الثروة الزراعية - الباطل / كركور : من التمعات البدوية في النقب - قضاء بئر السبع

كان في الباطل حاكورة زرع فيها شجرة جميز تشبه التين طولها حوالي 6 م كل الاولاد يلعبو تحتها. وكان عنا صبر وتين وعنب وخيرات الله. 


الارض والزراعة
 أهم منتجات قرية الباطل هي: الذرة البيضاء والقمح والشعير، أما العدس فكان قليل ويُزرع للمونة فقط، أما الشعير فكان للبيع والتجارة لغزة. ابوي كان يبيع قسم من منتوج الارض ببلدة الشجاعية بغزة. كان يحمّل على الجمال للشجاعية التي تبعد عن غزة (6-7 ) ساعات مشياً ومعنا ثلاثة-اربع جمال. الطحين يُنقل إلى السبع على الجمال عشان نطحنه. وكان التجاره مقابل المال، فكان قنطار الشعير حوالي 15 كغم  يتم شراء الشوالات من غزة والسبع وكانت ممتلكاتهم عبارة عن كروم عنب وتين وتزرع بين منطقة الجريناوية وبين قرية الباطل. كل عائلة كان الها بيادر وكانت تملكها اكثر من عائلة. مساحة البيادر حوالي 4 دونم وهي ملك ل 3-4 أشخاص. البيادر كانت بأطراف البلد، أطراف الوديان. أما البساتين فهي ملك لشخص واحد يدعى محمد سليمان المنشد من الباطل وأيضاً لشخص اسمه مسلّم وعلي ابو محيسن من البواطلة، هدول كانوا مسؤولين عن البساتين. اشتهرت البساتين بأشجار صيفية كالكروم والتين والصبر والجميز وطريقة الريّ لمحاصيلهم كانت بعلية أي تعتمد على مياه الأمطار وكانوا يزرعون البندورة والفقوس والبامية بشكل قليل على أطراف البساتين بسبب تجمّع مياه الأمطار في سد قربها.

كنا نستعمل الجمال والخيل لحراثة الأرض وخلال موسم الحصاد كان يأتي أشخاص من الجنوب يحصدون الأرض وكان أجارهم حسب مساحة الأرض المحصودة، فمثلاً إذا حصدوا 4 دونم يأخذون دونماً واحداً لهم كأجار. لم تتواجد أي معاصر للزيتون في القرية ولا وجود لأشجار الزيتون لكن كان يوجد مطحنة في بئر السبع لشخص من غزة وكانوا اهل الباطل ينقلون القمح على الجمال والبعير وكانوا يدفعون مقابل الطحن المال او الطحين لصاحب المطحنة. كنا نطحن 100 رطل مره واحدة.
 كان جزء من الأراضي الزراعية نضمنها لسنة او سنتين، وندفع مقابلها مبلغ بسيط، يعني كل 30-40 دونم كنا ندفع، خمسين او ستين ليرة.

كانت علاقاتنا الاجتماعية جيدة ، يسودها التعاون ويعين بعضنا الآخر في الحصاد والحراثة وغيرها من الأمور.
 كنت أعمل حرّاثاً مع والدي وازرع ذرة قبل النكبة.

والدي ما كان يملك أرض لكن كنا نضمن الاراضي ونزرعها سنين. كنا نملك بيت شَعِر من اربع غرف وكل غرفة حوالي ثلاثة متر او ثلاثة ونصف. بخربة الباطل كان هنالك بيتاً واحداً مبنياً من الحجر لشخص يدعى علي أبو محيسب.
كنا نملك أغنام ويقدر عددها بحوالي (30 – 40) رأس غنم أبيض وأسود وكانوا ينامون معنا في بيوت الشعر شتاءً أما بالصيف فينامون بالخلاء، كنا نملك حوالي جمل او جملين ولا نملك الأبقار .
 كنا ندفع قمح ضريبه للحكومة البريطانية. كنا اروح مع ابوي ونعطيهم اربع اوخمس شوالات ونرجع. بالمقابل ما كنا نشوف خدمات من الحكومة.

كان لدينا أوراق ثبوتية، لكن امي حرقتهم لما طلعنا على نابلس بسبب حصول مشكلة مع مصر. كان معنا اوراق واثباتات وجواز بريطاني وكواشين. احرقناهم بسبب مشاكل بين الحكومة الاردنية والحكومة المصرية. لكن وجدنا مع والدي فاتورة بيع جمل وأخرجنا بناءً عليها جوازات في الاردن لنثبت وجودنا قبل ال 48