معلومات عامة عن الطيبة / المثلث/ طيبة بني صعب: من قرى العرقيات - قضاء طولكرم
معلومات عامة عن قرية الطيبة / المثلث/ طيبة بني صعب: من قرى العرقيات
الطيبة (طيبة بني صعب” هي مدينة عربيّة تقع ضمن منطقة المُثلّث الجنوبي ، تُعتبر اليوم ثالث اكبر مدينة عربيّة داخل الخط الاخضر بعد مدينة الناصرة ومدينة رهط ، وتعتبر كُبرى مُدن المُثلّث، كانت تتبع مدينة طولكرم قبل النكبة، وبعدها أصبحت من اكبر القرى المحتلة في الداخل الفلسطيني، حتى كبرت وغدت مدينة ومن أكبر التجمعات العربية في الداخل المحتل.
قرى العِرقيات:
هي القرى والمدن الواقعة عند نهايات السهل الساحلي الفلسطيني وعند بدايات الجبال، والعرق الجبل الصغير. من هذه العرقيات نذكر مدينة قلقيلية، قرية كفر برا، خربة خريش، مجدل الصادق، مدينة طيبة بني صعب، بيت جبرين.
الموقع والمساحة
تقع مدينة الطيبة على المنحدرات الجنوبية الغربية لجبال على سطح البحر ، ووسط سطح البحر ، وتبع البناء على سطح الأرض من السهل غربًا حتى ارتفاع 150 مترًا ، وتتبع الطيبة ثالث مدينة مدن أخرى ، على الرسم البياني للمناطق الخضراء بعد مدينتي أم الفحم وشفا عمرو ، وقد أصبحت جزءًا من المنطقة الوسطى في رودوس في 3/4/1949
أهمية موقع القرية
لموقع الطيبة ميزات طبيعية وهبها الله نعمة لأهلها وتتجلى بما يلي:
- تتمتع بإطلالة رائعة تصل إلى البحر. والواقف على بناية في سفح الجبل يرى ماء البحر غرباً ويشاهد غابة الطيبة شمالاً وشرقاً تبعد عن مدينة طولكرم سوى 5 كم شمالاً وعن قلقيلية بين 8-10 كم.
- تحفها من الشمال غابة كثيفة غنية بأشجار الماكي من البلوط والخروب وسريس وغيرها من شجيرات البحر الأبيض المتوسط إلى جانب كروم والعنب التي تحيط بالبلدة ، الغابة جنوبها وفي غابة أخرى لها نفس الشمال ، نبات الصبارة وبين قرية الطيرة وتشكل هذه الغابة ثروة تمدهم بالأخشاب للبناء أسقف البيوت والأبواب والنوافذ والموبيليا قبل ظهور الحديد والاسمنت. كما كان بعض الحرفيين.
- كثرة ينابيعها الصالحة للشرب صالحة إذ تميزت تربتها بصخور الدلوميت والكلس وطبقات حافظة للماء في أسفل الصخور ، فعندما تهطل تمتص المياه تحت الكل في الكتيمة ، حيث تحبسها ثم تخرجها من فتحات على شكل ينابيع استغلها في المنحدرات.
- مناطق واسعة خصبة يزرعها الناس بالحبوب بأنواعها والبقول ، وفي الصيف يزرعون الخضار والبطيخ والفستق السوداني إلى جانب الكروم والزيتون. وتبلغ مساحة أراضي الطيبة (45 كم 2). ومن أبرز الغابة شجرة السنديان قطرها (6.90 م ويبلغ عمرها 1400 سنة) وشجرة الكينا تعد من رموز الطيبة. وتتواجد في أراضي الطيبة (8000) ، فإن اتفاق لا ينص على أن هذا القانون في عام 1950 م اعتبرها من أملاك الغائبين ، كما في مثل هذه الحالات التي تقع في داخلها مثل أم الفحم ويعبد واللجّون.
- بدأت الآبار الارتوازية في المنطقة القادمة من المنطقة كانت تروي بيارات الزهور والخضار وغيرها وقد استولى عليها الغاصب عائلات جديدة من المهاجرين الصهاينة.
