معلومات عامة عن عرب النعيم / قرية بدوية - قضاء عكا
معلومات عامة عن قرية عرب النعيم / قرية بدوية
عرب النعيم، وهي قرية بدوية صغيرة تقع على تلة بين كرميئيل وسخنين في الجليل، تتغير تدريجيا من مجموعة من أكواخ الصفيح في عملية تنمية منظم ومخططة.
الموقع والمساحة
عرب النعيم هي قرية عربية بدوية تقع شمال مدينة سخنين وجنوب مدينة كرميئل، ومحاذية لبلدة اشحار التي تحاذيها من الجهة الشرقية، على السفح الغربي من جبل أبو قراد، وقد تم الاعتراف بالقرية في تاريخ 12/11/1998، ويعيش فيها 90 عائلة.
السكان
بلغ عدد سكانها سنة 2019 حوالي 815 نسمة وفقا لمركز إحصاء الاحتلال. كانت قرية عرب النعيم غير معترف حتى عام 2000 ولذلك لم تتلق أي خدمات. حصلت القرية على مياه عبر الأنابيب لآول مرة سنة 1993 وذلك بمساعدة بلدة اشحار المحاذية لها. كما تم بناء روضة أطفال فيها سنة 1998 لأول مرة. تم الاعتراف بها من قبل الدولة سنة 1998 مما جعلها تستحق الحصول على الخدمات البلدية
السكان
ينتمي جميع سكان البلدة إلى قبيلة النعيم. يوجد في قرية عرب النعيم ما يزيد عن 350 ولد يعاني الكثير منهم من الصمم وذلك بسبب زواج الأقارب. وقد طور الصم في هذه القرية لغة إشارات خاصة بهم. يتعلم الأولاد في المدارس الابتدائية في بلدة الكمانة وبلدة وادي سلامة، وهما قريتان بدويتان قريبتان من عرب النعيم. ويتعلم طلاب المدارس الثانوية في مدينة سخنين. بيوت القرية جميعها عبارة عن أكواخ من الصفيح، والطرق فيها بدائية وغير معبدة. ومنذ الاعتراف بها تشهد القرية تغيرا سريعا فبيوت الصفيح أخذت تختفي وتُبنى مكانها بيوت عصرية حديثة والشوارع معبدة ودخلت القرية خدمات الكهرباء والتلفون وغيرها.
عائلات القرية وعشائرها
أصل قبيلة النعيم:
يعود اصل النعيم في فلسطين (المقصد بالنعيم الذين يقطنون منطقة الجليل شمال فلسطين 48) إلى منطقة كودلة والقنيطرة وجوخدار في الجولان حيث تعود جذورهم إلى الطحان في سوريا وقد تركوا الجولان وسكنوا حول منطقة الخيط غرب مرج الحولة وهناك تم دفن الجد الأول ومع صدور قانون الأراضي العثماني في عام 1858 انتقل النعيم إلى منطقة الجليل الأعلى في موقع الهوته والشرمة حيث كانت هذه هي المحطة الأولى في فلسطين من هنا انتقل قسم من النعيم إلى منطقة أبو قراد شمال مدينة سخنين التي سميت فيما بعد (بعرب النعيم) وقد تم عام 1964 هدم جميع بيوت هذه القرية على يد الاحتلال بحجة أن المنطقة تابعة للجيش الذي يستخدمها للتدريب والمناورة، الاّ أن الأهالي لم يتركوا القرية ومازالوا فيها حتى يومنا هذا
اما بقية النعيم الذين بقوا في منطقة الجليل الأعلى في منطقة الهوته والشرمة فقد انتقل الذين سكنوا الهوته إلى قرية ترشيحا وما زالوا فيها حتى يومنا هذا واما الذين سكتوا منطقة الشرمة فقد انتقلوا إلى قرية أبو سنان وما زالوا كذلك فيها حتى يومنا هذا وقد بقي قسم قليل في منطقة الشرمة.
