عائلات القرية وعشائرها - كفر نعمة - قضاء رام الله

السكان

  إن اقدم احصائية استطعنا الحصول عليها لسكان قرية كفرنعمة ، هي تلك الاحصائية النادرة ، التي قام بها السلطان سليمان القانوني سنة ( 1550 ) قبل أربعة قرون ونصف ، تُبين أن سكان القرية كانوا ( 145 ) مسلماً ومسلمة(1) موزعين على عدة عائلات منها ، عائلة ( الصلتي ) وكان وجيهها مراح بن خاطر الصلتي ، وعائلة ( علوش ) وكان وجيهها خصيب بن محمد علوش ، ومنها عائلة ( أبو عليص ) وغيرها ، وكان شيخ البلد ( مختارها ) هو سعد بن شحادة ، وإليه ينسب وادي سعد شرق القرية ، اما إمام البلد فكان الشيخ حمزة بن أحمد .

  هذا وقد استطعنا حصر وضبط كثير من اسماء أهل القرية في ذلك الوقت ، اعتماداً على سجلات المحكمة الشرعية للعقدين الخامس والسادس من القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي ، منهم .

 

خصيب محمد علوش ( وجيه )

مراح بن خاطر الصلتيي ( وجيه)

إبراهيم بن أبو عليص

خميس بن محمد علوش

أحمد بن خاطر الصلتي

خليل بن أبو عليص

صالح بن خصيب علوش

خطاب بن مراح الصلتي

صالح بن أبو عليص

عيد بن مجلي

محمد بن أحمد الصلتي

علي خليل بن أبو عليص

عبد الله بن مجلي

محمود بن خاطر الصلتي

أحمد بن محمد  ( صمّيم )

خزاع بن زراع

سعيد بن نزال عطايا

مخلوف بن فلاح ( مختار )

حسن بن زراع

حميدة بن أحمد عطايا

حمزة بن أحمد (  شيخ )

بدر بن سويلم

ابراهيم بن سليمان “وجيه”

ثابت بن حسن

بعلوج بن سويلم

مونس حسين

عصفور بن عبيد

إبراهيم بن عليان

عثمان بن مفلح

شحاده بن قدم

ابو شرقية

صالح بن ابو شيخا

أبو بكر فضل الله العمري

جاسر بن فليفل

مفلح بن فتوح

نمر بن أبو بكر

علي بن عوض

خطاب بن حسن اللبود

يوسف علي البيراوي

زراع بن خزاع

عبد الرحمن بن محمد

صالح بن أبي اشتيه

مخلوف بن فلاح ( وجيه )

 

 

 

  أما النساء فقد استطعنا حصر مجموعة قليلة وهنَّ :- 

 

سارة بنت أبو بكر

قادرية بنت سواد

شاورية بنت عمار بنت مخلوف

سمية بنت أبو بكر

سلطانة بنت علي

عيده بنت خليل

غالية زوجة أبي بكر

سعدا بنت حمَّاد

 

 

   هذا وقد سجلنا بعض الحوادث التي وصلت الى المحكمة الشرعية في القرن العاشر الهجري ، ومنها :-

  ­ سنة ( 948 )هـ ( 1541 )م ، خطاب بن مراح قتل نمر بن أبي بكر بالقوس والنشاب .

 ­ سنة (954 )هـ ( 1547 )م ، عقد زواج سمية بنت أبي بكر في دير دبوان ، ووكيلها زوج امها جاسر بن فليفل .

  ­ سنة (965 )هـ ( 1557 )م ، إتهام صالح بن خصيب علوش بقتل محمد بن احمد الصلتي عمداً ، وقد عجز المدعي أحمد بن خاطر ، وزوجته سارة بنت أبي بكر عن إثبات الدعوى ، وتوسط المصلحين ، وإبراء ذمة صالح .

  وغير ذلك من أحداث لعقود الزواج ، ونفقة ، وربما سرقات ، او تنبيه حسن معاشرة ، او قضايا شراء وبيع الزيت ، واقرار بانشغال الذمة ، وغير ذلك مما لا يخلو منه أي مجتمع .