المناخ
تضاريس منطقة الطيبة
المنطقة الوسطى: تشكل المنطقة الوسطى منطقة من فلسطين على البحر الأبيض المتوسط ويعود أهميتها إلى المرتفعات في ارتفاع تسهل مناخات البحر وتهب الرياح الغربية وتلطف الجو في الصيف والشتاء ، كما أن قرب البحر منها تساعد والندى في الصيف والشتاء. الجو في الشتاء. إن السيول والأودية التي تمر فوقها من الجبال في منطقة الغرب تجعلها فوقها في طريقه غربًا ليصب. في البحر.
كثري منبسط تبرز في الغرب منه بعض كثبان الرميلة التي تحجرت فيها بما في ذلك المحيط ، وبعض المستنقعات ، وقد أجرى الحفريات لتصريف المياه في البحر ، أو أرض بالمزروعات أو برك السمك ، والموجود في الجبال التي تجعلها نعمة أشكال وأشكال ، وممايلا ساعدهم في البناء على إنشاء أنواعها في البناء والموبيليا .... الخ.
جانب الينابيع استطاع المزارع في البلدة تأمين المياه عند الضرورة إذا لم تمطر السماء فحفروا لجمع المياه عند الحاجة ، كما حفروا الآبار الارتوازية لسقاية المزروعات التي يمكن تنبثق ضمن أقنية أو بواسطة أنابيب معدنية أو بلاستيك.
بطول 13.5 كم ليصب في البحر غرب شمال قرية الحرم. ويعتمد النهر على مياه الأمطار والينابيع في تصريفها
واهرب بعد احتجاجات في المنطقة الوسطى مثل نهر الاسكندر الدائم الجريان الذي يصب في وادي الحوارث سهل الحوار الخصب والذي ابتاعه الصهاينة من أسرة لبنانية وطردوا بعد احتجاجات في ظل الانتداب البريطاني وحرموا الزراعة من قوت. لأن السياسة الصهيونية تمنع العرب من العنوان للمستعمرات الاستيطانية.
هذه المجموعة الثانية من المجموعة الأمريكية ، فيكتوريا ، فيكتوريا 1946 (إن شريط جبال وسط فلسطين ، منطقة المورفولوجية ، وتنقل من الأعلى إلى بطون الأودية والسهول التي تصل إلى السهول ، وهكذا ، حين أن هذا النبات في عام 1991 ، في هذا النبات في عام 1991 متوفر للبيع اقتصادي ناجح.
وتتلخص الشريط الجبلي في مجال الدراسة المائية يلي:
- مجموع امتداد الجبال الشمالية جنوبي يتعامد بزوايا مختلفة مع وصلة الرياح الغربية القادمة من البحر المتوسط الحاملة للرطوبة.
- ويساعد في تكوين ظروف مناخية مناسبة لكسر الغيوم ومن ثم هطول الأمطار.
- تحتل جبال وسط فلسطين (القدس-نابلس-الخليل) وجبال الجليل مساحة بمساحة 38٪ من مساحة فلسطين وتسود فيها أنواع الصخور ، لاسيما الكلسية تسمح لها بتسرب المياه المطرية ، الأمر الذي يفسر ظروف الجوفية التي تستأثر بالعناية في هذه الدراسة.
سبب التسمية
وسميت باسم تيمناً بالمدينة المنورة ، إلى جانب الاسم الثالث (يثرب) إذ أصبحت المدينة المنورة عاصمة الدولة الإسلامية إلى هاجر الرسول من مكة وأعانه أهلها ونصروه (الأنصار) دفن فيها وقبره موجود في مسجدها كما ضمت أبو بكر وعمر بن الخطاب
أراضي القرية
غابة الطيبة / قضاء طولكرم تقع هذه الغابة بقسميها غابة الطيبة الشمالية وغابة الطيبة الجنوبية (جنوب شرق مدينة طولكرم بين غابة جيوس في الشمال وغابة مسكة في الجنوب وهي غرب طريق حيفا-يافا وغابة الرئيسة).
