مصادر المياه - ذِكْرين البَرَدَان / زكرين - قضاء الخليل

بئر البَرَدان

 

سميت البردان بهذا الاسم نسبة الى برودة بئر البردان، التي تكون مياهه باردة جداً في فصل الصيف ودافئة في فصل الشتاء، حيث ان مياهه لا تنضب وغزيرة.. 

بئر البردان مكون من أربعين بير الا بير (39 بئرًا أو بابًا) حسب اللهجة التي كانت مستعملة في القرية، له قاع واحد ومسكوب من الرصاص ومتصل فيما بينهما وبداخله أعمدة وأقواس وغرف، ومحفور بالصخر بجوار القرية. 

يقع شمال القرية ويبعد عنها (30-50) م، حيث تطل حارة (1) الذيبه عليه، على سفح الجبل، وهو مشاع للقرية، يتراوح عمقه ما بين (3-15) متراً، ومساحته 11 دونماً. تتجمع فيها مياه الأمطار، والمياه التي تجري في الأودية التي تغذيه والسيول المحفورة في الصخر.

يستخدم للشرب والري والبناء والأعمال المنزلية.  إن جميع الآبار مخصصة للشرب ماعدا بئر الزبالة. ويوجد على بعض الآبار أحجار منبسطة (معرضة)، وله فتحة نصف متر من أجل دخول وخروج الدلو،  

وفي بعض الأحيان لا يوجد عليه أحجار منبسطة ولا قناطر ما عدا بئر العروسة يوجد عليه قناطر. 

إن كثيراً من الناس والدواب سقطوا فيه لعدم وجود قناطر ولا أحجار منبسطة على بعض الآبار، فمنهم من توفى ومنهم من عاش وخرج سليماً. هناك قصة لوالدتي الحنونة رحمة الله عليها أنها سقطت في بئر الفرس، وهو أعمق بئر، وأمسكت بإحدى الأعمدة الموجودة في داخل البئر وخرجت سليمة. 

إن معظم الآبار بجوارها أحواض أثرية منحوتة من الصخر، عمقه 20سم وطول 1/2م وعرض 1/2م، ويوضع فيه المياه لسقي الدواب والغسيل، الآبار معمولة بشكل هندسي رائع حيث يوجد أقواس معمولة بين الآبار في الداخل ومتصلة مع بعضهما البعض، وبشكل ميلان من أول بئر الى آخره، مع العلم أن بئر السمقة وهو موجود في أسفل الجبل هو الذي يغذي جميع الآبار من مياه أمطار الشتاء، تمتلئ الآبار الذي أعلاه قبل أن يمتلئ هو، وعندما تمتلئ جميع الآبار يتم وقف المياه عنه، وتحويله الى وادي المحروق، وبعد (3-4) أيام تصفى المياه في الآبار. وبسبب الفتحات الخارجية (39 فتحة او بابًا) تؤدي إلى حدوث تيارات هوائية والتي بدورها تؤدي إلى برودة المياه الموجودة فيه وخاصة في فصل الصيف. 

 

ونظراً لعدم الاهتمام بنظافته وإزالة التراب منه أدى إلى كثرة الأتربة في قاع البئر ولذا قامت حكومة الانتداب البريطاني بعمل قناة خرسانية مغطاة مع مصفاة للبئر، وذلك في أواخر عهدها.

- يتغذى بئر البردان من عدة أقنية معمولة مع البئر، وعدة أودية وهي كالتالي:

  1. وادي المحروق: يمر بجانب الآبار ويغذى بئر السمقة. 
  2. وادي الآبار (وادي الشرقية): يأتي من الشرق ويمر من عند المدرسة والجرون، ويمر وسط القرية ويصب في بئر البردان. 
  3. وادي السرداب: يصب في البئر. 

 - يوجد عدة روايات تدور حول بناء البئر:

  الرواية الأولى: تقول إن الرومان هم الذين بنوه بئر البردان. 