 

   وما ذكرناه من أسماء بعض سكان القرية في تلك الفترة ، يعادل 30% من مجموع السكان تقريباً ، وقد علمنا أن عدد السكان كان في ذلك الوقت   ( 145 ) نسمة .

  ولدينا إحصائية لسكان القرية في الربع الاول من القرن العشرين ، وتحديداً سنة ( 1922 )م ، حيث بلغ عددهم ( 517 ) مسلماً ومسلمة .

  وفي عام ( 1925 )م طلب المجلس الأعلى الإسلامي في القدس من مخاتير ووجهاء القرى ان يقوموا باحصاء الذكور الذين بلغ سنهم ” 25 ” سنة فصاعداً ، في الحادي والعشرين من تشرين الاول لذلك العام ، أي بعبارة أخرى ، أسماء الذكور الذين ولدوا قبل بداية القرن العشرين ، والذين لهم حق الانتخاب في المجلس الإسلامي الاعلى ، فكان عدد الذكور في قرية كفرنعمة في ذلك الوقت   ( 156 ) شخصاً ، وها نحن نذكر اسماءهم بعد قرن من الزمان ، وليس منهم أحد ولد في القرن العشرين ، وقد صورنا توقيع مخاتير القرية على تلك الإحصائية ، أما الأسماء فهي :-

 

 محمود عبد الله نصر ( سعدية )

محمود محمد احمد نصار (غبار)

عبد الله سليمان الدكن

أحمد عبد الله نصر

سليمان محمود محمد   نصار ” غبار ”

ذياب سليمان الدكن

شاكر احمد عبد الله نصر

ابراهيم محمود محمد نصار ” غبار “

يوسف محمد فارس ” قطش “

محمد أحمد عبد الله نصر

الحج حسين مصطفى خليل

عبد الله محمد ” صلاح ” قنديل

الحاج محمود نصر عبد الرزاق

عبد الله محمد يحي

إسماعي أحمد الحاج

يوسف نصر عبد الرزاق نصر

يوسف ابراهيم يحي ” المختار “

محمود حسين قنديل

محمد سليمان نصر ” الديس )

أحمد ابراهيم يحي

عبد الله قنديل حسين

علي عبد الرحمن نصر ” الزحمة )

إبراهيم يويف ابراهيم يحي

احمد جبر عبد السلام

حسن عبد الله خليفة ” العناني “

أحمد محمد خليفة ” الناطور “

جبر محمود جبر عبد السلام

جبر عبد الله خليفة ” العناني “

سعيد احمد يوسف سعدية

حسين محمود جبر عبد السلام

يوسف عبد الله خليفة ” العناني ”

حسن يوسف سعدية ” الحولة “

حسين حسان عابد

محمد اسماعيل حمد ” أبو رحمة “

ذيب حسن يوسف ” الحولة “

أجمد محمود عابد

خميس اسماعيل خليل ” الشيخ “

يوسف احمد يوسف سعدية ” محيسن “

اسماعيل احمد المقطب

أحمد مصطفى نصار ” الجلاد “

خليفة محمد خليفة

محمود اسماعيل أحمد المقطب ” جراد “

عبد العزيز نصار ” الجلاد “

سليمان محمد خليفة

محمد احمد قريقر ” القنصة “

علي مصطفى نصار ” الجلاد ”

علي حسن قنديل ” فوز “

محمود منصورقريقر

راغب محمود مصطفى حمد

إبراهـيم محمـود موسى الديك ” الأعرج “

قنديل حسن قنديل

يوسف احمد زيكان

محمد عبد الرحمن الوزير

أحمد محمد الشايب

محمد احمد زيكان ” ابو عقال “

السيخ محمد علي ياسين

صالح محمود إبراهيم ” حلاوة ”

علي احمد زيكان

طه حسين عطعوط ” خويره “

إبراهيم علي صالح  ” أبو عادي “

محمود عبد العزيز ” القطمة “

إبراهيم احمد علانة

محمد احمد الحنيني

إسماعيل عبد العزيز ” القطمة “

يوسف احمد علانة

حسين محمد الحنيني ” حلوق “

عبد الله صالح الصوص

محمود حماده حامد ” الغندورة “

إبراهيم محمد الحنيني ” حلوق “

محمد سليمان حمد الله

أحمد يوسف حماده

محمود محمد الحنيني ” حلوق “

علي عبد الجبار العسل

حماده يوسف حماده

حسن علي الحنيني ” الشُّرع “

خليل عبد الحميد ” العزبة ”