يعود اصل النعيم في فلسطين ( المقصد بالنعيم الذين يقطنون منطقة الجليل شمال فلسطين 48 ) الى منطقة كودلة والقنيطرة وجوخدار في الجولان حيث تعود جذورهم الى الطحان في سوريا وقد تم ترك الجولان وسكنوا حول منطقة الخيط غرب مرج الحوله وهناك تم دفن الجد الاول ومع صدور القانون الاراضي العثماني في عام 1858 انتقل النعيم الى منطقة الجليل الاعلى في موقع الهوته والشرمه حيث كانت هذه هي المحطه الاولى في فلسطين من هنا انتقل قسم من النعيم الى منطقة ابو قراد شمال مدينة سخنين التي سمية فيما بعد
( بعرب النعيم ) وقد تم في عام 1964 هدم جميع بيوت هذه القريه على يد الجيش الاسرائيلي الى انهم لم يتركو القريه ومازالوا فيها حتى يومنا هذا .
اما بقية النعيم الذين بقوا في منطقة الجليل الاعلى في منطقة الهوته والشرمه فقد انتقل الذين سكنوا الهوته الى قرية ترشيحا وما زالو فيها حتى يومنا هذا واما الذين سكتوا منطقة الشرمه فقد انتقلوا الى قرية ابوسنان وما زالو كذالك فيها حتى يومنا هذا وقد بقية قسم قليل في منطقة الشرمه .
ويبلغ اليوم عدد النعيم الذي سبق ذكرهم ما يقارب 4000 نسمه وهنا اود ان انوه انهم من جد واحد وما زالوا حتى يومنا هذا كجسم واحد يتشاركون جميع المناسبات فيما بينهم .
اي ان نعيم الفخر متواجدين فقط في القرى التي سبق ذكرها وهي (عرب النعيم _ابوسنان_ترشيحا ) والواقعه ما بين صفد وعكا وهم الركيزه الاساسيه والكبرى لنعيم فلسطين
اما باقي النعيم فهم متفرقون على عدة قرى وباعداد قليله في المناطق ما بين مدينة الناصرة وحيفا
وهذه المعلومات مصدرها كتاب لرحالة اجنبي قبل 100 عام وهي من كتاب البدو الجزء 2
هجرة نعيم لفلسطين :
قبيلة نعيم في فلسطين هاجرة من بلاد الشام من منطقة الجولان على فترات الى فلسطين
فقبيلة النعيم في شمال فلطسين هاجرة قبل 200 سنة من الجولان
والسبب في الهجرة مجهول وغير مذكور
واما النعيم في بير السبع جنوب فلسطين فهاجروا من الجولان وستقروا فترة في الاردن ومن ثمة هاجروا الى فلسطين الاسباب متعددة
النعيم شمال فلسطين :
يتواجدون في : 1- قضاء صفد 2- قضاء الناصرة 3- قضاء طبرية
1- قضاء صفد :
1 فخيذة السياد وشيخهم في تلك الفترة الشيخ متعب بن مزعل و مناطقهم في قضاء صفد
هي جب يوسف
وصيحة حربهم هي : عيال ابو يوسف
2 فخيذة النميرات وشيخهم في تلك الفترة الشيخ رمضان الحسون مناطقهم في قضاء صفد
هي الخيط و جب يوسف
وصيحة حربهم هي : راعي العليا
3المحمدات شخيهم هو ايضا الشيخ رمضان الحسون مناطقهم في قضاء صفد هي الوقاص والخيط وجب يوسف
2- قضاء الناصره :
1 الحناحنة و شيخهم في تلك الفترة هو الشيخ يوسف الخليل
2 السبارجة وشيخهم في تلك الفترة هو الشيخ عودة الذياب و مناطقهم في قضاء الناصره
جنوب مدينة الناصرة و صيحة الحرب هي : راعي المريطة
قضاء طبرية :
1 الوهيب وشيخهم في ذيك الفترة الشيخ نزال المحمد ومناطقهم في قضاء طبرية
وادي الحمام وصيحة الحرب :راعي العليا
النعيم جنوب فلسطين :
النعيم في جنوب فلسطين متحالفين مع بعض القبائل في بير السبع و تربطهم صلاة قويه
مع بعض قبالهم مثل النسب والجيرة والحلف في المعارك
