المؤسسات والخدمات - العرقة - قضاء جنين

مؤسسات القرية:

 اولاً : المجلس القروي : تأسس هذا المجلس منذ عام . حيث تم اجراء آخر انتخابات له في عام 200 ويتألف هذا المجلس من تسعة أعضاء وتخلو الهيئة من أي امرأة فيها وذلك يعود لأسباب عقائدية وعادات وتقاليد القرية وبعض التضاريس المجتمعية التي من شأنها أن تعرقل مثل هذا السلوك . ورغم محاولات عديدة جرت من عدّة جهات الا أن الموضوع لا زال قيد البحث في القرية . ويعملون أعضاء هذا المجلس جميعاً متطوعين . كما أن المجلس يقام في مقر بالأجرة السنوية مما يثقل على عاتقه عدد من الأعباء المالية والادارية رغم انه طالب عدد كبير من المؤسسات لمساعدته في بناء مجمع للقرية لكن لا زال لم يحصل على ذلك لأسباب عديدة . ونظراً لبعد القرية عن مراكز صنعىالقرار السياسي والااقتصادي اوالحكومي .

نادي العرقة الرياضي :

نشأ نادي العرقة منذ مع نهاية عام 1994 وبداية عام 1995 وتم تسجيله في وزارة الشباب والرياضة في محافظة / جنين ويعتبر النادي مؤسسة غير ربحية شبابية تهتم بعدد من الفئات المجتمعية ( الشباب والنساء والأطفال ) وباقي الفئات الأخرى .

يمارس النادي عدد من النشاطات ويقدم مجموعة من الخدمات من أهمها :

النشاط الرياضي : الناد ي مسجل لدى اتحادات القدم والطائرة ويمارس لعبة القدم يشكل أساسي ولديه فريق تأهل عن محافظة جنين من بين الفرق الأربعة التي تصدرت للمحافظة . ولديه فريقين للمصنفين والناشئين وقدامى اللاعبين في كرة القدم ولديه فريق مصنف في كرة السّلة وفي كرة الطائرة كما لدية فريق خاص بتنس الطاولة . ولديه بعض الألعاب الفردية مثل الشطرنج وألعاب القوى . ويشارك في معظم الدورات الرياضية على مستوىالمحافظة . وحقق نتائج لا بأس بها .

  النشاط الاجتماعي: يشارك النادي في عدد كبير بل في كل النشاطات الاجتماعية في القرية وبالتعاون مع مؤسسات القرية من مدارس ذكور ومدارس بنات ومركز نسوي والمجلس القروي ويساهم في رفع معنويات الشرائح المختلفة مثل الحفل التكريمي للطلبة الأوائل وتكريم طلاب التوجيهي ودورات تعاونية تدريبية بشكل مستمر ودوري وسنوي للقرية والقرى المجاورة .

 النشاط الفني: لدى النادي فرقة دبـكة شعبية من أطفال عمر 10-12 عـام تـسـمى بفـرقـة ( أبناء الياسر ) التابعة للنادي وتشارك في عدد من الاحتفالات .

* من جانب آخر يتعاون النادي مع عدد من المؤسسات في المجالات الكشفية حيث تبنت فرقة الكشافة من مدرسة ذكور العرقة . ويعمل النادي على تطويرها حيث حاجتها لملابس بسبب انتهاء صلاحية اللباس الموحد الأول بسبب ازدياد أعمار الأطفال .

النشاط التعليمي والثقافي : أقام النادي خلال العامين المنصرمين ثلاثة دورات تعزيز قدرات وعمل على إقامة عدد من اللقاءات الايجابية مع مؤسسات وطنية مختلفة وخاصة في مجال تعزيز دور المرأة والشباب ودورات توعية لهم .وعقد النادي عدد من اللقاءات مع مسؤولين في التشريعي والمؤسسات والمحافظ والمديريات المختلفة كالتربية والتعليم وغيرها من المؤسسات الرسمية .

 النشاط الصحي: يقدم النادي خدمات صحية مجانية حيث يداوم في النادي طبيب عام بشكل دوري كما يزور النادي عدد من المؤسسات الصحية والخدماتية كالإغاثة الطبية مثلاً التي خرجّت دورة من حوالي ثلاثين شابة في مجال الإسعاف الأولي خلال شهر 5/2009 .

أما عن طموحات النادي فقد أرسلت إلى مديريتكم سابقاً تحت إطار خطة عام 2009 .

كرة القدم : * يتطلع النادي إلى إحضار مدرب لكرة القدم من أجل تعزيز قدرات الفريق الأول ومن ثم تطوير وتشكيل فرق للناشئين والبراعم . وتشكيل فريق للقدامى . والذي من المتوقع أن يشارك في أول بطولة في جنين يوم 27/4/2009 

• مشاركة الفريق الناشئين في البطولات القادمة .

• مشاركة فريق المصنفين في مختلف البطولات الرسمية .

• ضم عدد من اللاعبين من القرى المجاورة لتعزيز قوة الفريق في