معلومات عامة عن المنشية - قضاء عكا
معلومات عامة عن قرية المنشية
قرية فلسطينية كانت تقع على بعد 3 كلم شمال شرق مدينة عكا، وعلى بعد 3 كلم إلى الشمال من نهر النعامين. قناة الباشا، التي كانت تجلب المياه من ينابيع الكابري إلى عكا، تبعد عن مركز المنشية حوالي نصف كيلومتر من جهة الغرب. وبسبب قربها من عكا, أتيح لسكانها الاستفادة من نظام المواصلات وغيره من الخدمات في المدينة. ويعتقد أن المنشية ظهرت إلى الوجود عقب الحروب الصليبية وأن المماليك استقدموا سكانها من شمال إفريقيا بغية إسكانهم في المنطقة التي تضاءل عدد سكانها كثيراً بسبب الحروب الصليبية والأوبئة، وإن كان صحيحا فلا ريب أن القرية تلاشت لاحقا لأنها ليست واردة في جملة القرى التي تذكر السجلات العثمانية أنها كانت تدفع الضرائب في سنة 1596. ولم تظهر القرية كذلك في خريطة الباحث الفرنسي جاكوتان من عام 1799 ويشار إلى الموقع كمكان متروك وبه آثار قديمة. وقد ورد ذكر القرية في مذكرة بعثها القنصل البريطاني في عكا إلى موشه مونتفيوري أثناء زيارته للبلاد عام 1839. فيبدو أن المنشية كانت آهلة مرة أخرى خلال القرن التاسع عشر, ووصفت بنهاية ذلك القرن أنها كانت تقع في سهل وتحيط بها الأراضي الزراعية وكانت منازلها مبنية بالحجارة والطين وعدد سكانها 150 نسمة تقريبا. وكان عدد السكان عام 1922 حوالي 370 نسمة، وفي عام 1931 ارتفع العدد إلى 460، وعام 1945 سكنها 810 أشخاص ويقدر عددهم عام 1948 بحوالي 940 نسمة، ويقدر عدد المنازل حينها بحوالي 270 منزلاً.
عند بداية القرن العشرين كان للقرية شكل مربع وكانت منازلها المبنية بالحجارة والأسمنت والطين متجاورة وكان سكانها جميعهم من المسلمين وكان فيها مقام بهاء الله مؤسس البهائية وهي ديانة ظهرت في بلاد فارس في القرن التاسع عشر. كان بهاء الله سجن في عكا على يد العثمانيين وتوفي في المدينة سنة 1892، ودفن في المنشية على قطعة أرض كان قد اشتراها هناك. وعشية النكبة كان في القرية مدرسة "إصلاحية" للشبيبة الجانحة أسست عام 1937، وكان فيها أيضاً معهد بريطاني للأبحاث الزراعية اسمه "الدبويا"، ومطار عسكري أنشأه البريطانيون على أرض صادروها عام 1923، وفي القرية مسجد بني عام 1945، ومقام أبو عتبة الذي يعود تاريخ دفنه حسب نقش على مدخل المقام إلى عام 1140 هـ، الموافق لسنة 1728 ميلادي. وكان في القرية مصنع نسيج ومصنع للمشروبات الغازية، ومبنى فخم تابع لعائلة بيضون البيروتية وكان أهل المنشية يسمونه قصر بيضون. كما توجد على أرض المنشية مقبرة لجنود فرنسيين شاركوا ضمن جيش نابليون بونابرت في احتلال فلسطين وحصار عكا عام 1799
المرجع
موقع زاخروت
الموقع والمساحة
موقعها:
تبعد قرية المنشية المهجرة إلى الشرق الشمالي من مدينة عكا ما يقرب من 1 ونصف كم وتقع شمالي تل الفخار المعروف باسم تل نابليون وتبعد عنه حوالي 800 متر, ويحدها من الشمال السميرية, وهي قرية مهجرة أيضًا وتمر بها قناة الباشا التي توصل مياه عيون الكابري إلى عكا.
بنيت قرية المنشية على موقع يقال له "دبّة النملة" واسم "المنشية" مشتق من منشأة - أي إنشاء جديد وقد أنشأت القرية بعد فتح عكا من قبل القائد صلاح الدين الأيوبي. وطبق المثل الشعبي القائل "وين بترزق الصق". توافدت إليها الكثير من الأسر, وجميع سكانها من المسلمين, وقد كان عدد سكانها سنة 1945 (810 أنفار), وسنة 1948 (950 نفرًا).