امتدت الغابة فوق رقعة واسعة من أراضي السهل الساحلي بارتفاع بين 20-30 م عن سطح البحر ، ويمتلك أراضي الغابة أهالي الطيبة.
توجد الآبار في الجزء الشرقي من الغابة وهناك بئر في الشمال بجوار خربة جيوس وبئر أخرى في الجنوب هي بئر مسكة.
وتبلغ مساحة غابة الطيبة بقسميها 1538 دون للطرق والوديان وغرس البرتقال في 467 دون المرفأ بأراضي الطيبة غابة مسكة وغابة جيوس ، وقد أقام الصهاينة الطيبة ومسكة مستعمرتي (غانسون لتسكي) و (شيفاييم).
وقد جردت الطيبة من أخصب أراضيها بموجب معاهدة رودس وتقلصت أراضي سكان البلدة بشكل غير منطقي.
العمران
انتشر العمران في الطيبة في وقد ساعد على تطور البناء رغم ذلك من قبل سلطات الاحتلال بما يلي:
- وقد عرفت البلدة جودة البناء منذ عهد طويل إذ توفرت المواد الأولية للبناء من حجر وخشب وانسان كما يقول المثل "أن الإنسان بيئته فعمال البناء برعوا في مثل هذه المهنة من قطع الحجارة وتسويتها ثم النقش عليها أشكال مختلفة منها (الطبزي-السمسم-) الأملس) ، وقد بنيت البيوت وتفننوا في انتاجها وليساعد ذلك ، منظرها أذتها جميعًا تطل على الغرب ونرى السهول تحت قدميها يحميها الجبل من الشرق وتتمع بجو لطيف في الشتاء والصيف.
- هناك بلدية تشرف على الأبنية ضمن رخص في شروط البناء تحت إشراف مهندسين مدنيين ومعمارين ولا يتم البناء إلا ضمن مسايرة الإطلالات والشوارع والساحات العامة وبعدها عن الخدمات والبلدية ، الخدمات الأساسية ، وتأسافتها وخدمات جرّ و المياه والكهرباء. وقد مرّ على الجمهورية رجال معروفون بحماستهم لخدمة البلد وتطويرها.
- توفر مساحة الأيدي العاملة التي تعمل في معاناة من معاناة من معاناة العمل في التي تعمل في التيعمرات والمدن.
- وقد تفنن السكان في تحسين البنايات لما أضافوه من ديكورات وهندسيات جميلة في الاتقان ، ولا ننسى بنايات الفيلات التي يتباها بها أصحابها إذ تبعث الاعجاب عليها ، جمال المدينة إذ لقد حققت أثواباً جديدة. والثناء.
- مؤسسة من مؤسسات صحية وتعليمية ومراكز لخدمة المثلث من تدريب وحفاظ البيئة في المنطقة.
- الأسواق والساحات والمساجد ودور العبادة والجنائن وغيرها.
عائلات القرية وعشائرها
يعود سكان بلدة الطيبة والعرب في أصولهم إلى عربصة والمجدل الذين استقروا في الطيبة ومنهم من مصر والجزيرة العربية وبعض النصائح قرى نابلس وحيفا وبئر السبع. ومنهم فرع من بني بهراء ويطلق عليهم الاسم الشائع طيبة بني صعب. أهم عائلات الطيبة هي:
جبارة ، جبارين ، البصة ، دحيلية ، الطيبي ، مناصرة ، مصاروة ، مقدادي ، ميشيل ، نعواس.
