البنية المعمارية - عجّول - قضاء رام الله

كان الناس قديما يبنون بيوتهم من مواد بسيطة جداً، وذلك لعدة أسباب، إما أن تكون بسبب الوضع المعيشي، لعدم توافر مواد البناء. استخدموا أبسط المواد وبنوا بيوتهم منها، فكانت عبارة عن أحجار من أصل صخور تم تقطيعها في المحجر ومن تراب يخلط بالماء ومعه شيد، لكي يتماسك البناء.

كيفية البناء:-

إما أن يبني البيت صاحبه، لأنه لا يتطلب الكثير من الخبرة، أو أن يطلب الشخص من أحد العاملين في هذا المجال بناء البيت، براتب منخفض جداً، قدره (5-6) قروش، قد يكفي في ذلك الوقت لسد حاجيات العائلة.

توزيع البيوت :-

قد يلاحظ من يرى قرية عجول القديمة، أنها عبارة عن بيوت صغيرة، بجانب بعضها البعض، لا تبعد الواحدة عن الأخرى منها عن مترين تقريباً، بحيث يمكن الانتقال من بيت إلى أخر بواسطة أسطح المنازل، لقربها من بعضها وكانت كل قرية مكونة من حارة واحدة.

تقسيم البيوت:-

يتكون البيت من غرفة إلى غرفتين على الأكثر. الغرفة الواحدة، يتم تقسيمها إلى غرف لاستخدامات متعددة، فقسم منها للعائلة لا يقل عدد أفرادها عن (6-7) أفراد تقريبا، خاصة إذا كان الأولاد متزوجون، وعندهم أولاد فيمكن أن يتعدى عددهم عن (9-10) أفراد، وقسم أخر للأغنام، والدجاج إن وجد و قسم أخر لوضع زير الماء أما مكان الضيوف فهو في نفس الغرفة.