أهالي القرية اليوم - رافات - قضاء القدس

  يقال ان الشيخ محمد المدفون في المشايخ قدم إلى القرية في القرن السابع عشر ميلادي واستقر فيها والكثير من عائلات القرية هي من نسل أبنائه الثلاثة (يوسف وطه وياسين) ومنها عائلة جبر والشيخ وأحمد الحاج وعمر (اعمر) وطه وأبو شرارة ويحيى والرفاتي. كما يوجد عائلات أخرى ليست من نسل الشيخ محمد كعائلة حباس وجابر وأبو حسان وضيف الله.
 
هاجرت بعض العائلات من نسل الشيخ محمد إلى قرية دانيال  قضاء الرملة قبل مئات السنين وبقي النسب والمصاهرة قائم بين القريتين. أما بعد النكبة  تهجر كامل سكان قرية دانيال  فعاد بعضهم إلى قريته الأصلية رافات وبعضهم تهجر إلى الأردن وخاصة مدينة عمان  وبعضهم الأخر إلى أمريكا.
 
تدل بعض روايات ومشجرات عائلة أبو الرب في   قباطية ولعائلة الدجاني في القدس على أن الشيخ محمد (مدفون في المشايخ) تربطه قرابة عمومة مع جد عائلة أبو الرب (الشيخ محمد أبو الرب) وجد عائلة الدجاني (أحمد الدجاني) وكما يرجح أنهم من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب.
 
في حرب 1967 نزح بعض عائلات القرية إلى الأردن ومنها أفراد عائلة الشيخ (أحمد الحاج) ويحيى والرفاتي وعمر. أما في الوقت الحاضر فقد قدم إلى القرية أناس من شتى المنابت الفلسطينية بحكم قرب رافات من رام الله