الحياة الاقتصادية
تعاطى أهل بلدة الطيبة الزراعة وكان الفلاح يعيش ويقتات من أرضه وعنده الاكتفاء الذاتي من حبوب وبقول وأشجار مثمرة من عنب وتين ثم أهتم بزراعة الحمضيات والذرة البيضاء ليقايض بأثمانها اللباس والسكر والقهوة، وكان المزارع يحصل على البذور أو سلفة من المال لشراء الحيوانات والمعدات الزراعية من النوع البسيط. وكانت الحياة بسيطة يكثر من الخلف لحاجته إلى أولاد ليساعدوه في الفلاحة وكلما كان يملك أحدهم أرض أكثر كان بحاجة إلى تهيئة المحاريث وكان المحراث بسيطاُ، وهو عبارة عن سكة حديد تدخل في عموديين خشبيين طويلين يثبتان على صدر الدابة من بقر أو خيل وبغال أو حمير، وللسكة مقبض يحملها الحراث ويضعها في مكان الحراثة ويسير الحيوان يجر المحراث بخط مستقيم ومن فوائد المحراث القديم أنه لا ينزل عميقاً في التربة ولا يخلخل التوازن في التربة بل الهدف نمو المزروعات بسهولة مثل الحبوب والبقول بينما زراعة الأشجار ليست بحاجة إلى محراث بل إلى حفر عميق 25سم مثل أشتال الحمضيات والزيتون والعنب والتين ....الخ.خسرت بلدة الطيبة معظم أراضيها بعد عام 1948 م خاصة بعد الهدنة الأولى في رودس سلخت الأراضي الزراعية في السهل الغربي الأراضي الزراعية ، وتركت لأهلها حوالي 12000 دونماً في المناطق العالية وسفوح المرتفعات ومع ذلك تضاعف السكان واخذوا يبنون المصاطب في المنحدرات ويستغلونها في البناء وزراعة الأشجار المثمرة من زيتون وتين وعنب وتفاح إلى جانب زراعة الخضار بانواعها.
الصناعة
لقد تعددت وتنوعت المنتجات الصناعية مع تقدم الوسائل والأدوات مثل:
- الزراعة: الخضار والفواكه المجمدة والمبردة، وتغليف المواد الغذائية من حليب ولبن ومشتقات الألبان كلها وتجفيف وتعليب رُب البندورة ورُب الخروب والفواكه والبرغل والثوم والفول والتمور والكنسروة، وصناعة الدبس من العنب والتمور وسلخ الدواجن وتبريدها ثم انتاج البوظة والحلويات، ومعالجة جلود الحيوانات وإنتاج الأعلاف للحيوانات وإنتاج الزيوت بأنواعها والطحينة والسمسم.
- صناعة: الأخشاب كراسي ومقاعد ونوافذ وأبواب يختص بها النجارون الذين يستخدمون الآلات، إلى جانب مهنة الدهان وبخ السيارات والموبيليا وصناعة البيوت الجاهزة للزراعة والألمنيوم بأنواعه، إلى جانب صناعة الفخار والزجاج ومشتقات البلاستيك والكرتون وتغليف الكنب.
- صناعات كيماوية: من مشتقات البترول تلبس إطارات والبلاستيك بكل أنواعه نوافذ-برادي-مقابض-أمشاط-أثاث مكاتب وكراسي وطاولات .... إلخ. كما تدخل صناعة الصابون بأنواعه وهي صناعة قديمة كان يبيعها سكان البلدة إلى التجار في يافا وهناك يصدرونها إلى مصر عن طريق ميناء دمياط لرخص الضرائب، وقد يعمل بعض المزارعين بتنسيق الزهور ومستلزماتها من مواد بلاستيكية.
- انتاج السماد والكلس والفحم الخشبي إلى وجود المطابع لطباعة المنشورات والكتب والإعلانات وغيرها.
- تكرير الزيوت النباتية المستعملة وتعبئتها لاستخدامها في صناعة الصابون وإنتاج صناديق خشبية وبلاستيكية.
- تقطيع الحجارة الصخرية بواسطة الآلات وصقل الألواح الصخرية (الرخام) وصب الجبصين والسيراميك وصناعة البلاط وأعمال الديكورات الاسمنتية وانتاج القرميد وصنع المرايا والبراويز الخشبية والخزف، وإنتاج شحوم معدنية وأعمال التحف الفنية اليدوية والخرسانة الجاهزة الإسمنتية.
إنتاج المجوهرات التقليدية والاكسسوار والأواني المنزلية والعلب مع انتاج الصاج ولف الترسانات الكهربائية وتجميع قطع الكومبيوتر وتجديد الثلاجات المستعملة والخلايا الشمسية للتدفئة والاشارات الضوئية
تفاصيل أخرى
للمزيد حول هذه القرية https://palqura.com/books/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1.pdf
تفاصيل أخرى
للمزيد حول هذه القرية https://palqura.com/books/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1.pdf
التعليم
كانت الطيبة تابعة إلى لواء طولكرم وكانت من الست قرى التي تضم المرحلة الابتدائية كلها في قضاء طولكرم أي من الصف الأول حتى السادس.