المرجع
مجلة أسوار العكية
مصادر المياه
مصادر المياه/العيون
عين المنشية/عين اللاتين. 12 بئرًا ارتوازيًا منها بئران لعائلة حمدو, رستم, فدوى نزال, علي عطر, كايد العويص, حسن دِعبس, ذياب صقر, ابو السيد, فستق (الحزان الآن) حسين الحاج حسين أبو شنب وأهالي المنشية يسمون البئر موتور مثل متور رستم, موتور عطر, موتور فدوى.
حارات المنشية:
· حارة حمدو في الجهة الغربية الجنوبية.
· حارة السخنيني في الجهة الغربية.
· حارة دِعْبِس في الجهة الشمالية الشرقية.
· حارة أبو شنب في الجهة الشمالية.
· حارة الصَمْدِة في الجهة الشرقية.
المرجع
مجلة أسوار العكية
أراضي القرية
أسماء أراضي المنشية
بالنسبة لأراضي المنشية كات مساحتها 16 الف دونم, كانت مستغلة للزراعة, فقد كانت فيها محطة تجارب زراعية منذ زمن الأتراك تسمى "الدبوية" (الآن كلية الجليل الغربي) وتعني محطة مخازن للجيش التركي ومقر لقائد الجيش التركي لمنطقة عكا. وأيضًا كان هناك بستان للأشجار المثمرة ومحطة تجارب زراعية وكان السكان يعتمدون في معيشتهم على الزراعة والعمل في هذه المحطات في القرية. وقد كانت قرية المنشية تعد قرية زراعية متقدمة بالنسبة لما حولها من القرى العربية في الجليل, وكانت تملك 12 بئرًا ارتوازية.
وفي سنة 1923 وسنة 1939 في أثناء الحرب العالمية الثانية صادر الانتداب البريطاني ما يقرب من عشرة آلاف دونم أقامت عليها مطارًا عسكريًا ومحطة تجارب زراعية.
وحسب ما ورد في كتاب أخاديد في الذاكرة للمرحوم محمود ابو شنب/ابو رياض" وهو من أهالي المنشية:
إن عبد الغني القوتلي (زعيم سوري وهو والد شكري القوتلي احد رؤساء الجمهورية السورية سابقًا) أهداه الباب العالي في اسطنبول 13 الف دونم من أراضي قريتكم التي تبلغ مساحتها (18 ألف دونم), كما أن أحمد باشا شمعة (سوري أيضًا) اشترى من وكيل الباب العالي ستة آلاف دونم. الأرض المتبقية من أراضي قريتكم. ولكن عبد الغني القوتلي لم يسجل الأرض باسمه لسبب ما, وربما كان قد توفي قبل أن يفعل ذلك ولسبب ما ايضًا قام احمد شمعة بتسجيل الأرض التي اشتراها على اسمه في حينه. واتضح بعد الاحتلال البريطاني لفلسطين إن عائلة الشمعة إما انها كانت مدينة لعائلة صباغ من صفد, وإما انها لم تدفع "الويركو" (ضريبة الأرض) عن الأرض, ولذلك صادرت سلطات الانتداب الأرض وعرضتها بالمزاد العلني, ولأن القسم الأكبر من الأرض التي يملكها القوتلي لم تكن مسجلة باسمه, لم تعترف بريطانيا بملكيته لها, وقامت بعرض الأرض كلها للبيع, خصوصًا وأن الشمعة لم يكن يعرف بالضبط موقع الأرض خاصته والتي اشتراها أفراد يهود لحساب الوكالة اليهودية.
