عائلات القرية وعشائرها - جُولِسْ- غزة - قضاء غزة

  عائلات وانساب القرية: 

 تتكون قرية جولس عسقلان من حارتان , الحارة الشرقية والحارة الغربية , فأما الحارة الشرقية حارة ربع النصار فهم من السادة الأشراف آل كراجة وهذه التفاصيل :-

 
بخصوص الحارة الشرقية ( حارة أو ربع العصار )

 
فنسبهم واضح وصريح ولا غبار عليه أبدا , فهم من بلدة حلحول من عائلة كراجه و هي أكبر عائلة في حلحول، ومقسمه إلى عدة عائلات منها عائلة حنيحن التي إنحدرت منها عائلة العصار ، وما زال هناك قطعة أرض تُسمى " مراح الجولسي " في خربة بقّار بحلحول وعائلة العصار تتكون من شقين أو قسمين هما :

 
* القسم الأول : و يضم عائلات أبو سيف ، إسليم ، مصطفي ، عرمان ، بدوي، الناجي/ أبو عويضه .

 
* القسم الثاني : يضم عائلتي العصار وعابد، يقول آل العصار إنهم من سلالة سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، جاؤا من المدينة المنورة وسكنوا حلحول قضاء الخليل وهم أربعة أخوة، ويحملون اسم كراجة، وفيما بعد إثر حادث دم تفرق الأخوة بعضهم عن بعض، أحدهم سكن في دير فزيع ودكرين، والثاني سكن في قرية قطرة وبقي يحمل اسم كراجة، والثالث والرابع سكنوا جولس، أحدهم أنجب اسليم، مصطفى، أبو سيف، وتفرع منهم عرمان، بدوي، والناجي، والآخر أنجب العصار وعابد.
 
وكانوا يذهبون إلى المجدل لقضاء حوائجهم أما مشاكلهم فكانوا يحلونها داخلياً وودياً، وكان لكل عائلة ديوان خاص بها ومن مخاتيرهم قبل سنة 1948م : محمد عبدالكريم العصار، ومحمود أبوسيف وحالياً أحمد محمود عبدالكريم العصار ويسكن في النصيرات، ومختار آل عابد الحاج حسين عابد فولده عبد الله، ورمضان شقليه على عائلة شقليه قبل سنة 1948م وحتى سنة1989م تقريباً ، وبعدها شاخ عليهم عبد الرؤوف شقليه ويعمل مديراً في دائرة الأشغال، وعائلة النقلة لم يكن لهم مختار.

 
إذن فالحارة الشرقية ( حارة العصار) وكل ما تفرع منها هم من السادة الحسينيون ونسبهم واضح كوضوح الشمس في رابعة النهار

 
ونسبهم الشريف هو :-
  
قراجا نسبة إلى الأميرمحمد قراجا بن علي بن حسن بن محمد بن إسماعيل بن علي بن يحيى بن ثابت بن علي بن أحمد بن علي بن رفاعة بن علي المهدي بن محمد بن قاسم بن حسين الرضى بن أحمد الأكبر الصالح بن موسى أبو سبحة بن أبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر بن محمد الباقر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه)

 
الحارة الغربية وتسمى حارة ربع خطاب ( ويسميها البعض بربع المصريين ) وهذه العائلات هي :-
  
هم ربع خطاب : يسكن في هذا الربع المصريين و من عائلاتها الشبراوي، الغمري من غمرا بمصر ، أبو خضير ، عنبر ، وعائلات آخرى مثل : شقليه ومحمد خليل من بيت ريما، النقله يقال أن هذه العائلة جاءت الى البلاد من وادي موسي و تعود بإصولها ألى عرب الجردات في فلسطين و ألاردن، وهي حمولة كثيرة العدد، يعودون بأصولهم إلى عشيرة المشاعله التي تعود بدورها الى قبيلة جهينه العربية،

 
وأشار أيضا إلى عائلة أبو عيشة التي سكنت قرية جولس عسقلان بعد هجرتها من الخليل .
 
