أعلام من القرية - كفر نعمة - قضاء رام الله

أوائـــــــــــل

 ما من أحد إلا ويتميز بأوليات سبق فيها غيره من اترابه أو اهل بلده سواء كانت هذه الاوليات إيجابية أو سلبية ، وقد تكون اوليات بسيطةى ساذجة أو غير ذات معنى ، ويكون الجهل بها حينئذ لا يضر كما أن العلم بها لا يفيد ، لكنا أخترنا هذه الأوليات ، لأننا وجدنا فيها معنىً معيناً ، فهي ذات مغزى في نظرنا .

  أول من حصل على رخصة قيادة سيارة من كفرنعمة هو ( علي عبد الله الدكن ) وذلك سنة ( 1957 )م .

  أول من اشترى سيارة شحن هو ( عزات حسن عبد الله الديك ) بشرااكة اثنين آخرين ، وكانت السيارة من نوع ( دودج فاركو ) وذلك سنة ( 1964 )م .

  أول من سافر إلى البرازيل للعمل هو ( محمد سعيد محمد عيشة ) وذلك سنة ( 1953 )م ، حيث سافرإليها بالباخرة من ميناء بيروت ، ومن الجدير بالذكر أن اكثر المهاجرين للعمل من القرية إلى الخارج ، كانوا يتوجهون إلى البرازيل ، وربما زاد عددهم عن المئة وخمسين ، ومعظمهم من عائلتي ( مصطفى حمد وأبو عادي ) .

  أول اول معلم مدرسة معين من الحكومة من قرية كفرنعمة هو أحمد محمود نصار ( أحمد عزة ) وذلك سنة ( 1961 )م ، حيث عُين مدرساً في كفرنعمة بدايةً ، ومن المصادفات ، ان آخر مدرسة درس فيها الاستاذ ( أحمد عزة ) هي كفرنعمة أيضاً .

  وهو ايضاً أول من ركّب في بيته جهاز هاتف ، وذلك في                     ( 21 / 9 / 1974 )م وكان يحمل رقم ( 8087 ) .

  أول من أصدر ديوان شعري مطبوع هو ( علي خليل حمد أبو عادي ) وكان بعنوان ( عالمان في الديوان ) يحوي مجموعتين شعريتين ، الأولى في الشعر الموضوع ، والثانية في الشعر المترجم ، يقع الكتاب في ( 85 ) صفحة من الحجم الصغير ، وقد صدر عن مكتب ريجنث للصحافة والنشر ، ولا يوجد تاريخ نشر الكتاب  ، لكني أقدّر أنه صدر سنة ( 1965 )م ، ومن المعروف ان علي خليل حمد كان قد حصل على درجة الثاني في المملكة في امتحان التوجيهيه العامة سنة ( 1957 )م .

  أول فتاة جامعية هي ( فاطمة خليل حمد أبو عادي ) درست في جامعة دمشق بين سنة ( 1963 ـ 1966 )م وتخرجت منها ، وكانت ضمن بعثة الحكومة للكلاب الاوائل في المملكة آنذاك سنة ( 62 / 1963 )م .

  أول من أصدر دواوين شعرية في المهجر هو ( محمد الحنيني ) في البرازيل ، منها ( لن نبكي الشهداء ) صدر سنة ( 1986 )م ويقع في ( 196 ) صفحة من الحجم المتوسط ، ومنها ( مطلوب مخيم حالاً ) و ( أغاني    العصافير ) و ( نهر الحب ) .. الخ .

  أول من احضر جهاز راديو ( مذياع ) هو المحتار عبد الحفيظ الحنيني ، وكانت الحكومة البريطانية قد قدمت لكل مختار جهاز راديو سنة ( 1948 )م ، وضعوه في المقهى ، حيث يتحلق الناس حوله يسمعون الاخبار ، وكان المسؤول عن فتحه واغلاقه محمود طه ، وذلك سنة ( 1948 )م .

    أول من أحضر جهاز تلفزيون إلى القرية ( عدنان أسماعيل السلك ) بشراكة ( توفيق حسن عبد الله ) حيث وضع في المقهى ، وذلك سنة ( 1972 )م ، وكان يعمل على ماتور صغير لتوليد الكهرباء ، يشغلونه ليلاً فقط ، واكن التلفزيون أسود وأبيض على نظام اللامبات ، 24 بوصة ، من نوع ( وستنج هاوس ) .

  أول من أرتدى ( الحطة والعقال ) في القرية هو ( محمود أحمد زيكان ) الذي لُقب بـ ( أبو عقال ) وكانوا من قبل يلبسون العمامة على رؤوسهم ، بأشكال متعددة .