ولكن هناك أمران ثابتان: الأول انه لا عائلة القوتلي ولا عائلة الشمعة كانتا تعرفان مواقع أراضيها فضلاً عن أن عائلة القوتلي لم تملك أي مستند يثبت ملكيتها للأرض غير المسجلة باسمها, ولأن حكومة الانتداب البريطاني كانت معينة بإعطاء الأرض لليهود, خصوصًا وأن الأفراد اليهود الذين اشتروا قسمًا من أراضي شمعة ما كانوا بدورهم يعرفون موقع الأرض التي اشتروها باسم الوكالة اليهودية, وانها ادعت الوكالة ملكية كل الأرض عندما اتضح لها أن الباقي لم يسجل باسم أحد, ورفعت قضية تطالب فيها ما تدعي انه حقها - ولكن السيد محمود خليل حمدو/ابو احمد يقول ان اراضي المنشية مساحتها تبلغ 16 الف دونم, اليهود تملكوا منها عن طريق عائلة الشمعة (سوريا) 4 ألف دونم, بيعت بالمزاد العلني اشتراها يهودي يدعى (يوسف ليفي), واشترى عبد الغني القوتلي (والد شكري القوتلي احد رؤساء سوريا سابقًا) 12 ألف دونم من الباب العالي زمن الأتراك. لكن محكمة العدل العليا أبطلت ادعاء القوتلي بأن الأرض ملكه لأنه لم يكن بحوزته طابو يثبت ملكيته للأرض, وكان ذلك سنة 1942 وأراضي المنشية تمتد من الجنوب حتى بساتين العجم (الآن هوم سنتر فهي من أراضي المنشية). والسيد ابو احمد حمدو استطاع استرداد حوالي (64 دونم) ومنذ سنة 1952 وهو في صراع مع المؤسسات الرسمية لاسترداد ما تبقى من أراضيه التي تبلغ 240 دونمًا والأرض التي بحوزته الآن مزروعة أشجار زيتون.
وما زال يحتفظ بخرائط لقريته وأوراق طابو أراضي عائلته وهو العربي الوحيد في فلسطين الذي ما زال يعمل وبدون ملل على استرداد أراضي العائلة, على الرغم من انه مقعد وعلى كرسي عجلات وصحته لا تسمح بذلك ولكنه ما شاء الله يتمتع بذاكرة طيبة يحسد عليها. ولم يتوانَ ولم يكل في المطالبة بحقه كما يقول وان الحق يؤخذ ولا يعطى. وقامت شركة أراضي اسرائيل (كيرين كييمت) بشراء جميع أراضي المنشية.
المرجع
مجلة أسوار العكية
العمران
الجامع و مقامات
الجامع: بني الجامع على أرض تابعة لعائلة حمدو (الحاج خليل حمدو): وبناه من ماله الخاص ومال من تبرع من أهل المنشية, وكانت مساحة الجامع 100 م2 (10× 10) يقع على الطرف الجنوبي من القرية. وكان يدرس فيه القرآن الكريم (الكتّاب).
وما زال الجامع شامخًا صامدًا ينتظر من يصدح ويقول الله أكبر وعلى مئذنته.
مقام ابي عتبة: يقع هذا المقام المقبب ذو الضريح المغطى بالستائر الخضر في ظاهر مدينة عكا في جهتها الشمالية الشرقية وشرقي محطة التجارب الزراعية (الدبوية) قرب بستان البهجة ضمن حدود قرية المنشية. وتسكن فيه منذ سنوات طويلة أسرة القيم على هذا المقام, ووقفه يصل إلى مئة دونم. وقد سمي بهذا الاسم كما يقال حسب ما ورد في الروايات انه في هذا المكان كانت عتبة حجرية كبيرة, وعندما انسحب الفرنسيون من عكا بعد هزيمتهم أخذوا تلك العتبة الحجرية تذكارًا من تلك الأرض المقدسة. ويقول ناجي حبيب مخول عن "أحمد أبو عتبة": كان أحد قواد صلاح الدين الأيوبي واستشهد هناك في معركة مع الصليبيين انتهت بانتزاع عكا من صلاح الدين سنة 1919, هذا نقلاً عن ألسنة الفلاحين هناك.. حسب ما ورد في طبقات الأنبياء والصالحين. د. شكري عراف يقال إن اسمه هو أحمد التركمان وهو مجاهد مسلم لقي حتفه سنة 1882.
المرجع
مجلة أسوار العكية
المختار والمخترة
المخترة:
الحكومة كانت تعين المختار وإذا كان ملائمًا أهالي القرية يسكتوا. سنة 1930 كان المختار محمد خليل حمدو, وقبله نمر السخنيني, محمد ياسين (أبو حسن) حسن دِعْبِس.
سنة 1920 أول مختار محمد الياسين, ثم حسن دِعْبِس, ثم نمر السخنيني, ثم محمد خليل حمدو سنة 1938 تواجد في لبنان, محمد حمدو اشترى مسدسًا مع ذخيرة وعلى النقطة في رأس الناقورة في التفتيش وجد المسدس والذخيرة فحوكم وسجن سنو وتسعة أشهر, وهكذا أنهى المخخترة, ثم علي محمد خريبي:ابو الأمين الى عام النكبة.
