المساجد والمقامات - ذِكْرين البَرَدَان / زكرين - قضاء الخليل

المسجد والزاوية في قرية ذكرين البردان:-

١المسجد :-

كان في القرية مسجد واحد سمي بجامع ذكرين الكبير ، مساحته ١٠×١٥ متر مربع ، يقع شرق القرية في منطقة مرتفعة تسمى جرون العشر بالقرب من من المدرسة والمقبرة الجديدة.

باتجاه الطريق المؤدي الى قرية رعنا 

يعد أحدث واجمل جوامع منطقة الخليل حيث تم بناءه من الحجر الأبيض الكبير وميذنته الشاهقة من الحجر والرخام.

وانجز بناءه في أواخر شهر ٩/ ١٩٤٨ اي قبل ٣ اسابيع من النكبة.

و على نفقة أهالي القرية وقدر المبلغ بحدود أربعة آلاف جنية فلسطيني بإشراف أوقاف الخليل.

كانت تقام فيه الصلوات وخاصة صلاة الجمعه ، ونظرا للارتباط الوثيق مع القرى المجاورة وخاصة قريتي رعنا ودير الذبان فكان الرجال يصلون فيه

قامت العصابات الصهيونية بتدمير الجامع كليا عند البدء بتنفيذ عملية يوعاف في تشرين الأول عام ١٩٤٨م. مما اثار غضب أهالي القرية ودفعهم للصمود الاسطوي في وجة العصابات الصهيونية .

أهمية الجامع انه أحدث واجمل جامع واول جامع تم تدميره كليا في محافظة الخليل منذ دخول الإسلام إليها، مع العلم ان العصابات الصهيونية قامت بهدم اكثر من ١٢٠٠ مسجد عام ١٩٤٨.

٢الزاوية الصوفية:-

الزاوية كلمة مشتقة من المادة اللغوية ( زوي) ومصدرها (الزي) بمعنى التنحية والانطواء ، وكان يحدث ذلك بأن ينزوي الشيخ او المتعبد ويتنحى بنفسه عن الناس في بناء مخصص يخلو فيه بنفسه منقطعا للعبادة يسمى الخلوة(١).

انتشرت هذه الزوايا الصوفية ذات الطابع الديني في فلسطين منذ عهد القائد صلاح الدين الأيوبي، وازدهرت في عهد المماليك وبلغت ذروتها في العهد العثماني.

توجد في قريتنا الحبيبة زاوية واحدة فقط ، تسمى زاوية الشيخ أحمد ثامر .تقع في الجنوب الغربي من القرية . وهي عبارة عن غرفة واسعة مساحتها ١٠×٨ م٢، ذات سقف خشبي وتقع في بيته ، حيث قام ببناءها على نفقته الخاصة وحسب الطرق الصوفية .