1-نعيم وادي غزة : ويتواجد هذا الفرع في مصب وادي غزة ويتجول في اراضي الوادي وراضي غزة وهم محالفين ومجاورين قبيلة الحناجرة و تقسيمات هذا الفرع :
1 الخطاطبه وشيخهم في تلك الفترة الشيخ حماد ابو حلو
2 العراقدة وشيخهم في تلك الفترة هو الشيخ الحاج نبهان العروقي
3 الحسينات شيخهم في تلك الفترة هو الشيخ هويشل ابو هويشل
4 القطشان وشيخهم في تلك الفترة هو الشيخ رشيد ابو دحروج
ومناطق ترحالهم و تجوالهم في : وادي ملحة - وادي الحنانيس
2- نعيم بير السبع :
وهذا القسم بنتقل في القسم الجنوبي من فلسطين في صحراء بير السبع ويجاور هذا القسم من النعيم الجنوب في فلسطين قبيلة الترابين وينقسم هذا الفرع :
1 القاضي وشيخهم في تلك الفترة هو الشيخ حمدان القاضي
2 السلاطين وشيخهم في تلك الفترة هو الشيخ شريقي السلاطين ويقال عن السلاطين
انه سبب تسميتهم بالسلاطين انه جدهم تسلم رائسة غزة فسموة بالسلطان ولقبوه ذريته بالسلاطين
3 الفريجات وشيخهم في تلك الفترة هو الشيخ عبيد ابو كليب
4 معاتقة وشيخهم في تلك الفترة هو الشيخ محمد المعاتقة
وسم قبيلة النعيم في فلسطين هو الشاهد / على العنق من اليمين
روايات أهل القرية
أبو فاعور: "ذقنا الأمرين وصمودنا أثمر"
واستعرض الناشط والمواكب محمد أبو فاعور مسلسل المعاناة، وأكد أنه "لا حق يضيع ووراءه مطالب"، وقال: "خضنا معركة قاسية ومؤلمة وفي ظروف حياة قلائل هم اليوم من يقبلوا بها. إن البلدة تفتقر لأبسط شروط الحياة الإنسانية حيث لا يوجد شوارع ولا كهرباء ولا ماء ولا مدارس ولا شبكة مجاري، وظروف سكن وحياة بدائية، إلا أننا أصررنا على البقاء والتمسك حتى النهاية بحقنا على أرضنا وبلدتنا القائمة قبل قيام الدولة، وقد سبق وقررنا خوض هذا المعترك منذ أواخر الثمانينات ضمن لجنة الأربعين لتعزيز البقاء والصمود والاعتراف بقرانا غير المعترف بها، وكان هذا المعترك هو الأصعب مع مجلس "مسغاف" الإقليمي الذي تشكل في أوائل الثمانينات وسيطر على مساحات شاسعة من أراضي ".
وأضاف أبو فاعور: "بعد نضال دام سنوات طويلة تم الاعتراف بالبلدة في أواخر التسعينيات وبعدها خضنا معارك التخطيط مع "دائرة أراضي إسرائيل" و"حماية الطبيعة" وغيرها إلى حين تم المصادقة على الخرائط مؤخرا حيث تشهد البلدة اليوم كما تشاهد نهضة عمرانية في البناء المرخص والبنى التحتية من شوارع وشبكات مياه وكهرباء وغيرها، وهذا بفضل نضالات أهل البلدة وتصميمهم على البقاء والتمسك بأرضهم وحقهم الطبيعي والتاريخي".
وأشار أبو فاعور إلى أن هذه الخطوات مهمة جدا وسيتبعها عمل لحل مشاكل التعليم والمدارس والخدمات الحيوية الأخرى كما هو في سائر البلدات.
أبو ربيع: "فتحنا آفاقا جديدة لمستقبل أبنائنا"
وتحدث محمد أبو ربيع وهو أيضا من المواكبين والناشطين في تعزيز صمود أهالي عرب النعيم عن المعاناة والصمود، قائلا: "نحن اليوم انتقلنا من حياة الجحيم إلى حياة فتحت أمامنا أبواب الأمل لمستقبل أفضل لأبنائنا الذين ذاقوا الويلات". وتوقف عند اضطرار الطلاب من أبناء القرية للسير مشيا على الأقدام مسافات طويلة جدا في الصيف والشتاء للوصول إلى مدارس سخنين بهدف الدراسة والبحث عن مستقبل زاهر بالعلم، بينما طلاب وسكان المستوطنات المحاذية التي أقيمت حديثا نسبيا ينعمون بكل الخدمات وشروط الحياة العصرية.