ومع أن سياسة حكومة الانتداب كانت ماضية في تحقيق وعد بلفور في مساعدة المؤسسات الصهيونية وتحجيم السكان العرب والتضييق عليهم في الاقتصاد وتدني مساعدتهم للتعليم وسبل تطوير الوسائل التعليمية وعدم اهتمام الانتداب بمدارس الروضات بينما كانت تعطي الرخص والضمانات لليهود وكانت بعض القرى العربية تدفع ثلث رواتب المعلمين، وكانت إدارة الانتداب البريطاني غير متحمسة لتدريب المعلمين أو توفير معلمين مؤهلين.
التعليم بعد عام 1948
يمكن أن نعرض بعض المدارس في كل مراحلها وهي:
الابتدائية:
- مدرسة الغزالي
- مدرسة عمر بن الخطاب
- مدرسة ابن رشد
- مدرسة البخاري
- مدرسة الحكمة
- مدرسة الزهراء
- مدرسة ابن سينا "أ"
- مدرسة ابن سينا "ب"
المدارس الإعدادية:
- مدرسة النجاح
- مدرسة المجد فتحت المدرسة أبوابها سنة 2009 ويبلغ عدد طلابها 655 طالب ويدرس فيها 55 معلم، مدير المدرسة المربي الاستاذ وجيه بلعوم
- مدرسة الاخوة.
- مدرسة السلام.
المدارس الثانوية: المدرسة الثانوية عتيد
المدارس خاصة: مدرسة الإيمان
الكليات:
- كلية عمال1 الطيبة للهندسيين المؤهلين، والتي تعد أهم كلية في منطقة المثلث الجنوبي ويأتي طلابها من جميع منطقة المثلث.
- مدرسة عمال التكنولوجية.
- كلية المنار للسينما والتلفزيون، الكلية الأولى للسينما والتلفزيون في الوسط العربي.
- المدرسة التعليمية للزراعة وجودة البيئة.
- مركز الموهوبين
يتواجد في المدينة مركز بايس للعلوم والتكنولوجيا والفنون الذي يوفر قاعات علوم وحاسوب واجتماعات موسعة ومتطورة للمدارس الثانوية. يستعمل المركز أيضاً كمعرض للفنون والكتاب ويعد الأهم بالمنطقة.
كما ويوجد مركز جماهيري آخر غرب المدينة يتبع لمدرسة عتيد الثانوية يحتوي على قاعة رياضية شاسعة تستعمل وتستضيف بها فرق كرة السلة للمدينة ألعابها وأيضاً تستعمل لأنشطة ثقافية اجتماعية وتربوية هامة لسكان المدينة والمدن والقرى المجاورة.
للمزيد https://palqura.com/book/131/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9.
تاريخ القرية
الفترة الزمنية (1516-1800م) ، وهي الفترة إلى الشمال والشرق في بلاد الشام ، وتتجاه الأناضول وشرفه القرن عشر عشر يسوده ، قرنين من والتوسع ، والدولة الناشئة في جارتها في محاولة توسيع وقطب التركمانية السلطة التي تعد من عماد قوتها ، ثمملولة الهرمة تتحكم في القاهرة وتعاني الكثير من الضعف.
وقد اهتمت بهذا الأمر وأعطته أهمية كبرى للسيطرة على حكم البلاد أولاً ثم وضع الضرائب التي تتجمعها عن طريق الملائكة من زعماء المدن والمدن التي ترابيعها في جمع الضرائب والطرق واستتباب الأمن.
وكان هذا الجدول الدراسي في معرفة النمو السكاني ، القرن السادس عشر الميلادي ، نعرف عدد المسلمين-المسيحين -اليهود- في البلاد وتوزعهم.
