الزَنْغَرِيَّة / زحلق - قضاء صفد - (قرية مزالة)

مزالة بتاريخ 1948-05-04 - ( 27834 يوم )

معلومات عامة عن الزَنْغَرِيَّة / زحلق - قضاء صفد

قرية فلسطينية مهجرة، كانت قائمة في منطقة الجليل الأعلى، وتمتد من السفح الجنوبي الشرقي، من جبل كنعان، حتى مشارف نهر الأردن، (الشريعة)، حيث تَبعُدُ عنه مسافة 3 كم، وتطل من الجنوب على بحيرة طبريا، وتبعد عنها نحو 9 كم، إدارياً كانت تتبع لقضاء مدينة صفد وتقع على مسافة 8 كم من ناحية صفد الجنوبية الشرقية، بارتفاع يصل إلى 250م عن مستوى سطح البحر.

قُدِرت مساحة أراضي القرية بـ 27918 دونم.

احتلت القرية في سياق عملية "يفتاح" وما تفرع عنها من عمليات كانت تستهدف احتلال مدينة صفد وقراها، وذلك على يد وحدات الكتيبة الأولى للبلماخ، أما الزنغرية فوفقاً للمصادر التاريخية التي وثقت تاريخ احتلال الزنغرية يرجح أنها احتلت يوم 4 أيار/ مايو 1948.

مشاركات

محمد مزعل
1 year ago

الشهيد جويد علي صالح ( 1935 - 1967/6/5 )                       رواها: أ. محمد ناصر مزعل ( حفيد الشهيد ) وما زاحت البوصلة وما انحرفت عند الشرفاء، وها هم أبطال فلسطين على نفس الطريق كل الرحمة للشهداء، والنصر للمرابطين في أرضنا المقدسة. على بعد حوالي 9 كيلومتر شمال بحيرة طبريا، وعلى 9 كيلومتر شرق جنوب صفد، وعلى بعد 3 كيلومتر غرباً عن الحدود السورية تقع قريتنا #الزنغرية ، وفي عام 1935 رأى #جويد_علي_صالح نور الحياة فيها ودرج في مرابعها، وهُجر منها شاباً في نكبة 1948، كانت هجرته مع أهله إلى الجولان السوري المحتل شرقي بحيرة طبريا مكثوا هناك عدة سنوات ثم تابعوا هجرتهم إلى الشام وأقامت العائلة في بلدة جوبر التي تبعد حوالي 7 كيلومتر شرق دمشق، كان حينها مازال عمره 13 عاماً، لم يعرف مهنة في حياته إلا العمل الفدائي لأجل فلسطين وقضيتها التي لم يتأخر في تقديم كل ما يملك لأجلها فكان له ما أراد حيث استشهد في عملية بطولية كما كان حلمه بأن يموت شهيداً فوق أرض فلسطين الحبيبة. والده علي الصالح تزوج من دلة وأنجبت منه : حسنة، مرة، جويد، فاطمة، وضحة، غزالة، وفي عام 1958 تزوج جويد من سارة بنت عثمان حسن من قرية ( الزنغرية - خاطي ) استقر حينها في محافظة القنيطرة وأنجبت منه : عليا، باسمة، علي. عرف الشهيد البطل بشجاعته التي عرفها الجميع وحبه للشهادة فوق أرض فلسطين المحتلة، كما عرف بسمو أخلاقه الثورية واندفاعه وحماسه الوطني حيث إلتحق في صفوف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة - منذ أوائل إنطلاقتها اثناء العمل السري في الستينيات، قام بعدة عمليات بطولية داخل فلسطين المحتلة، كما شارك في العديد من الدوريات الاستطلاعية والمهام الخاصة قبل عدوان حزيران 1967. شارك في عملية اقتحام لكمين صهيوني في الجليل الأعلى مع ثلاثة من رفاقه ( ... ) وذلك في الخامس من شهر حزيران لعام 1967، واستولوا على أسلحة وذخائر العدو، واثناء العودة واجهتهم دورية للعدو الصهيوني واشتبكوا معهم، حيث استشهد البطل جويد علي صالح في منطقة الجليل الأعلى في 5 / حزيران / 1967 بعد أن سطر ملحمة بطولية في الفداء والتضحية ودفن في ( قرية الزنغرية )، حيث يعتبر الشهيد البطل من أوائل الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن عروبة فلسطين. عهداً للشهيد البطل « جويد علي صالح » بالسير على خطاه وخطى كافة الشهداء الأبطال الذين وهبوا دماءهم لتحرير فلسطين من النهر إلى البحر.

مقاطع فيديو

إضافة محتوى