خارطة المدن الفلسطينية
اشترك بالقائمة البريدية
معلومات عامة عن قرية الطيبة / المثلث/ طيبة بني صعب: من قرى العرقيات
التراث الشعبي في القرية - الطيبة / المثلث/ طيبة بني صعب: من قرى العرقيات - قضاء طولكرم
الفلكلور
عادات الزواج في الطيبة
- الخطبة إن الحياة في الريف الفلسطيني تسودها المحبة التعاونية في الأفراح والأتراح يجتمع أهل البيت في بيت العريس الأفراح والأتراح يجتمع أهل البيت في بيت العريس الأفراح والأتراح يجتمع أهل البيت في بيت العريس في مكان مناسب للمشاركة في المناسبات وقد أحضرت معها أكياس السكر والقهوة والبعض يجلب معها الغنم لتذبح للإطعام الوافدين الفرح وينذوز الولائم للوفود وترى الجميع
يتعاونون في إعداد الطعام بمرح وسرور واغاني وزغاريد. عادة الزواج في الطيبة تختلف عن باقي القرى ، إذ تبدأ بخطبة العريس للفتاة؟ أطنب اهل العريس إظهار محاسنه شفوياً. الرجل يتحول إلى الرجل الخاطب في القانون على جنب ولا يشربه حتى الرجل الخاطب ، يبدأ حديثه بالتسمية ويقرأ آية. من القرآن من سورة الروم "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسليمها وجعلها تبدأ بذكر مناقب العريس وعلكم تتفكرون" ثم تبدأ بذكر مناقب العريس وعريسه في أحيان كثيرة ويرد نائب العروس.وفي كثير من الحالات تتم الخطبة بذهاب والد العريس يرافقه بعض الرجال من أقاربه وأصحابه بعض الرجال من أقاربه وأصحابه إلى بيت العروس بعد اغلق الحضور تصب القهوة لشخص الطالب (المتكلم) يضع هذا الشخص فنجان القهوة ويبادر كلامه في خطبة الفتاة للخاطب بقوله (يا فلان إحنا والوفد معنا جابيين نطلب ابنتكم الكريمة لابننا فلان وكلنا أمل في القبول) ويرد وكيل الفتاة لقد شرفتمونا ويحصل الشرف والبنت بنتكم والولد يعتبر ابننا. بعدهاأ الفاتحة فرصة للقبول وتنطلق الزغاريد بقولهن:
آي ما خطبت لك يا شاطر آي لاصـــــفــــرا ولا مــــــنحــــولـــــــــة
آي إلا قـــــــمــــــــح مـــــــــــــــــــــغــربـــل آي من إديك لحلق الطاحونة
ومن الأغاني التي ترددها النسوة:
ع الزنزلخته ع الـــــزنزلخــتـــه ريتك يا حلوة من حظي وبختي
بدك أبادلك ببادل بختي بـــدك مــــصـــاري بــــــدفـــع مـــلــيونا
وتردد أحياناً أغاني معاناة الشباب لغلاء المهور فيقلن:
على دلعونا يا مد لعينيه وصاروا يطلبوا في البنت مية
صاح العزابي يما يا ويلي منلي مصاري أجيب المزيونا
- قيد التشغيل قيد التشغيل مفتوحة مفتوحة في بيادر البلدة ، القرية والقرى المجاورة. حددت الفترة التي حددتها الفترة التي تم تحديدها في الفترة التي تم تحديدها في الفترة الزمنية. وعام يزوج الفلاحون أبناءهم بعد صيام الشتاء في عيد الفطر ويستحسن الزواج عند الفلاحين في فصل وفي هذا يقال عرس المجانين في العام الذي يتزوج في نيسان بيوكل لحم وبيض وخضرة ان وبساط الضيف واسع.
- مراسم العرس تبدأ أيام العرس وتختلف عدتها تبعاً هذه الأيام العرس وتختلف وقتها ، ويبدأ وقتها ، وقد أسبوعاً كاملاً وتسمى أيام التعليلة وقبيل النكبة الوجهاء والموسرون يدعون إلى الأعراس والبطاقات دعوة الوجهاء سائدة ولا سيما دعوة الأقارب ، القبائل العليا ، الجمعة للزفاف العليا الجمعة للزفاف بينما
المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو القرن العشرين الماضي.
- الاحتفال يحيي الاحتفال بالعادة الشعراء الشعبيون يرافقهم عازفوا الناي أو المزمار ويبدأ الشباب والأطفال بالدبكة حتى يتقدم بهم الليل ثم يقوم الكهول والشباب برقصاتهم الهادئة بصفوف طويلة يقابلهم يصفقون يصفقون أخر يصفقون تصفيقا بالأيدي بإيقاع وحماسة الساهرين ويبدأ السحاجون في رحلة إلى كتفاهم ويهم ويهزون رقصة تحتك في الأكت فيتحرك الواحد حرف الواحد ويشترك الغريب في الرقصة ويترك ويترك الصف يتأرجح ليؤجج النار أو يتفقدوا القهوة والطعام في أحيان كثيرة من الممكن أن يكون مختلفًا عن واحد موضوع واحد بيضاء والسمراء:
قالت البيضا اســـم الله عـــلــيــنــــا يـــــــا ورد مــــــفــــــتـــــــح حــــوالــيــــنــا
يـــلــي ســافـــروا عـــــودوا إلـــــيـــــــنـــــــا لا تطـــلبوا الجفا تزيد الهمــوما
السمرا: قالت السمرا واحنا الهرايــــــــــــــس واحــــــنــا المحارم بيد الـــعـــرايــس
روحي يا بيضا يا لبن مايــــــــــص والـــلي يهواكي يصبح مجنونا
ترد البيضاء: يا ميخذ السمرا وش بدك فيها يـــــــا رمـــــل الـــبــحر تنوى يجليهــا
في الــــبـير الخــــارب والله برمــيـــها واحكم عليخا حكم فرعونا
العتابا والميجانا
وعن الغربة الطويلة منتهى وناسك لا يصل معبده).
وجد مغتصبي كالسكاكين
وإن كـــــســـر الـــــردى ظــــهــــــري وضـعــت مكانه صوان من حجر حطين
للمزيد https://palqura.com/books/٪D8٪A7٪D9٪84٪D8٪B7٪D9٪8A٪D8٪A8٪D8٪A9-٪D9٪84٪D9٪84٪D9٪86٪D8٪ B4٪ D8٪ B1.pdf