وعائلات ربع خطاب في جولس عسقلان هم العائلات التالية :-

 
عائلة خطاب ,عائلة الحوت , عائلة نصار , عائلة العطار , عائلة الغصين , عائلة الطيار , عائلة شتات , عائلة أبو عيشة , وعوائل أخرى سوف أضمها تباعا ,
 
وفيما يلي أنساب كل عائلة

 
عائلة خطاب
 
فقد وردت في كتاب إتحاف الأعزة في تاريخ غزة أن عائلة خطاب في جولس عسقلان من سلالة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه , دون زيادة أو نقصان , وهو نسب ثابت وصحيح , ولكن لمن يعودون , عائلة خطاب في قرية جولس عسقلان من أصول مصرية وإمتدادها لجدها علي بن عنان الفاروقي العمري ,
 
وبالتالي تحقق نسبهم إلى الشيخ الورع الصالح السيد الشريف:-على بن السيد عنان بن السيد علي بن السيد عليم بن السيد عبد الرحمن بن السيد عبد المجيد بن السيد أبي النجا بن السيد أبي بكر شبانة وهو جد السادة الشبانية بن السيد أبي القاسم بن السيد عبد الله بن أبي العباس بن أبي القاسم بن الشيخ الكبير السيد علي بن عنان وتقول العامة (عليم) المدفون بجبل القدس بن السيد محمد البطائحي بن السيد عمار العدوي بن السيد يوسف بن السيد يعقوب الذي هو من ذرية الصحابي الجليل عبد الرحمن بن الصحابي الجليل عبد الله بن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي يجتمع نسبه مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجد السابع كعب بن لؤي

عائلة ابو عيشة 
 
نسبها الشريف
  
كما ورد في كتاب الشريف الهاشمي لشيخ الدكتور كمال الحوت رئيس جمعية السادة الأشراف في لبنان عن ذرية السبط الحسين بن علي رضوان الله عليهما أن آل أبو عيشة
 
هم أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها وجدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى السيد الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن لإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

 
وورد أيضا أن عائلة أبو عيشة من قبيلة بني حسن الأشراف , والذين أتوا من الحجاز تلبية لدعوة الناصر صلاح الدين الأيوبي لتحرير بيت المقدس , وقد أجمعت جميع كتب الأنساب أن قبيلة بني حسن في بيت المقدس وما حولها ينتسبون لجعفر لصادق رضوان الله عليه . وهنا دليلين قطعيين أن هذه العائلة الشريفة والتي جائت من الخليل وسكنت في قرية جولس من ذرية السبط الحسين بن علي رضوان الله عليهما .

 
عائلة الطيار
  
هم من ذرية ذو الجناحين الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه أورضاه .
 
عائلة الغصين
  
جزء من هذه العائلة سكن قرية جولس عسقلان والبقية العظمى سكنت مدينة غزة وهم من الأشراف العباسيين نسبة إلى عم الرسول صلى الله عليه وسلم العباس بن عبدالمطلب
 
عائلة العطار
 
قد قدموا من الشام , وسكنوا عند إخوانهم الأشراف في قرية جولس في عسقلان , وعائلة العطار في كثير من كتب نقباء الاشراف ككتاب الشيخ اديب تقي الدين الحصني الحسيني نقيب اشراف دمشق في اواخر القرن التاسع عشر و اول مؤسس لمجد هذه العائلة هوالشهاب احمد بن عبد الله بن عبيد بن عسكر العطار اللذي اتى والده من حمص في اوائل القرن السابع عشر ميلادي و اتت اصول هذه العائلة اصلا من حلب و هي من احفاد الشيخ قضيب البان الحسني الموصلي اللذي تنتسب اليه الكثير من العائلات الشهيرة الاخرى كعائلة الباني في دمشق و عائلة القدسي في حلب و يرجع النسب على الشكل التالي

 
احمد بن عبد الله بن عبيد بن عسكر بن احمد الرفاعي القاري بنالولي الكبير الشيخ محمد ابي بكر القاري بن محمد بن عبدالكريم الازعر بن ابراهيم بنمحمد بن عبد الوهاب بن ابراهيم بن محمد بن خليل الموصلي بن السيد محمد قضيب البانالرفاعي (سبط السيد احمد عز الدين الصياد)ابن الامير علي الموصلي الحلبي بن عيسى بنالحسين بن هبة الله يحيى بن السيد علي ابي المحاسن ابن الولي الكبير قضيب البان الحسني الحسيني الموصلي ابن عيسى ابي ربيعة بن ابي الخضر يحيى بن علي بن عبدالله ابن ابي جعفر محمد الثعلب بن عبد الله الاكبر بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى بن الامام عبدالله الكامل المحض ابن الامام الحسن المثنى بن الامام الحسن ابن اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنهم اجمعين
  
