حكومة عموم فلسطين - غَزَّة- محافظة غَزَّة - قضاء غزة

قبيل انتهاء الحرب قامت جامعة الدول العربية بتشكيل حكومة عموم فلسطين في 22 أيلول/ سبتمبر 1948، ومركزها مدينة غزة، كان الهدف من تأسيس الحكومة هو تنظيم الجيب الذي تسيطر عليه مصر في غزة.

اعترفت الدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية بهذه الحكومة باستنثاء الأردن، على اعتبار أنها بداية تشكيل الدولة الفلسطينية التي تضم تحت إدارتها جميع الأراضي الفلسطينية (المحتلة خلال الحرب وغير المحتلة) تم تعيين الحاج أمين الحسيني رئيساً لها، أما السيد أحمد حلمي باشا فقد كان الرئيس الفعلي للحكومة واستمر بإدارتها حتى وفاته عام 1963. وعلى الرغم من أن الولاية القضائية للحكومة قد أعلنت أنها تغطي كامل فلسطين الانتدابية السابقة، فإن ولايتها القضائية الفعلية اقتصرت على قطاع غزة.

انعقد المجلس الوطني لعموم فلسطين في غزة في 30 أيلول/ سبتمبر 1948 برئاسة الحاج أمين الحسيني. وقد أقر المجلس سلسلة من القرارات بلغت ذروتها في 1 تشرين الأول / أكتوبر 1948 بإعلان الاستقلال على كامل فلسطين، وعاصمتها القدس.

هذه الحكومة كانت مكونة من 12 وزارة، كان مقرها العاصمة المصرية القاهرة، وكانت تدير شؤون قطاع غزة من القاهرة، لذلك كانت فعلياً تحت الإدارة المصرية وغير منفصلة عنها مالياً وإدارياً وعسكرياً، واندمجت مع حكومة الجمهورية العربية المتحدة رسمياً عام 1959 بعد أن أعلن الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر إلغاء حكومة عموم فلسطين وضمها لحكومة الجمهورية المتحدة.

وأصبح قطاع غزة تديره مصر بشكل مباشر. وفي مارس 1962، صدر دستور لقطاع غزة يؤكد دور المجلس التشريعي.