المرجع
مجلة أسوار العكية
الآثار
أدت الحفريات الأثرية في القرية في 1955-1956 إلى العثور على خمسة قبور يعود تاريخ أقدمها إلى القرن الثالث الميلادي. ويقع تل الفخار على بعد نحو كيلومتر إلى الجنوب حيث عثر على الأسس القديمة لمدينة عكا في حفريات بدأت سنة 1973. كان هناك مجموعة صغيرة من المزارعين تعيش على سفح التل في أواسط الألف الرابع قبل الميلاد. وبحلول القرن السادس قبل الميلاد كانت هذه القرية قد توسعت غربا باتجاه الشاطئ وكان التل هذا هو موقع عكا في العهدين اليوناني والروماني. وبالإضافة إلى القطع الفخارية, كان التل يضم بقايا مقابر.
المرجع
موقع زاخروت
عائلات القرية وعشائرها
العائلات التي سكنتها:
حمدو, زينب, العبد, ابو العسل, هلال, ابو ظلام, رجب, ابو عرقوب, القاريط, الحيش, ابو الصغيّر, الحاج حسين ابو شنب, القبيعة, معروف, طيراوي, المِقْدَح (منهم قائد فتح في لبنان منير المِقْدَح) عَويص, ياسين, جابر, سلطاني (عوض), خريبي, شحادة, قمبز, ورد, مَصّيص (منهم الفهد حامد), أبو زهران, الصادق (شلعوط) سويلم, عمقاوي, أبو مياله, عُرَابي, نابلسي الزحمد, عزب, سخنيني (عائلة سيد أحمد في سخنين), دِعْبِس, أبو طالب, شعلان, كريّم, منّاع, سلامة, الشرقاوي (ابو العوف اللقب), السيد طرابلسي طَبَش, دولي, ابو حوّا (عطية), بْشير, تُرك, صقر فحماوي (مساعدة الان في كفر ياسيف), أبو زيد, عطر, رمضان, العبدالله, نبهان,عائله ابو هيكل,عائلة ابو ليلى, عائلة السيد(او ابو السيد), ديب منيزل,عائله الحوراني (ابو ليلي), رستم, قرو, أبو منصور, خيزران, الزرعيني
وبعض هذه العائلات تسكن الآن في المكر: دولي, حمدو, ابو شنب (الحاج حسين), ابو ظلام, صقر,عطية,عرابي, بشير.
وقسم في عكا: عائلة ابو الصغير قسم منها والقسم الآخر في المكر والجديدة. وأيضًا قسم من عائلة ابو شنب ومنهم قسم في كفر ياسيف, عائلة مساعدة الفحماوي, الشرقاوي (ابو العوف) في ترشيحا, عويص زيد المزرعة والمكر.
وقسم في الشتات في الدول العربية مثل لبنان في مخيم عين الحلوة وعائلة شلعوط (الصادق) في السعودية, والحيش كانوا أيضًا في السعودية ثم استقروا في لبنان, عويص وأبو زهران في سوريا وقليل في العراق ويوجد قسم منهم في دول العالم الغربي.
من عائلات وعشائر قرية المنشية
- عائلة ورد
- عائلة نبهان
- عائلة الطيراوي
- عائلة قمبز
- عائلة دعبس
- عائلة السيد
- عائلة خريبي
- عائلة حشاش
- عائلة حمدو
- عائلة ابو ليلى
- عائلة سخنيني
- عائلة برناوي
موقع رابطة https://rabettah.net/faces/loc/788/
المخترة:
الحكومة كانت تعين المختار وإذا كان ملائمًا أهالي القرية يسكتوا. سنة 1930 كان المختار محمد خليل حمدو, وقبله نمر السخنيني, محمد ياسين (أبو حسن) حسن دِعْبِس.
سنة 1920 أول مختار محمد الياسين, ثم حسن دِعْبِس, ثم نمر السخنيني, ثم محمد خليل حمدو سنة 1938 تواجد في لبنان, محمد حمدو اشترى مسدسًا مع ذخيرة وعلى النقطة في رأس الناقورة في التفتيش وجد المسدس والذخيرة فحوكم وسجن سنو وتسعة أشهر, وهكذا أنهى المخخترة, ثم علي محمد خريبي:ابو الأمين الى عام النكبة.
