عاقر - قضاء الرملة - (قرية مهجرة)

مهجرة بتاريخ 1948-05-04 - ( 27834 يوم )

معلومات عامة عن عاقر - قضاء الرملة

تبتعد القرية عن الرملة 9 كيلومتر

كانت القرية تقع في السهل الساحلي الأوسط على أرض مستوية، وكانت منازلها متراصفة وقد بنيت بالطوب والطين والإسمنت والحجارة وسكانها في معظمهم من المسلمين، ولهم فيها مدرستان ابتدائيتان ومسجدان ومقامان.

كانت القرية غنية بالمياه الجوفية التي يستفاد منها لري بساتين الحمضيات كما كان السكان يزرعون أصنافا من الفاكهة. كالعنب والتين والمشمش إضافة إلى الحبوب البعلية.

كانت عاقر أولى القرى التي استولى عليها لواء غفعاتي بتاريخ 4 مايو/آيار1948. عندما شرع تنفين الجزء المكلف به من خطة دالت حيث قام بتطويق القرية وإجبار سكانها على تسليم أسلحتهم كما يذكر المؤرخ الإسرائيلي موريس أن لواء غفعاتي انسحب من القرية بعد تدخل البريطانيين بينما فر معظم السكان نتيجة هذه المحنة وقد عادت وحدات عصابة الهاغاناه لاحتلال القرية ‏ اليوم التالي وطردت بقية السكان.

سنة 1883 أنشئت مستعمرة عكرون التي سميت لاحقاً مزكيرت باتيا على بعد كيلومتر جنوبي موقع القرية على أراض اشتراها اليهود كما أنشئت سنة 1448 مستعمرة كريات عكرون والتي غير اسمها إلى كفار عكرون ومستعمرة غني يوحنان سنة 1950 أما اليوم فقد بقيت بضعة منازل صغيرة تقيم في بعضها أسر يهودية بينما ينبت شجر السرو والجميز وتبات الصبار الموقع فيما يزرع الإسرائيليون الأراضي المحيطة.

صور

مقاطع فيديو

إضافة محتوى