 الرواية الثانية: تقول ان بئر البردان كان عبارة عن سكن لقوم عاد وثمود، وذلك عندما أرسل الله عليهم ريح صرصر، والدليل على ذلك أنه يوجد غرف فيه 

 الرواية الثالثة: تقول إن العمالقة هم الذين بنوا البئر. وأنا اؤيد الرواية الثالثة وبعد بحثي المستمر في هذا الموضوع واطلاعي على الكثير من الكتب واللقاءات الشخصية، تبين لي ما يلي:

أ‌- يقال ان تراب بئر البردان عند حفره أرسل الى قرية تل الصافي، لان التل الموجود فيها هو تل ترابي، حيث تم نقل التراب الى تل الصافي وهم صافين من واحد لواحد حتى قرية تل الصافي وهذا ما يؤكد أن العمالقة هم الذين بنوه، لان قرية تل الصافي موجودة على زمن العمالقة، وقد ظهرت قرية تل الصافي في خريطة مادبا (من القرن السادس قبل الميلاد) تحت اسم صافيتا. 

ب- وقد كشف علماء الآثار عن مظاهر الحضارة الكنعانية مثل استعمال البرونز لصنع الأدوات وبناء الأسوار والبيوت والقصور وحفر الأنفاق المائية وصنع الخزف والأقمشة.

 ح- يعتبر بئر البردان من الأنفاق المائية، والوحيد الموجود على مستوى فلسطين 

لماذا قام العمالقة ببناء هذا البئر في هذا الموقع بالذات وبهذا الحجم والمساحة وبهذا العمق وكم استغرق من الزمن لحفره في الصخر، وبنائه من الداخل؟

 ربما يكون ذلك للأسباب الاتية:

 1- لتغذية قريتنا بالماء وكذلك المدن والقرى الكنعانية المجاورة لقريتنا الحبيبة.        

  2 - ارسال ترابه الى تل الصافي لعمل برج مراقبة لحماية المدن والقرى الكنعانية التي كانت ذكرين جزءا منها.

 والعمالقة هم فرع من فروع الكنعانيين الذين جاءوا من الجزيرة العربية وسكنوا في فلسطين منذ فجر التاريخ.

أسماء بئر البردان:

1-بئر ابو شاهين          

 2- بئر ابو قوس

3-بئر سلمان           

 4- بئر المنشاوي

-بئر زيغان            

  6- بئر الذيبه

7- بئر صلاح     

 8- بئر ابو شاور

9- بئر الخراز                 

 10- بئر الغور

11- بئر الحرذون                   

12- بئر الرحم

13- بئر الخميس               

14- بئر الزعرورة

15- بئر ابو جظم              

 16- بئر الحمدة 

17- بئر ابو عذقة او ابو عتقه     

 18- الزتونه

19- بئر عبد الفتاح اللوح.

20- بئر الفضولي: وفيه غرف.

21- بئر الفرس: أعمق بئر وسبب التسمية ان فرس وقع فيه. 

22- بئر العروسة: البئر الوحيد الذي يوجد عليه او حوله قناطر من الحجار ه لمنع سقوط الناس والحيوانات فيه، وسبب التسمية ان عروسه في ليلة العرس، رمت نفسها فيه (انتحرت) وماتت، لأنها أجبرت على الزواج.

23-بئر الغسل: بئر يستعمل للحمام، فكان الرجال يستحمون فيه. 

24- بئر الجهير: أخطر بئر بسبب اتساع بابه، وشكله مخيف ولا أحد يقترب منه. 

25- بئر الحضارية (الخضرية): بئر عميق، وأكثر الآبار استعمالًا من قبل أهالي القرية. ومن كثرة استعماله ان اثار الاحبال ما زالت موجودة الى الان واضحة على باب البئر. 

26- بئر السمقة: صغر بئر وموجود في قاع الواد. وهو الذي يغذي جميع الابار بمياه الامطار.

27- بئر الزبالة: وهو بئر للتصفية ومخصص للدواب. منعزل وماءه اصفر.

28- بئر الغصن.

 29-بئر البلد.       

  30- بئر الدرج. 

اما باقي الآبار فلم اتمكن من الحصول على اسمائها او انه لا يوجد لها اسماء لكثرة آبار البردان.