المهن والحرف والصناعة في القرية - تلفيت - قضاء نابلس

لا توجد في القرية صناعات كبيرة ولكن تسود فيها بعض الصناعات اليدوية المنزلية مثل

 صناعة الصابون: نظرا لتوفر الإنتاج من الزيت في القرية فان هذه الصناعة تنتشر في القرية بشكل واسع ومعظمها للاستهلاك المنزلي، ويوجد بعض الإنتاج للتجارة ويسمى المنتج منها (بالصابون البلدي) الذي يفضله أبناء القرية على غيره من أنواع الصابون الأخرى.ويتخصص في صناعته عدد محدة د من نساء القرية اللواتي يتقنن تصنيعه بشكل ممتاز.حيث يغلى الماء في قدر كبير وتضاف اليه الصودا الكاوية حتى تذوب ومن ثم يضاف الزيت، وتقوم النساء بعملية التحريك المستمر حتى يتخمر ثم يعد له قالب من الخشب على ارض مستوية مغطاة بالبلاسنيك ويصب المزيج في القالب، ويتم تقطيعه يدويا بعد جفافه وتقسيمه إلى مكعبات متساوية.

صناعة الجلود: حيث يملح جلد الذبيحة من المواشي ويجفف وينظف ويستخدم كفراء وغطاء للفراش.

صناعة اطباق القش: ويستخلص القش من القمح بدون سنبله حيث تقوم النساء بهذا العمل ويفضل ان يكون القش طويلا، ويوضع القش في الماء لفترة محدودة وقد يتم صباغته بالوان مختلفة حيث تبدع النساء في إخراجه على اشكال مختلفة وجميلة مثل الاطباف.

صناعة المكانس: حيث تتكون هذه الصناعة من استخلاص القش من ذرة المكانس التي تزرع صيفا، ويوجد بعض المتخصصين من أبناء القرية الذين يقومون بنظم هذه المكانس وتصنيعها وتكون لتنظيف المنازل، وينتج بعض المزارعين هذه المكانس للتجارة.

التطريز: وتقوم النساء بتطريز الثياب بالحرير بواسطة الإبرة أو ماكينة الخياطة وكذلك عمل البراويز بالاشكال المختلفة التي يوجد في بعضها ايات قرانية تعلق في المنازل.