المرجع
مجلة أسوار العكية
تفاصيل أخرى
مقام ابي عتبة
يقع هذا المقام المقبب ذو الضريح المغطى بالستائر الخضر في ظاهر مدينة عكا في جهتها الشمالية الشرقية وشرقي محطة التجارب الزراعية (الدبوية) قرب بستان البهجة ضمن حدود قرية المنشية. وتسكن فيه منذ سنوات طويلة أسرة القيم على هذا المقام, ووقفه يصل إلى مئة دونم. وقد سمي بهذا الاسم كما يقال حسب ما ورد في الروايات انه في هذا المكان كانت عتبة حجرية كبيرة, وعندما انسحب الفرنسيون من عكا بعد هزيمتهم أخذوا تلك العتبة الحجرية تذكارًا من تلك الأرض المقدسة. ويقول ناجي حبيب مخول عن "أحمد أبو عتبة": كان أحد قواد صلاح الدين الأيوبي واستشهد هناك في معركة مع الصليبيين انتهت بانتزاع عكا من صلاح الدين سنة 1919, هذا نقلاً عن ألسنة الفلاحين هناك.. حسب ما ورد في طبقات الأنبياء والصالحين. د. شكري عراف يقال إن اسمه هو أحمد التركمان وهو مجاهد مسلم لقي حتفه.
المرجع
موقع هوية
التاريخ النضالي والفدائيون
ثورة 1936 و 1939و بطولات اهالي المنشية:
في هذه السنوات اجتاحت البلاد ثورة وقامت قرية المنشية بواجبها الوطني كأي قرية أو مدينة في فلسطين. في هذه الثورة تألف فصيل للمقاومة الشديدة ودعي "فصيل الانتقام", ومن أعضائه المرحوم أبو حسين علي العبد الله, المرحوم ابو محمود عيسى الحاج أحمد ورد, المرحوم أبو يعقوب محمد الحاج حسين أبو شنب (وهبه اللقب), المَرحوم إبراهيم الطرابلسي, المرحوم محمد أبو أكرم محمد الصادق الشلعوط, المرحوم محمود محمد عوض أبو زهران, المرحوم لطفي كامل حمدو والباقي على قيد الحياة منهم: محمود خليل حمدو, وقد انتخب الحاج خليل محمد حمدو رئيسًا للشرف, وكان يبلغ من العمر في ذلك الوقت 82 عامًا.
وقد قامت القوات البريطانية بقتل المرحوم ابراهيم الطرابلسي في معسكر الجيش في الرامة الجليلية دون محاكمة. كما استشهد لطفي حمدو على أيدي الاستخبارات البريطانية. كما وقامت القوات البريطانية بإطلاق النار على المرحوم خليل ابو منّاع دون محاكمة أيضًا.
المرجع
مجلة أسوار العكية
وقد قام رجال "فصيل المقاومة" بأعمال فدائية يذكر منها:
- إطلاق النار قبيل الساعة الثامنة صباحًا في مدينة عكا على مساعد حاكم لواء الجليل وإصابته في قبعته, وكان مُطلق النار المرحوم محمود ابو زهران. وقد دفعت مدينة عكا جزاءً مبلغ 18 ألف جنيه فلسطين.
- - قام الفصيل بالقضاء على ضابط بوليس بيسان البريطاني وكان المرحوم ابو حسين علي العبد الله هو الذي أطلق النار عليه أمام مركز شرطة بيسان وأرداه قتيلاًز
- كما وقام الفصيل بزرع لغم أرضي قرب تل قرية البروة, وانفجر اللغم وأدى الى مصرع 12 جنديًا بريطانيًا.
- قام الفصيل بزرع لغم أرضي قرب عين محاسن على الطريق الموصل بين قرية كفر ياسيف وكويكات, وقد قتل ثلاثة جنود بريطانيين وكان الحداد الترشحاوي المرحوم جريس خاتون هو مصمم الألغام للفصيل.
- كما قام الفصيل بالهجوم على معسكر الجيش البريطاني المسمى Sidny Smith Braks (كان يقع هذا المعسكر داخل زيتون آل بيضون), وقد قتل في هذا الحادث ضابط وجندي.
