بيت جن / من قرى الجليل الأعلى - قضاء عكا - (قرية حالية )

احتلت بتاريخ 1948-05-15 - ( 27824 يوم )

معلومات عامة عن بيت جن / من قرى الجليل الأعلى - قضاء عكا

تقع قرية بيت جن التي ينتمي جميع سكانها إلى الطائفة الدرزية على قمة جبل ميرون (الجرمق)، سميت القرية بهذا الاسم كما يبدو بسبب الجنائن التي زرعت فيها، ولكن تفسير منطقي أكثر هو أن القرية بنيت على أنقاض مدينة "بيت داجون"، رغم أن موقع هذه المدينة غير موثق.

 أقيمت القرية من قبل مجموعة من الموحدين أو بنو معروف الذين أتوا من لبنان في القرن ال 18، وفي القرن ال 19 سكن فيها أيضًا مجموعة من اليهود. القرية .

من قرى الجليل الأعلى

الجليل الأعلى

 هو الجزء الشمالي لمنطقة  الجليل شمال فلسطين، تلتحم مرتفعاته شمالا مع كتلة جبل عامل في لبنان ويعد حدها شمالاً  نهر الليطاني ويفصل بين كتلة جبال الجليل الأعلى والجليل الأسفل الواقع جنوبًا مجرى سيل الشاغور، ومجرى سيل مجد الكروم وسهل الرامة، وأحد الروافد الغربية لوادي عمود في الشرق، أما غربًا فتنحدر المرتفعات تدريجيا لتصل للسهل الساحلي للبحر الأبيض المتوسط أما في الشرق والجنوب الشرقي فجروفه وسفوحه شديدة الانحدار بإتجاه وادي الحولة ووادي الأردن.

الجليل الأعلى: هو عبارة عن كتلة جبلية عالية مبتورة بواسطة الوديان والمنحدرات الشديدة. فيه قمم عالية، منها قمة جبل الجرمق  وميرون  التي ترتفع إلى (1,208)م، وهي الأعلى في الجليل.

حدود الجليل الأعلى

يحد الجليل الأعلى من الجنوب سهل مجد الكروم يمر فيه شارع عكا صفد، ومن الشرق يحدّه غور الأردن، ومن الشمال تحدّه الحدوداللبنانية أما في الجهة الغربية فتنحدر سلاسل جبال الجليل الأعلى حتى شاطئ البحر فتبقي شاطئ ضيقًا. 

كفر ياسيف

جولس

أبو سنان

جت

يانوح

كفر سميع

كسرى

يركا

حرفيش

بيت جن 

البقيعة

دير الأسد

نحف

مجد الكروم وتقع في الجليلين

الرامة

ساجور

معليا

الجش

فسوطة


إضافة محتوى