مصادر المياه - رافات - قضاء القدس

تقوم مصلحة مياه محافظة القدس (لمنطقتي رام اﷲ والبيرة) بتزويد سكان قرية رافات بالمياه عبر شبكة المياه العامة الذي تم إنشائها  عام 1979، وتصل نسبة الوحدات السكنية الموصولة بشبكة المياه العامة إلى 100% (مجلس قروي رافات، 2010). لقد بلغت آمية المياه المزودة لقرية رافات عن طريق مصلحة مياه  محافظة القدس   عام 2010، 92,154 متر مكعب / السنة ، وبذلك يقدر معدل تزويد المياه للفرد بحوالي 106 لترا / اليوم   (مصلحة مياه محافظة القدس ، 2011). وهنا تجدر الإشارة إلى أن المواطن في قرية رافات لا يستهلك هذه الكمية من المياه، وذلك بسبب الفاقد في  المياه، حيث تصل نس بة الفاقد إلى 26.5 %، وهذه تمثل الفاقد عند المصدر الرئيس وخطوط النقل الرئيسة وشبكة التوزيع وعند المنزل. وبالتالي يبلغ معدل استهلاك الفرد من المياه في قرية رافات 78 لترا/اليوم (مصلحة مياه محافظة القدس، 2011). ويعتبر هذا المعدل اقل من الحد الأدنى المقترح من قبل منظمة الصحة العالمية والذي يصل إلى 100 لتر للفرد في اليوم.   

  أما فيما يتعلق بسعر المياه فإن مصلحة المياه تتبنى تسعيرة تصاعدية تتناسب مع جميع الفئات الاجتماعية للمستهلكين حيث يزداد سعر المياه بازدياد آمية استهلاك المياه. يوضح الجدول "9" سعر المياه حسب فئة الاستهلاك.  

تقوم مصلحة مياه محافظة القدس (لمنطقتي رام اﷲ والبيرة) بتزويد سكان قرية رافات بالمياه عبر شبكة المياه العامة الذي تم إنشائها  عام 1979، وتصل نسبة الوحدات السكنية الموصولة بشبكة المياه العامة إلى 100% (مجلس قروي رافات، 2010). لقد بلغت آمية المياه المزودة لقرية رافات عن طريق مصلحة مياه  محافظة القدس   عام 2010، 92,154 متر مكعب / السنة ، وبذلك يقدر معدل تزويد المياه للفرد بحوالي 106 لترا / اليوم   (مصلحة مياه محافظة القدس ، 2011). وهنا تجدر الإشارة إلى أن المواطن في قرية رافات لا يستهلك هذه الكمية من المياه، وذلك بسبب الفاقد في  المياه، حيث تصل نس بة الفاقد إلى 26.5 %، وهذه تمثل الفاقد عند المصدر الرئيس وخطوط النقل الرئيسة وشبكة التوزيع وعند المنزل. وبالتالي يبلغ معدل استهلاك الفرد من المياه في قرية رافات 78 لترا/اليوم (مصلحة مياه محافظة القدس، 2011). ويعتبر هذا المعدل اقل من الحد الأدنى المقترح من قبل منظمة الصحة العالمية والذي يصل إلى 100 لتر للفرد في اليوم.   

  

أما فيما يتعلق بسعر المياه فإن مصلحة المياه تتبنى تسعيرة تصاعدية تتناسب مع جميع الفئات الاجتماعية للمستهلكين حيث يزداد سعر المياه بازدياد آمية استهلاك المياه. يوضح الجدول "9" سعر المياه حسب فئة الاستهلاك.