- كما وقام الفصيل بوضع خطة للهجوم على معتقل المزرعة لأجل إنقاذ ثلاثة شبان عرب كانت أوضاعهم سيئة, تحت التعذيب, وقد رفض جميع قواد الفصائل الثورية في الجليل الغربي مثل: رباح العوض من الغابسية, فودي الرشيد من ترشيحا, محمود قدر من ولاته وعبد الله الاصبح من الجاعونة (والذي استشهد في معركة سبلان غير المتكافئة مع القوات البريطانية وقد دفن في قرية سعسع الجليلية). وقد نجحت الخطة التي وضعها محمود حمدو (المتحدث) الذي كان مستشارًا للفصيل من أجل القيام بالعمليات بالاشتراك مع السجّان الفلسطيني عبد الحفيظ عمر من قرية دير فزيع قضاء رام الله قرب قرية عين حريك.
- وفي حادث انفجار اللغم قرب قرية البروة قام الجيش البريطاني بالانتقام من أهالي القرية, فكان يأخذ ويرمي بهم داخل الصبّار ويقطع الصبّار على رؤوسهم. ويذكر المرحوم صالح الميعاري ابو سعود أن نساء القرية سحبن من جسمه 72 شوكة صبر. وفي التسعينات كتب الأستاذ زكي درويش مقالات في جريدة الأسوار مقارنًا في ما بين معاملة الجيش البريطاني ومعاملة الاحتلال للعرب.
وقد أثبت ذلك في المقال بأنه حتى الآن لم يعرفوا من هم واضعو اللغم, وما القصد من وضعه. وقد تقابلت مع الأستاذ زكي وقلت له إنه ستمرّ أعوام إذا بقي على قيد الحياة من اولئك الذين وضعوا اللغم ومن أين هم وقد حان الوقت لإظهار الحقيقة بأن واضعي اللغم هم "فصيل الانتقام" من المنشية وبإرشاد أصغر أفراد الفصيل "محمود حمدو" وسألت محلفًا أبا أحمد: وإذا عرف أهل البروة بهذه الحقيقة؟ قال ما ينفع اللي مضى مضى والانفجار كان ليس بقصد إيذاء هل البروة, ولكن يقصد به الجيش البريطاني.
المرجع
مجلة أسوار العكية
احتلال القرية
احتلال القرية
من سنة 1939 حتى سنة 1948 كان الوضع الاقتصادي ممتاز, فقد كانت آبار ارتوازية, والزراعة ازدهرت وكان موظفون شهريون في محطة التجارب الزراعية (الدبويا). وفي عام النكبة قامت القرية بواجبها تجاه أراضيها للدفاع عنها واشترى أهلها أسلحة للمقاومة, ولكن لا يوجد إمداد للذخيرة وكل واحد كان يعتمد على نفسه في شراء الأسلحة والذخيرة, بينما الأشخاص الأغنياء: آل بيضون, العكي, عيد والأشخاص الذين تركوا أراضيهم واعتمدوا على الفلاح. وكان أحد عمالهم يحرس لهم القصر اسمه احمد عبد الرازق غضبان من كويكات (كان عاملاً عند آل بيضون) تركوا حماية الأموال والأملاك لأحمد عبد الرازق غضبان وكان يرسل لهم الأموال إلى لبنان وسوريا.
وكان التهجير وقبل احتلال القرية استشهدت ام خليل المِقْدَح (فوق ال 60 عامًا), وعبد الله المصطفى من عين عريك (كان أخوه يشتغل في مشتل الأحراش), وسمع أهل البلد بهذا الخبر فتركوا القرية. وقد احتلت قرية المنشية في تاريخ 14/5/1948. في 16 حزيران أعلن دافيد بن غوريون بحرق وهدم قرية المنشية, ولم يكن فيها أحد, وعند نزوحنا من المنشية توجهنا إلى المكر وتوجه باقي العائلات إلى مجد الكروم إلى يركا ملجأ كل أهالي الجليل طلبًا للحماية وكان بنو معروف فعلاً "بني معروف", واحترامهم لعائلة حمدو لا يوصف من جميع المشايخ, ثم رجعنا إلى المكر إلى بيت أمي خضره مصطفى القاسم (النابلسي) واستقررنا في المكر إلى يومنا هذا.
المرجع
مجلة أسوار العكية
العادات والتقاليد في القرية
العرس في المنشية
كل البلد كانت تشارك بالفرح وسليمان أبو ظلام على المِجْوِز وداوود فرج على الأرغول, الإضاءة على اللوكس وكان مكان الفرح في حارة الصمدة.
