المغير - رام الله - قضاء رام الله - (قرية حالية )

احتلت بتاريخ 1967-06-05 - ( 20717 يوم )

معلومات عامة عن قرية المغير - رام الله - قضاء رام الله

قرية المغيّر: كانت قبل الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية عام 1967 تابعة اداريا لمحافظة نابلس,تم بعد عام 1967 اصبحت تابعة اداريا لمحافظة رام الله.

وهي قرية فلسطينية في محافظة رام الله والبيرة شمال الضفة الغربيةتقع على بعد 27 كم شمال شرق مدينة رام الله، و34 كم جنوب شرق مدينة نابلسوفقًا للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بلغ عدد سكان القرية 2,872 نسمة في عام 2017.

هي القرية الأبعد من الناحية الشمالية الشرقية لمحافظة رام الله، تبعد قرية المغير بتشديد الياء،  22 كم من رام الله.كغيرها من القرى تجدها هادئة ريفية الطابع، قليلة البيوت، بسيطة في نمط العيش، ولكن في المغيّر شيء أنكسر منذ 13 عاماً، فأصحاب الأراضي السهلية التي تبدو كغطاء قماشي متعدد الألوان والممتدة على محيط حدود القرية الشرقية المتاخمة للأغوار - لم يتمكنوا من زراعة القمح والشعير والبيكيا كما السابق، حيث تحولت أراضيهم الزراعية والرعوية لمناطق عسكرية مغلقة ممنوع الوصول اليها، ما اضطر اهل المغير المشهورين بتربية الاغنام وزراعة الحبوب الى تقليص ماشيتهم لعدم قدرتهم على شراء الشعير غالي الثمن، فكاد القحط يصيبها لولا اصرار الكثير من المزارعين على تعريض أنفسهم للأذى، وزراعة اراضيهم المصادرة رغماً عن الجيش ومستوطنيه.

  تقع معظم أراضيها من الناحية الشرقية في منطقة العزل الشرقية والتي كانت إسرائيل قد أعلنتها منطقة عسكرية مغلقة عقب احتلالها للضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة. يحدها من الغرب قريتا ترمسعيا والمزرعة الشرقية، من الشمال قرية دوما ومستوطنة شيفوت راحيل، ومن الجنوب قريتا عين سامية وكفر مالك. ويبلغ عدد سكان القرية بحسب التعداد السكاني الذي اجراه الجهاز المركزي للإحصاء قبل خمس سنوات 2700 نسمة.

إضافة محتوى للقرية