وصف الرحالة الشيخ مصطفى البكري إلى بلاد الشام ، في شهر سبتمبر عام 1684 م -1749 م إذ يقول: (أنه مرّ بقرية الطيبة في طريقه لنابلس وقد نوه في حديثه أن الأمن شبه معدوم والمسافر إلى نابلس يتعرض أحيانًا للسلب والنهب)
المجازر في القرية
مذبحة قريتي بلد الشيخ وحواسة عام 31/12/1947
أمام باب مصفاة بترول حيفا ، ألقى الصاينة وهم في داخل مصفاة قنبلة يدوية وقتلوا بالمصفاة بالمثل والفؤوس وقضبانعا الحديد وقتلوا وجرحوا نحو نحو نحو نحو نحو عامل بعد هذا الهجوم ، اللجنة العسكرية التابعة لهاهيونية بمهاجمة المساكن المتطرفة.
مذبحة قرية سعسع قضاء صفد في 14/2/1948
شنت عصابة البالخ الصهيونية هجومآ على 20 هجومًا في هذه الصفحة.
مذبحة رحوفوت في 27/2/1948 قرب حيفا
حدثت في حيفا قرب مستوطنة رحبوت ، حيث نسف الصهاينة قطار القنطرة للركاب الأمر الذي أسفر عن استشهاد 27 عربيآ وجرح ستة وثلاثين تنفذ.
مذبحة كفر حسينية في 13/5/1948
قامت عصابة الهاجناه بالهجوم على القرية وعملت على تدميرها وأسفرت المذبحة عن استشهاد ثلاثين عربياً.
مذبحة بنيا ميناه في 27/5/1948
واسفر عن استشهاد 24 في المحيط الهادئ وجرح أكثر من 61 في المحيط الهادئ في 31/5 / 1948 ، أكثر من 40 معرضًا وجرح 60.
للمزيد https://palqura.com/books/٪D8٪A7٪D9٪84٪D8٪B7٪D9٪8A٪D8٪A8٪D8٪A9-٪D9٪84٪D9٪84٪D9٪86٪D8٪ B4٪ D8٪ B1.pdf
التراث الشعبي في القرية
الفلكلور
عادات الزواج في الطيبة
- الخطبة إن الحياة في الريف الفلسطيني تسودها المحبة التعاونية في الأفراح والأتراح يجتمع أهل البيت في بيت العريس الأفراح والأتراح يجتمع أهل البيت في بيت العريس الأفراح والأتراح يجتمع أهل البيت في بيت العريس في مكان مناسب للمشاركة في المناسبات وقد أحضرت معها أكياس السكر والقهوة والبعض يجلب معها الغنم لتذبح للإطعام الوافدين الفرح وينذوز الولائم للوفود وترى الجميع
يتعاونون في إعداد الطعام بمرح وسرور واغاني وزغاريد. عادة الزواج في الطيبة تختلف عن باقي القرى ، إذ تبدأ بخطبة العريس للفتاة؟ أطنب اهل العريس إظهار محاسنه شفوياً. الرجل يتحول إلى الرجل الخاطب في القانون على جنب ولا يشربه حتى الرجل الخاطب ، يبدأ حديثه بالتسمية ويقرأ آية. من القرآن من سورة الروم "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسليمها وجعلها تبدأ بذكر مناقب العريس وعلكم تتفكرون" ثم تبدأ بذكر مناقب العريس وعريسه في أحيان كثيرة ويرد نائب العروس.وفي كثير من الحالات تتم الخطبة بذهاب والد العريس يرافقه بعض الرجال من أقاربه وأصحابه بعض الرجال من أقاربه وأصحابه إلى بيت العروس بعد اغلق الحضور تصب القهوة لشخص الطالب (المتكلم) يضع هذا الشخص فنجان القهوة ويبادر كلامه في خطبة الفتاة للخاطب بقوله (يا فلان إحنا والوفد معنا جابيين نطلب ابنتكم الكريمة لابننا فلان وكلنا أمل في القبول) ويرد وكيل الفتاة لقد شرفتمونا ويحصل الشرف والبنت بنتكم والولد يعتبر ابننا. بعدهاأ الفاتحة فرصة للقبول وتنطلق الزغاريد بقولهن:
آي ما خطبت لك يا شاطر آي لاصـــــفــــرا ولا مــــــنحــــولـــــــــة