وأكد أبو ربيع "إن عام 2014 كان بالنسلة لأهالي النعيم بمثابة الخروج من الجحيم وهو انتصار لإرادة الصمود والبقاء لأن هذا هو الحق الطبيعي لمن تمسك بالمكان وورثه أبا عن جد". وقال أيضا: "إن رفضنا الانضمام لأي بلدة مجاورة ورفض كل المقترحات الظالمة ومتابعة هذه القضية على كافة المستويات مع التصميم والتمسك بالحق أتت بثمارها، واليوم انعكس هذا إيجابا على الأهالي ونحن نرى الحركة العمرانية الواسعة وسعادة الأهالي بهذا الانجاز. لا تستطيع أن ترضي كل الناس وأعتقد أن هناك قرابة الـ 10% من الأهالي يتحفظون ويقولون أنه كان بالإمكان المحافظة على أراضينا الخاصة كأراض زراعية واستخدام قسائم أرض للبناء والسكن من أراضي الدولة".
سواعد: "من الجحيم إلى الحياة"
واستذكر المواطن محمد سواعد مسيرة أكثر من ستين عاما على رحلة الشقاء والمعاناة، من جيل الآباء إلى الأبناء ثم الأحفاد، وقال: "إن اقتلاعك من المكان الذي ولدت وترعرعت به قد يكون هو الأصعب والأمشد مرارة، لذلك لم أكن أتخيل أو أقبل فكرة العيش خارج هذا المكان، ناهيك عن شعورك بعدم الإنصاف وانعدام العدالة وإكراه إنسان بالسكن حيث لا يريد، وإحساسنا بالقهر والظلم عندما طرحوا علينا مخطط الانتقال لبلدات مجاورة. لماذا يحق لكل مواطن يهودي السكن في بلدات أقيمت حديثا على أراضينا تتوفر فيها كل مستلزمات الحياة ولا يحق لأبنائي مجرد أن يتعلموا ويسكنوا في بلدة تتوفر فيها أبسط مقومات واحتياجات الحياة الإنسانية؟!".
واستعرض سواعد معاناة الأبناء والأهالي والقلق والخوف عندما كانوا يضطرون للسير مشيا على الأقدام رغم هطول المطر الشديد ومعاناتهم جراء البرد القارس في الشتاء وهم متجهون إلى مدارس سخنين قبل أن يتم الضغط على الجهات المسؤولة لترتيب سفريات منظمة.
كما وتطرق سواعد إلى "اضطرار الأهالي للسكن في سقيفات من الصفيح بسبب منعهم من بناء البنايات، ناهيك عن الملاحقات وفرض الغرامات الباهظة والتوتر وعدم الاستقرار والإحباط والشعور بأن هذه حياة غير إنسانية وليست للبشر خاصة في دولة تعتبر نفسها دولة عصرية".
وخلص سواعد إلى القول: "نحن اليوم ولدنا من جديد ولدينا أمل بأن نبني لنا مدارس ومؤسسات ونتمتع بكل الخدمات التي نستحق وأن نعيش كغيرنا من الناس".
المشكلات التي تعاني منها القرية
فجوة حضارية تفصل البلدة وتقصيها عن محيطها فقد عانت بفعل سياسات العنصرية وحرمان أهلها من أبسط مقومات الحياة الضرورية والعصرية.
كانت عرب النعيم تندرج ضمن عشرات البلدات غير المعترف بها عانت من سياسة التمييز وحرمت من المقومات الحياتية من بنى تحتية وروضات وطرقات وكهرباء ومياه، ناضل أهل عرب النعيم من أجل البقاء في أرض وطنهم ورفضوا اقتلاعهم وتهجيرهم عن أرض الآباء والأجداد واختاروا مر البقاء على إغراءات التهجير.
الباحث والمراجع
المراجع
1- موقع عرب 48 https://www.arab48.com/