وكانت أيام العرس ثلاثة أيام حسب أقوال فاطمة الوحش ام درويش أبو ظلام وكانت المرأة تحمل قفورة رز أو قفورة قمح, قفورة قهوة, قفورة سكر وتذهب إلى مكان الفرح لتجهز الأكل للعرس وتساعد هل الفرح وكان يُزف العريس في مقام أبو عتبة للتبرّك والعريس كان يضع ما في جيبه ليشتري القيّم على المقام ستار أخضر. والدبكة صبايا وشباب ويرددون:
وشرناك ملعبنا بكرة الصبح بنجيبلك ومنكسر فناجينك
وتقول كنا عايشين والحمد لله ويا ريت يا ستي يبنولي بركية وأرجع أسكن فيها في المنشية.
المرجع
مجلة أسوار العكية
القرية اليوم
القرية اليوم
هدمت إسرائيل قرية المنشية سوى معالمها البارزة وبعض المنازل، وأقامت أحياء سكنية للإسرائيليين على موقعها. ولا يزال المقام البهائي وحوله حديقة البهجة قائمين، أما "الإصلاحية" فقد استعملها الاحتلال الإسرائيلي كمقر عسكري لفترة قصيرة وعادت عام 1953 للعمل كمدرسة للأحداث وهي كذلك حتى اليوم وتسمى معهد الأخوّة. وما زال مسجد المنشية قائماً ولكنه مغلق ومحاط بسياج، بعد أن كان مستباحاً ومهملاً لسنوات عديدة منذ احتلاله، وكان قد تعرض لعدة محاولات اعتداء وهدم وحرق. ولا تزال المقبرة ظاهرة للعيان وهي أيضاً محاطة بسياج وتقوم جمعية إسلامية على صيانتها وتنظيفها، وفيها شاهد عليه كتابة بالتركية تعود إلى القرن الثامن عشر. ويعتقد البعض أن ظاهر العمر الزيداني حاكم عكا وشمال فلسطين في القرن الثامن عشر والمتوفي عام 1775 م مدفون فيها إلا أنه لا يوجد شاهد على قبر في المقبرة يشير إلى ذلك. وفي طرف المقبرة الرئيسية تقع أيضاً مقبرة بهائية وفيها مبنى ذو قبة رمادية. ومقابل المقبرة يقع مقام أبو عتبة وتسكنه عائلة عربية مهجرة من قرية كويكات. أما قناة الباشا المبنية بالحجارة فلا تزال أجزاء منها قائمة. ضمّ الإسرائيليون قرية المنشية إلى مدينة عكا وقاموا ببناء أحيائها الشرقية مثل نفيه ألون ونفيه أبيب وموريه وبن جوريون على موقع القرية وأراضيها. في سنة 1948 أنشئت مستعمرة شمرات وبستان هجليل على أراضي القرية إلى الشمال من موقعها. وبعد النكبة ضُمّت أراض من قرية المنشية إلى كيبوتس عين همفراتس الذي كان قائماً قرب المنشية منذ عام 1938. وفي عام 1972 أقيمت على أرض المنشية كلية أكاديمية إسرائيلية سميت كلية الجليل الغربي. وما زال مبنى قصر بيضون قائماً ولكنه اليوم مهمل بعد أن استعمل لسنوات كمؤسسة حكومية تابعة لوزارة الرفاه الإسرائيلية. ويمكن ملاحظة مبنيين حجريين ما زالا قائمين، أحدهما يقع اليوم في شارع أبراهام بن شوشان ويستعمله أحد الإسرائيليين كدكان كان في الأصل غرفة فوق أحد آبار المياه في المنشية، والآخر يقع في الشارع المسمّى أحاد هعام ويستعمل أيضاً كدكان، هو في الأصل منزل السيدة خضرة صقر. وعلى الطرف الجنوبي من المنشية أقام الصندوق القومي اليهودي متنزها على اسم ليلي شارون، زوج رئيس حكومة إسرائيل الأسبق أريئل شارون.
المرجع
موقع زاخروت
الباحث والمراجع
المراجع
1- موقع زاخروت
2- مجلة أسوار عكاوية
3- موقع رابطة https://rabettah.net/faces/loc/788/
4- موقع هوية