آي إلا قـــــــمــــــــح مـــــــــــــــــــــغــربـــل آي من إديك لحلق الطاحونة
ومن الأغاني التي ترددها النسوة:
ع الزنزلخته ع الـــــزنزلخــتـــه ريتك يا حلوة من حظي وبختي
بدك أبادلك ببادل بختي بـــدك مــــصـــاري بــــــدفـــع مـــلــيونا
وتردد أحياناً أغاني معاناة الشباب لغلاء المهور فيقلن:
على دلعونا يا مد لعينيه وصاروا يطلبوا في البنت مية
صاح العزابي يما يا ويلي منلي مصاري أجيب المزيونا
- قيد التشغيل قيد التشغيل مفتوحة مفتوحة في بيادر البلدة ، القرية والقرى المجاورة. حددت الفترة التي حددتها الفترة التي تم تحديدها في الفترة التي تم تحديدها في الفترة الزمنية. وعام يزوج الفلاحون أبناءهم بعد صيام الشتاء في عيد الفطر ويستحسن الزواج عند الفلاحين في فصل وفي هذا يقال عرس المجانين في العام الذي يتزوج في نيسان بيوكل لحم وبيض وخضرة ان وبساط الضيف واسع.
- مراسم العرس تبدأ أيام العرس وتختلف عدتها تبعاً هذه الأيام العرس وتختلف وقتها ، ويبدأ وقتها ، وقد أسبوعاً كاملاً وتسمى أيام التعليلة وقبيل النكبة الوجهاء والموسرون يدعون إلى الأعراس والبطاقات دعوة الوجهاء سائدة ولا سيما دعوة الأقارب ، القبائل العليا ، الجمعة للزفاف العليا الجمعة للزفاف بينما
المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو المنزل ، أو القرن العشرين الماضي.
- الاحتفال يحيي الاحتفال بالعادة الشعراء الشعبيون يرافقهم عازفوا الناي أو المزمار ويبدأ الشباب والأطفال بالدبكة حتى يتقدم بهم الليل ثم يقوم الكهول والشباب برقصاتهم الهادئة بصفوف طويلة يقابلهم يصفقون يصفقون أخر يصفقون تصفيقا بالأيدي بإيقاع وحماسة الساهرين ويبدأ السحاجون في رحلة إلى كتفاهم ويهم ويهزون رقصة تحتك في الأكت فيتحرك الواحد حرف الواحد ويشترك الغريب في الرقصة ويترك ويترك الصف يتأرجح ليؤجج النار أو يتفقدوا القهوة والطعام في أحيان كثيرة من الممكن أن يكون مختلفًا عن واحد موضوع واحد بيضاء والسمراء:
قالت البيضا اســـم الله عـــلــيــنــــا يـــــــا ورد مــــــفــــــتـــــــح حــــوالــيــــنــا
يـــلــي ســافـــروا عـــــودوا إلـــــيـــــــنـــــــا لا تطـــلبوا الجفا تزيد الهمــوما
السمرا: قالت السمرا واحنا الهرايــــــــــــــس واحــــــنــا المحارم بيد الـــعـــرايــس
روحي يا بيضا يا لبن مايــــــــــص والـــلي يهواكي يصبح مجنونا
ترد البيضاء: يا ميخذ السمرا وش بدك فيها يـــــــا رمـــــل الـــبــحر تنوى يجليهــا
في الــــبـير الخــــارب والله برمــيـــها واحكم عليخا حكم فرعونا
العتابا والميجانا
وعن الغربة الطويلة منتهى وناسك لا يصل معبده).
وجد مغتصبي كالسكاكين
وإن كـــــســـر الـــــردى ظــــهــــــري وضـعــت مكانه صوان من حجر حطين
للمزيد https://palqura.com/books/٪D8٪A7٪D9٪84٪D8٪B7٪D9٪8A٪D8٪A8٪D8٪A9-٪D9٪84٪D9٪84٪D9٪86٪D8٪ B4٪ D8٪ B1.pdf
أعلام من القرية
من أعلام الطيبة
محمد توفيق الطيبي (1888-1974)
ولد محمد توفيق الطيبي في قرية الطيبة عام 1888 م ، قضاء طولكرم ، تلقى تعليمه الابتدائي في قريته ، ثم أتم الإعدادية والدينية في مدين نابلس .
