مجدل يابا / مجدل الصادق - قضاء الرملة - (قرية مزالة)

مزالة بتاريخ 1948-12-07 - ( 27471 يوم )

معلومات عامة عن قرية مجدل يابا / مجدل الصادق - قضاء الرملة

يأخذنا نفق الزمن إلى جولة تاريخية في قرية مجدل يابا أو مجدل الصادق من أعمال قضاء الرملة حسب التقسيمات الادارية من فترة الانتداب البريطاني. والملفت للانتباه أنّ بيوت القرية أحاطت قلعة أثرية تاريخية قديمة تعود إلى فترات سابقة للحكم الروماني. وكُلّما تجدّد السكن البشري فيها تمّ إعادة تأهيل هذه القلعة لتكون مركزًا لها. إنّها مجدل يابا القلعة المدهشة والعجيبة في مخططها ودورها واستعمالاتها. وما القرية وآثارها المتبقية شاهد عيان على الوجود الفلسطيني التاريخي والحضاري.

الموقع

تنتصبُ هذه القرية على المنحدرات الغربية لجبال نابلس، مشرفة على أحد أهم طرقات فلسطين التي تربط شمالها بجنوبها. هكذا عرفها الرومان بكونها طريق ضامن لهم. ولقد أُقيمت مجدل يابا على الجانب الشرقي من هذا الطريق، كما أنّها كانت إلى الشرق من طريق عام يمتد من اللد ويتفرع إلى فرعين أحدهما يؤدي إلى مدينة يافا والآخر إلى مدينة طولكرم. وحظيت القرية بأنْ مرّ فيها خط سكة الحديد اللد – طولكرم على بُعد كيلومترين تقريبًا إلى الغرب منها. 

عمليًا فإنّ القرية تقع على بعد 18 كم إلى الشمال الشرقي من مدينة الرملة. وترتفع 110 أمتار عن سطح البحر. وبلغت مساحة أراضيها الاجمالية حوالي 26600 دونمًا. ولا بدّ من الاشارة هنا إلى أنّ القرى المحيطة بها هي: كفر قاسم والزاوية ورافات ودير بلوط.


القرية في صور

إضافة محتوى للقرية