   أول مطارد لقوات الأحتلال الانجليز من القرية هو ذيب حسن يوسف سعدية ، المشهور بـ ( ذيب الحولة ) وكان الاحتلال الانجليزي من طارد ( ذيب الحولة ) ووضع اسمه على قائمة المطلوبين في سنة ( 1934 )م ، وحُكم عليه بالاعدام غياباً ، وبقيَ مطارداً حوالي سبع سنوات ، حتى سنة ( 1940 )م وكان يوماً مشهوداً في القرية ، فلما خرج الجنود به ، خرج الرجال والنساء يتبعونهم حتى وادي الزيتون ، بين بكاء النساء وعويلهم ، وكان حكم السماء قد غلب حكم الارض ، إذ خرج ذيب من السجن بعد عام من اعتقاله .

   أول من ارتدى البنطلون ( ذياب سليمان الدكن ) ، وكان قد ذهب إلى قبرص ومكث فيها زمناً ، حيث تزوج منها ، وعاد وهو يرتدي هذا الزي الجديد الذي أثار استغراب أهل القرية فأطلقوا عليه اسم ( الشَعوب ) ـ بفتح الشين ـ وهو كل ما له شعبتان ، والبنطلون كذلك ، وكان ذلك سنة ( 1936 )م .

  أول أول مهندس زراعي هو ( صقر الياس محمد سلامة ) وكان قد حصل على شهادة : الهندسة الزراعية من مصر سنة ( 1974 )م ومن الجدير بالذكر أن ( صقر الياس ) حصل على درجة الأول في المملكة ( الضفتين ) على القسم المهني سنة ( 1970 )م ، وهو أول من حُكم عليه بالسجن المؤبد مع أخيه محمد الياس من قِبل المحكمة الأسرائيلية سنة ( 1975 )م ، لكنهما خرجا في تبادل الأسرى سنة  ( 1985 )م ، المسمى بتبادل النورس ، وكان بيتهم هو أول بيت يتعرض للأغلاق بالشمع بعد أن تعذّر هدمه .

  أول من عقد بيته بالحديد والأسمنت هو ( محمد بحور ) سنة( 1940 )م وقد أستعمل دوامر الحديد بدلاً من القضبان ، وكانت العقود قبلها تبنى بشكل قبب حيث تلتقي قواعد البيت في نقطة واحدة بعد ان تبدأ في التقوس من جهة الأركان الأربعة .

   أول طبيب هو ( شوقي محمد سعيد ) تخرج من كلية الطب بجامعة أستانبول سنة ( 1975 )م ، ثم تخصص في طب الاطفال ، ثم ( يوسف عمر شنارة ) تخرج من أيطاليا ، اما اول طبيب أسنان فهو ( عمران علي الكبد ) تخرج من استانبول .

   أول من اشترى خط الباصات ( رام الله ـ كفرنعمة ) هو محمد حسين علي مصطفى حمد ، وذلك في ( 1 / 2 / 1977 )م .

 أول من دُفن في المقبرة الجديدة ـ خلف مدرسة البنات ـ هو الحاج محمد حامد رمضان ، الذي توفي في ( 8 / 3 / 1983 )م عن نحو اثنتين وسبعين سنة .

  أول من استعمل ( بابور الكاز ) الشيخ رشيد محمد غانم ، وكان قد درس في مدارس القدس التابعة لمديرية المعارف العثمانية في العقد الأخير من القرن التاسع عشر ، واحضره معه .

  أول من أستعمل الغاز في المطبخ ( زيدان حمد أبو عادي ) وذلك سنة      ( 1964 )م ، وكان ابنه محمد قد عاد من البرازيل في زيارة للبلدة ، فاشترى غازاً لاستعمال الطبخ ، وكان أبيض اللون بثلاث عيون .

  أول  ضابط في الجيش الاردني من قرية كفرنعمة هو ( عمر علي الجلاد ) التحق بالحرس الوطني سنة ( 1954 )م وعمل تحت قيادة حمد العبد الله الشهير بـ ( أبو دخينه ) ودخل عدة دورات تدريبية ، وحصل على وسام الحرس الوطني ( النصر ) ، وترفع إلى رتبة ضابط في ( 15 / 4 / 1963 )م برقم ” 5639 ” قسم ضباط .

  أول من استعمل الحمار للحراثة هو أحمد إبراهيم التايه ( أحمد علانة ) وكانوا من قبل يعتمدون على البقر ( العجول والجواميس ) لهذا الغرض ، ويطلقون عليه ( فدان ) وذلك سنة ( 1882 )م .