عين في المحكمة الشرعية في طولكرم سنة 1905 .
ساهم في المحاكم الشرعية وضمها ، شارك في تأسيس المدارس والمعاهد والجمعيات الإسلامية في المدن التي تعمل فيها الولايات المتحدة الأمريكية والجمعيات الإسلامية لصالح صندوق الامة .
وفي عام 1948 وقعت النكبة فالتة إلى لبنان ، وعمل في خدمة القضية الفلسطينية ورعايتهم وفاته عام 1974.
درويش المقدادي (1898-1961)
مرب ومناضل فلسطيني ولد في قرية طيبة بني صعب ، قضاء طولكرم ، وتلقى دراسته الابتدائية في طولكرم ، والثانوية والجامعية في الكلية والجامعة الأمريكية في بيروت حيث درس التاريخ والأدبع ، وتخرج سنة 1922 ، عين معلماً في دار المعلمين في القدس (1922-1925) ، السماح له بتكوين كشافة تحمل اسم خالد بن الوليد. وانتقل للتدريس في الكلية الإسلامية التي حكمت بها المجلس الإسلامي الأعلى فأمضى عام دراسياً ثم غادر فلسطين إلى العراق سنة 1927 ليدرس واحداً في داري المعلمين ببغداد والموصل. وعمل متعاوناً مع صديقه المربي الكبير
عاد إلى فلسطين سنة 1929 وشارك في ثورة ذلك العام (رَ: ثورة 1929) محرضاً وداعياً إلى قتال الإنكليز فاعتقل وأودع السجن ، ثم أطلق سراحه بكفالة فعاد إلى العراق ، وحكم عليه غيابياً بالسجن. وفي بغداد صلة دائمة بالمفكرين والمناضلين القوميين. وقد أسس سنة معهم 1935 نادي المثنى.
قصد برلين سنة 1936 لاتمام دراسته ، ولكن اندلاع الحرب العالمية الثانية دون تحقيق غايته فعاد إلى بغداد يدرس في جامعتها ، وترأس فرق الفتوة في العراق. وحين حركة رشيد عالي الكيلاني دعا درويش المقدادي إلى دعمها. حُكم ممنوع في الداخل ، ثم نقله إلى معتقل قرب القدس. وفي سنة 1946 أطلق سراحه وعين مديراً للمكتب العربي في القدس وعضواً في المشروع الإنشائي العربي.
تاريخنا (بالاشتراك مع أكرم زعيتر) ، طبع سنة 1935.
تاريخ الأمة العربية ، طبع سنة 1936.
بين جاهليتين (مسرحية) ، طبعت سنة 1967.
تاريخ الكويت وآثارها. (حماده ص 140)
عبد الله حنا نعواس (1971-1958)
هو محام فلسطيني ، ولد في بلدة الطيبة ، قضاء رام الله ، وتعليمه الابتدائي. ثم انتقلت إلى القدس. انتسب إلى معهد الحقوق الفلسطيني ، وتخرج فيه سنة 1948.
كان وزميله عبد الله الريماوي ، جريدة البعث التي أصبحت ذات علاقة بحزب البعث العربي. وفي سنة 1950 انتسب عبد الله نعواس إلى حزب البعث ، وتسلم فيه حسنًا ، حضور أكثر المؤتمرات الحزبية التي تستهلك في الخمسينات على المستوين القطري والقومي.
وفي سنة 1950 ، انتخب عضو في مجلس الأمم المتحدة ، وقد انتقل إلى دمشق ، لاجئاً سياسياً.
ترك عبد الله نعواس مقالات صحفية وخطياً ألقيت في المظاهرات أو مجلس النواب ، وهي تدل على فكر سياسي وحدوي متحرر.
للمزيد https://palqura.com/books/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1.pdf