مؤلفات عن القرية - أُم الرَشْرَاشْ/المُرَشَّش - قضاء بئر السبع

أولاً: موسوعة بلادنا فلسطين للمؤرخ مصطفى الدباغ

يعتبر الدباغ أم الرشراش بلدة منفصلة عن أيلة ويذكر الأخيرة كونها بلدة مصرية سكنتها عشيرة بنو عائذ التي أقامت في المنطقة الممتدة ما بين بلدة بلبيس المصرية إلى الكرك من ناحية فلسطين.

وفي موضع آخر يذكر أن المُرَشّش أو أم الرشراش هي إحدى المواقع التي تقع في أراضي قبيلة الخلايفة في فلسطين، وأنها تقع على الساحل الفلسطيني من وادي عربة، وفي الموقع أكوام وبقايا أدوات نحاسية.


ثانياً: كتاب المواقع الجغرافية في فلسطين الأسماء العربية والتسميات العبرية لباحث شكري عراف

يذكرها عراف باسم أيلة أو عقبة أيلة، ويذكر، سماها يوسيبيوس من القرن الرابع الميلادي باسم "أيلة"، وترجمها هيرونيموس من اليونانية إلى اللاتينية "في طرف فلسطين، المقاطعة الجنوبية".

وسماها سترابو أيلة(Aila) وكانت أيامه ميناء على البحر الأحمر إلى الغرب من العقبة، ومقراً للفرقة العاشرة الرومانية منذ القرن الثالث الميلادي، وكانت ميناءً نبطياً أيام البيزنطيين.

وقد سماها الصليبيون رينالد التابعة لشاتيلون (Raynald of Chatillon)، ويقول وانسيمان إن اسمها الصليبي هو أيلة أو إلين، أما الاسم العربي للموقع فهو عقبة أيلة، وكانت محطة التقى فيها الحجاج القادمون من مصر بالحجاج القادمين من الشام. وقد أطلق عليها بحير الدين الحنبلي في القرن الخامس عشر الميلادي اسم سطح العقبة.