيرة نسبيا إذ بلغت مساحتها المبنية 2دونم من مجمل مساحة أراضيها البالغة  1295 دونم، فيما قدر عدد سكانها عام 1948 بنحو 104 نسمة جميعهم من العرب وكان لهم21 منزلاً فقط، فيما قُدِرَ عدد اللاجئين من أبناء القرية عام 1998 بما يقارب641 نسمة.

احتُلِّتْ عين المنسي عقب عملية "مشمار هعميك" على يد وحدات من البلماخ وذلك ليل12-13 نيسان عام 1948.

دمرت القرية تدميراً تاماً وسُوِيَتْ بالأرض وأقيم عقب ذلك مخيم مؤقت للمهاجرين اليهود في الأعوام الأولى من عمر الدولة اليهودية، وقد غرست غابة كثيفة من التنوب في موضع المخيم بعد تفكيكه.

ولا تزال بقايا هذا المخيم مرئية اليوم بين الأشجار، وثمة في الناحية الشمالية من الموقع بقايا مقبرة تكسوها الأعشاب البرية والأشواك. وأقيمت محطة وقود في الجانب الشرقي من المقبرة، التي بنيت شجر اللوز والتين والزيتون الى الشمال والغرب منها.

لم تقم سلطات الاحتلال ببناء أي مستعمرة على أراضي القرية، أما مستعمرة "مدراخ عوز" التي أنشأت عام 1952 على أراضي قرية المنسي ( قضاء حيفا)، فتبعد نحو 2 كم غربها.

المصدر:

"نبذة تاريخية عن قرية عين المنسي قضاء جنين من كتاب كي لاننسى"، موقع فلسطين في الذاكرة، الرابط:https://www.palestineremembered.com/Jinin/Ayn-al-Mansi/Story26665.html

إضافة محتوى