احتلال القرية - المَجْدَل/ المَجْدَل عَسْقَلان - قضاء غزة

سقوط القرية:

في 9 تشرين الأول عام 1948م بدأت السفن الحربية الصهيونية بقصف مدينة المجدل، وقامت العصابات الصهيونية بنسف الجسر الكبير بين غزة ودير سنيد في 15 تشرين الأول، وفي اليوم التالي تمكن اليهود من الاستيلاء على مفارق الطرق الرئيسة، وفي  17 تشرين الأول بدأ اليهود بشن غارات جوية شديدة على المجدل، فهدموا عدداً كبيراً من مباني المدينة بما فيها مدرسة الذكور ومدرسة الإناث والمستشفى وسقط عدد من الشهداء.. فبدأ الأهالي بالرحيل عن المدينة، وفي 5/11/1948  سقطت المجدل بالكامل في يد الصهاينة.

عملت العصابات الصهيونية على طرد من تبقى من السكان العرب من بيوتهم وأحلوا محلهم عائلات يهودية مهاجرة. وغيروا معالم مدينة عسقلان التاريخية في الجزء الغربي من المجدل بإقامتهم المباني الحديثة على أراضي المجدل، ووسعوا مياه عسقلان على البحر المتوسط فأصبحت رقعة مدينتي المجدل وعسقلان العمرانية واسعة، واتصلتا فأصبحتا مدينة واحدة أطلق عليها الكيان الصهيوني اسم عسقلان ومحى اسم المجدل من الخريطة.

ومنذ إعلان الهدنة الثانية في 18/7/1948 لم تجر أي عمليات عسكرية ذات شأن في منطقة المجدل وتميزت هذه الفترة بوجود الوسيط الدولي برنادوت حتى اغتياله في 17/9/1948 على يد عصابة شتيرن الإرهابية .
 وبتاريخ 15/10/1948 بدأت القوات الصهيونية بتنفيذ خطتها العسكرية ( يؤاب ) حيث كان لها ما أرادت واستولت على منطقة المجدل .