عائلات القرية وعشائرها - كفر ثلث - قضاء قلقيلية

إن أول من سكنها هم الكنعانيون والدليل على ذلك وجود آبار ذات نمط كنعاني مبلطة بالحجارة والكلس وحصى الوديان ، بالإضافة إلى وجود مغارة الجمل شرقي القرية ، هذه المغارة كان يوجد بداخلها تمثال عروس تركب على جمل واعتقد أن هذه التماثيل كانت صورة لبعض الآلهة زمن الكنعانيين ، لكن التمثال تم تحطيمه بسبب سراق الآثار.

وتعد حمولتي الغرابة والأعرجمن أقدم الحمائل التي سكنت القرية في عهد الروم حسب روايات مختلفة تتردد على السنة كبار السن في القرية ، وتقيم في خربة الشيخ احمد ، وخربة المدور ، وقرية سلمان ، وهي تقسم إلى عائلة أبو ذيب وعائلة أبو زقطه، ورزق الله ،ويذكر كبار السن أن حمولتهم عاصرت الروم وأن الناس أطلقوا عليهم كلمة(أروام ) لهذا السبب، مع أن أحدهم ذكر لي أنهم جاءوا من قرية دير جرير وأنهم مسيحيون روم أرثوذكس .

عائلة عودة

جاءت هذه الحمولة من قرية حفاصة القريبة من الطفيلة شرق الأردن والجد الأصلي للعائلة يدعي ماضي وان عودة من أولاده ، وتلقب القرية بـ(بني ماضي) نسبة له لشهرته بالشجاعة والكرم ، وتقسم هذه الحمولة إلى عدة عائلات: ومنها: خالد ، عمر ، عيسى ، جابر. 

عائلة مراعبة

جاءت هذه الحمولة مرافقة لحمولة عوده ومن نفس المكان،وقيل إن مرعب وعوده اخوين فصلت بينهما بعض المشاكل، والدليل على ذلك إن أراضي الحمولتين متجاورة وكذلك أراضي المشاع الخاصة بالحمولتين (9).

لقد امتدت هذه الحمولة إلى رأس طيره ،ورأس عطيه وجلجولية ،كباقي امتداد العائلات السابقة ، وتقسم هذه العائلة إلى شقير صالح ، شحاده ، عبد الجليل ، أبو غانم .

عائلة  شواهنة

إن جد الحمولة هو شاهين ، ّذكرت بعض الروايات إن هذه الحمولة جاءت من شعفاط  بعد خلافهم مع أقاربهم شانهم في ذلك شان عوده ومرعب ، وتقسم هذه الحمائل إلى : أبو غفره خليل ، حسن ،وينسب لها أبو الرز (10).

وهناك عدة عائلات أو أسر أصغر جاءت إلى القرية منها:

  • الرابي: وهم من العائلات التي كانت موجودة في القرن السادس عشر حسبما جاء في رحلة البكري الصديقي.
  • الأشقر: يقيمون في كفرثلث وخربة الأشقر وفيهم قيلت روايتان: الأولى ذكرها لي الأستاذ نعيم الأشقر أمين سر نقابة اتحاد المعلمين فرع قلقيلية،والثاني الشيخ الكهل داود الأشقر،حيث روى الثاني أنهم من حمولة الجماعة الغرابة وانفصلوا عنهم بعد خلاف ،أما الأستاذ نعيم فينقل عن أشخاص خالطهم في الأردن أن أقاربهم في منطقة الكرك وعلار وياصيد وأن ثلاثة أخوة حضروا من الأردن وعند قرية جيت افترق عنهم ثالث وأقام في خربة الأشقر ،و يستدل من روايات أخرى أنهم كانوا على علاقة مع عائلة أبو دية من حمولة الجماعة الغرابة وانفصلوا عنهم بعد خلاف.
  • عائلة الشملة : حيث جاءت من قرية شقبا غرب رام الله ، وينسبون أنفسهم للبراغثه وأقاموا في كفر ثلث وجلجوليه .
  • دار أبو غنام : جاءت هذه العائلة من قرية رنتية بعد ترحيلهم عنها عام 1948 م، انتقلوا إلى كفرزيباد، ومنها إلى في كفر ثلث وقلقيلية.
  • عائلة أبو لاوي : هذه عائلة تم ترحيلها من قرية العباسية (12) من قرى يافا وسكنوا كفر ثلث عام 1948 م

العلاقات بين العائلات

تعد علاقة القرابة الدموية علاقة صميمية وعضوية تتفوق على علاقة النسب والمصاهرة وتكرس الوحدة الاجتماعية والاقتصادية ويتجلى مظهرها في العائلة الممتدة وكانت هذه الرابطة تشجع على الدفاع عن هذا العضو على طريقة الشاعر الجاهلي :

وما أنا إلا من غزية     إن غزت غويت وان لم تغزو أرشدي

 وكالعادة تتحرك العصبية الدموية وتثور في فترات متعددة وهي من بقايا العصبية في العهد الأموي كالقيسية واليمنية. وهناك صراعات في نفس العائلة الواحده ويجري تغذيتها من الدول المتعاقبة والمحتلين والسلطات الهزيلة فاقدة السيطرة على السكان، حيث طبقت عبارة (فرق تسد) على قرية كفر ثلث على أكمل وجه في عقود سابقة (13).

.