العادات والتقاليد في القرية - الباطل / كركور : من التمعات البدوية في النقب - قضاء بئر السبع

الأعراس والأعياد
كنا نعتمد في معرفة موعد الإفطار في رمضان على سماع صوت المؤذن فوق مركز البوليس في الهزيل الذي يعتمد على الساعة وقليل من يملك الساعات في ذلك الوقت. لا يوجد لدينا مسحراتي فكنّا نصحو على صوت الديوك للتسحّر والإفطار. كان في ناس تفتح بيوتها ويروحو عائلات يفطروا مع بعض. احنا اهلي كنا نروح عند علي ابو محيسن وكلنا نتجمع في بيته ونفطر عنده.
ما كان في جوامع للصلاه، بس كان في مناطق معينه نصلي فيها. والحلوايات كانت الناس تروح تشتري من الدكاكين.
 بعيد الفطر ما كنا نذبح وبعيد الاضحى الكل كان يذبح.

كانت العروس تُطلب بجاهة ويطلب من أهل العريس المهر فقط ومدة العرس او ما يسمى التعليلة، كانت 4-5، أيام وكانت الذبيحة نقوط العريس. أم العريس هي اللي كانت تشوف العروس وتجوز ابنها. المهر كان بسيط. اغلى مهر كان 60 ليرة. الجاهة كانت تكون حوالي خمسة او عشرة اشخاص.

بالتعاليل كانت تتجمع الناس وتسهر وكانت الناس تضوي بلوكس الكاز بالليل. وكانوا يزفوا العريس على الجمل او الفرس والبنات تغني وراه.
 العروس كانوا يغطوها بعباه واخوها او خالها كانوا يطلعوها من البيت على فرس او جمل والقريبة من الحارة كانت تمشي. وكانوا يزينوا الفرس ويحطو برقبة الجمل صوفية حمراء.

الطقوس الدينية
احنا كنا ندفن الموتى بخربة ابو منصور. بالهزيّل كان في مقبرة. المقبرة كانت بعيده عن الباطل حوالي 2 كيلو. كل الناس كانت تشارك بالجنازة. بيت العزا كان يومين، ثلاثة او اربعة.
 بالنسبة للحج، الناس كانت تروح على الجمال تحج. والناس تودعهم قبل ما يروحو.