عائلة عنبر
  
هي من العوائل المصرية , وقد قدموا من الشعراوية في مصر الكنانة وهي من عشيرة السرابات وهي عشيرة ذات مكانه مرموقة , لها وجاهتها منذُ القرن الثامن عشر الميلادي , سميت بهذا الأسم نظراً لتكاتفهم وتعاونهم وإحترامهم لبعضهم البعض وحتى في سيرهم يحترم صغيرهم كبيرهم وقويهم ضعيفهم لدرجه تسريبهم وراء بعضهم بعضا أمام الناس , فسموا بالسربات بمنظومة ضبط وربط مما أعطاهم هيبة وإحتراما أمام الناس فلقبوا ( بالسربات ) تيمناً بذلك وتتنسب هذه العائلة إلى قبيلة النفيعات إلى جدها نافع بن مروان وان هذا هو المحفوظ عند قبيلة النفيعات في بلاد فلسطين وإخوانهم في الديار المصرية ولا بد من التنبيه إلى وهم وقع فيه بعض الرواة وهو أن النفيعات هم من ذرية عقبة بن نافع.
  
عائلة أبو خضير الشريفة
  
يوجد من ابوخضير من قبيلة حرب من الزغبا (الزغيبي) ويوجد منهم من ال البيت
 
والذين ينحدرون من قرية جولس قضاء عسقلان هم من السادة الأشراف وهم
 
بنوا الأخيضر
 
من الأشراف الحسنيين العلويين الهاشميين
 
آل الحسن السبط بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي رضي الله عنهما,
 
و هم ذرية الشريف يوسف الأخيضر بن أبراهيم بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب .
  
من عوائل قرية جولس
  
عائلة نصار
  
وهذه العائلة أيضا ذات أصول مصرية , ويتمكسون بنبسهم الطاهر الشريف أنهم من السادة الاشراف البازات الرضويين الموسويين الحسينيين من ذرية السيد منصور الباز الاشهب البطائحي الحسيني .
  
من حارة ربع خطاب ( جولس عسقلان)

 
عائلة الحوت الشريفة 

 
هم من ذرية موسى وعلي الحوت اللذان هاجرا من مصر وذهبا إلي فلسطين وعقبهما هناك .وقد ذكر الدكتور كمال الحوت في كتابه "جامع الدرر" أن آل الحوت بلبنان وسوريا وفلسطين وحلب أسرة واحدة -انظر ذرية الإمام الحسين موقع جميعة السادة الأشراف بلبنان- ويعود نسبهم لأحمد بن الحوت العلوي الحسيني.
 
ولم يذكر مصر وهذا دليل علي أن الحوت بمصر من الأشراف لأن كل آل الحوت بفلسطين من سلالتي علي وموسى الحوت النازحين من الشرقية لفلسطين . وهذا ما تمتسك به عائلة الحوت من قرية جولس في عسقلان .
 
من حارة ربع خطاب ( ربع المصريين ) في جولس عسقلان .
 
عائلة الشبراوي
 
جائت إلى قرية جولس ( عسقلان) من منطقة شبرازنجي في مصر الكنانة , والكثير من أفراد هذه العائلة الكريمة المشتتة يعتزون بأصولهم المصرية , ويقول كبار رجال هذه العائلة الكريمة أنهم من نسل الشيخ جعفر الشبراوي , وقد جاء في كتاب الدرر السنيّة أن عائلة الشبراوي الشريفة ينتهي نسبها الطاهر عند الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه , وقد علم أن من هذه العائلة العمرية الفاروقية الشيخ الورع الولي عبد الخالق عبد الخالق عبد السلام بن عمر جعفر الشبراوي ـ وينتهي نسبه إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ـ الشافعي المذهب ومن الأولياء الصالحين . وعلم أنه من المشتغلين بالعلم ونشره ويعظ الناس بالعلوم الدينية والتصوف وأخذ العهد في الطريق على عمه الولي الصالح عثمان الشبراوي والشيخ منصور هيكل الشرقاوي رحمهما الله أجمعين.