محمد يوسف حماده

حسن احمد يوسف يعقوب ” دنة “

عبد الله داود إبراهيم طه

يوسف عبد المعطي عبده ” النعلاوية “

حسين احمد يوسف يعقوب ” دنة “

سليمان دواد إبراهيم طه ” الدحلة ”

محي الدين عبد المعطي

الشـيخ عوض إرياحي ” أبو الهيجا “

سعيد محمد عيشه ” العمارية “

الحاج عابد رمضان ” أبو عادي “

خميس اسماعيل لهمد ” سارة “

داود العبد محمد عيشه

خلـيل حمد أحـمد صالح ” أبو عادي “

يوسف اسماعيل لهمد ” الخماير “

عبد الله محمد عيشه ” الأصفر “

أحمد مصطفى الحنيني

إبراهيم محمد حسن

العبد محمد عيشة ” العمارية “

العبد احمد مصطفى الحنيني

أحمد ابو صابر محمد

أحمد محمد صالح ” قدره “

حسن الشايب زراع

إبراهيم احمد ابو صابر

محمد احمد محمد صالح ” قدره ”

الشيخ رشيد محمد غانم

إدعيس احمد أبو صابر

محمود الدرهلة ” خنفر “

محمد رشيد محمد غانم

العبد احمد أبو صابر

محمود محمد يوسف ” الكبد “

الشيخ غانم يوسف غانم

محمد مصطفى اغنيم

محمد يوسف محمد يوسف ” الحجة “

يوسف غانم يوسف شيخ غانم

محمد حسن خرفيش ” ابو الكتعة “

حسن بحور حسين

صالح غانم يوسف شيخ غانم

إسماعيل احمد زايدة

محمد حسن بحور

حسين مصطفى يوسف غانم ” هبّوله “

داود محمد إبراهيم

محمود علي ياسين

سليمان عبد الحميد عزبة

يوسف إسماعيل ونسه

العبد محمد سعادة ” الدبة “

إبراهيم غانم يوسف شيخ غانم

محمد علي محمد

الصادق علي مصطفى حمد

سليمان غانم يوسف شيخ غانم

محمود احمد الوزير

علي عثمان علي

ذياب غانم يوسف شيخ غانم

حسن عبد الله غانم ” الديك “

إبراهيـم احمد سمحة ” مصطفى حمد”

عبد الله حسن محمد حمد

الشيخ حسن مصطفى حمد

ياسين علي ياسين

محمود حسن محمد حمد ” نصرية

حسين علي مصطفى حمد

حسين محمد الشايب

حمد احمد صالح ” ابو عادي “

حمد حسن مصطفى حمد

حسن محمد الشايب

صالح حمد أحمـد صالح ” أبو عادي

مصطفى محمد إبراهيم ” سمـارة “

مطلق يوسف محمود غانم

حسن حمد احمد صالح ” ابو عادي

العبد مصطفى محمد إبراهيم ” سمارة “

العبد محمد محمود غـانم ” القعـمة”

محمد مصطفى سلامة

خليل إبراهيم خليل ” برهم ”

محمود موسى الديك ” الأعرج “

فارس أحمد فارس

علي حمادة يوسف

أحمد محمود موسى الديك ” الاعرج “

محمد احمد يوسف

محمود علي قريقر

حسن محمود جبر ” إشتيه “

إسماعيل العبد محمد عيشه

عبد الله الشيخ رشيد غانم

 

$       $       $       $       $

 

  هذه السماء التي ذكرتها احصائية المجلس الأعلى الاسلامي ، ويلاحظ ان ترتيب الأسماء حسب مواقع البيوت والحارات ، كما واني اعتقد ان بعض الاسماء لم تذكر ، وهي بلا شك قليلة جداً ، إما لعدم وجود أصحاب تلك الأسماء في القرية يومئذ ، وغما لسقوط بعضها سهواً ، كأسم ” عبد الحميد محمد عيشة ” العبد سمحة ” فقد كان في السجن هو وخليل علي ، كما ويلاحظ قرب هذه الاسماء الى الذاكرة ، فقد أدركنا كثيراً منهم ، بعكس أسماء الإحصائية الأولى التي لم نكد نتعرف إلا على بعض أسماء العائلات ، كعائلة زراع وعطايا واشتيه ، أما باقي الأسماء فقد كانت غريبة علينا .

