المؤسسات والخدمات - بيت سوريك - قضاء القدس

أولا : مجلس محلي بيت سوريك
  
تأسس مجلس محلي بيت سوريك سنة 1997 و كان عدد أعضاءه احد عشر عضواً غير منتخبين ممثلين لكافة عائلات القرية ، وظل هذا المجلس يدير شؤون البلدة حتى عام 2005 حيث أجريت انتخابات محلية وفقا لقانون وزارة الحكم المحلي فأصبح عدد أعضاء المجلس تسعة أعضاء منتخبين منهم امرأتان.
  
وبجهود ومساعي المجلس الدائمة تحول المجلس من قروي إلى محلي علما بان المجلس يقوم بتقديم الخدمات العامة للمواطنين المتمثلة في توفير المياه وجمع النفايات والخدمات الاجتماعية ورخص الحرف والصناعات والتعليم وغيرها ويعتبر المجلس المحلي بمثابة السلطة العليا سواء على الصعيد الداخلي و الخارجي. حيث إنه وفي الآونة الأخيرة اقتصر عدد الأعضاء على ستة أعضاء منهم امرأة.
 
ثانيا : جمعية بيت سوريك للتنمية و التطوير الريفي

 تأسست جمعية التنمية والتطوير الريفي في بلدة بيت سوريك سنة 2003 ويبلغ عدد أعضاءها تسعة أعضاء منهم امرأتان ، وكان من أهدافها الرئيسية النهوض بمستوى القرية التنموي وتطوير الإمكانات الذاتية ، وتم ترخيصها من قبل وزارة الداخلية وتقوم بتقديم الخدمات الزراعية العامة للمواطنين بالإضافة إلى مجالات أخرى مثل انشطة اجتماعيه وثقافية وصحية وتعليمية تتضمن المراْه والطفل والفئات الشبابية ومشاريع انتاجية –عمل معارض للانشطه كالمطرزات /القش وأشطة طلابية دورات وندوات واحتفالات للخريجين الجامعيين والثانوية العامة.
  
ثالثا : نادي بيت سوريك الرياضي
  
تأسس سنة 2003 ويبلغ عدد أعضاءه احد عشر عضوا ويهدف النادي إلى تطوير القطاع الشبابي والرياضي في البلدة .
  
رابعا : منتدى بيت سوريك الجامعي
 
تأسس سنة 2003 ويبلغ عدد أعضاءه تسعة أعضاء ويقدم جميع الأنشطة والخدمات التي لها علاقة بالقطاع التعليمي الممثلة في دورات تقوية للطلاب والندوات والمحاضرات ، إقراض الطلبة وتوفير الكتب وغيرها .
خامسا : مركز نسوي بيت سوريك
  
تأسس سنة 2006 وعدد أعضاءه سبعة أعضاء جميعهم من النساء ويقوم المركز بالأعمال النسوية المختلفة كالتطريز و النسيج و تصنيع المعلبات والمواد التموينية ودورات تعليم الخياطة بالإضافة إلى إبراز ومشاركة المرأة في صنع القرار وتوفير الدخل لأسرهم.
  
سادسا : المدارس و التعليم : يوجد في البلدة مدرستان
  
الأولى : للذكور وهي للصف التوجيهي / الأدبي و العلمي وهي تابعة لوزارة التربية و التعليم و عدد طلابها 500 طالب و عدد المدرسين 26 مدرس
  
الثانية للإناث وفيها أيضا للصف التاسع ويتعلم فيها ما يزيد عن 600 طالبة وعدد المدرسات 32 مدرسة وهي تابعة لوكالة الغوث الدولية وبعد ذلك تنتقل الإناث إلى مدرسة خارج القرية لتكملة المسيرة التعليمية .
 
ويجري العمل حاليا على المباشرة بتنفيذ بناء مدرسة للذكور في موقع كرم أبو سيف طريق المقبرة لتكون للتعليم الابتدائي وذلك بسبب الزيادة في عدد الطلا ب سنويا ، الأمر الذي يستوجب فتح صفوف دراسية
 
جديدة علما بأن القطعة المذكورة قد تبرع بها المرحوم محمود احمد الجمل/ أبو مدحت .
 سابعا
 : مركز صحي بيت سوريك
  
وهو تابع لوكالة الغوث الدولية ويعمل على تقديم كافة الخدمات الطبية والتوعية الصحية للمواطنين .