   وقد قمت بنقل أسماء إحصائية المجلس الاعلى حسب ترتيبها ، ولم ازد إليها ، إلا بعض الإضافات القليلة لأجل التعريف بلاسم وتقريبه للذاكرة ، وذلك بإضافة اسم العائلة أحياناً ، أو باضافة اللقب ، وليس ذلك من التنابز بالالقاب ، فالهدف التعريف فقط ، وقد جوز الشرع الاسلامي ذكر اللقب من اجل البيان والتوضيح والتعريف ، أما باقي الأسماء فتركها كما هي ، إذ لم تكن بحاجة الى إضافة .

   أما الإحصائية الثالثة فكانت سنة (1931 )م ، والتي قام بها ” ميلز ” زمن الانتداب البريطاني ، وكانت باللغات الثلاثة ، العربية والإنجليزية والعبرية ، وكانت تلك الإحصائية قد نشرت في كتاب تحت اسم ” إحصاء نفوس فلسطين عام ( 1931 )م ” لمراقب الإحصاء ” أ . ميلز ” .

  تلك الإحصائية كان فيها شيء من التفصيل ، حيث تذكر اسم القرية ، وعدد الإناث ، وعدد الذكور ، والديانة ، والبيوت ، وقد بلغ عدد سكان قرية كفرنعمة في تلك السنة حسب إحصائيات ” ميلر ” ( 681 ) مسلماً ومسلمة منهم ( 335 ) ذكراً ، و(346 ) أنثى ، وبلغ عدد البيوت الماهولة ( 170 ) بيتاً(1)


  وقد وجدنا بين الوثائق إحصائية محلية طريفة لسكان قرية كفرنعمة ، بتاريخ الأول من شباط عام ( 1940 )م ، قام بها ( الشيخ عيسى احمد نصار ) رحمه الله ، ولا ادري ما سبب تلك الإحصائية ، لكنها جديرة بالتسجيل والملاحظة ، وخاصة ان الشيخ رحمه الله كان علماً من أعلام الثقافة والعلم والدين ، وصاحب قلم ، وينبغي لنا أن نسجل اسمه تقديراً واحتراماً ، وهو أولى الناس بالذكر في كتاب يتحدث أصلاً عن كفرنعمة ( قرية الشيخ )

أما الإحصائية فكانت كما يلي :-

 

الحمولة

عدد الذكور

عدد الإناث

المجموع

حمولة أبو عادي

42

54

96

حمولة مصطفى حمد وأبو خولة

69

59

128

حمولة الخُرَّة

11

14

25

حمولة الشيخ غانم

15

11

26

زراع وعابد والرياحي

18

21

39

حمولة العَبدَه

28

19

47

 

 هذا ما يخص ( دار عطايا ) ، وقد بلغ مجموع الذكور ( 183 ) ، ومجموع الإناث ( 178 ) ، والمجموع العام ( 361 ) .

  أما ما يخص ( االحمايل ) فكانت الأحصائية كما يلي :-

الحمولة

عدد الذكور

عدد الإناث

المجموع

حمايل السايس بفروعها

95

98

193

حمولة الديك

47

53

100

حمولة اشتيه

44

35

79

حمولة خويره

16

7

23

ربيع وعواد

7

4

11

 

  وبهذا يكون محموع الذكور (109 ) ، ومجموع الإناث ( 197 ) ، والمجموع العام (406 ) ، ولاعتبار تلك الإحصائية ، يكون عدد سكان قرية كفرنعمة في شباط عام  ( 1940 )م (720 ) مسلماً ومسلمة ، منهم ( 367 ) ذكور  و      ( 353 ) إناث .

 وبلغ عدد سكان القرية سنة ( 1945 )م ، أي بعد خمس سنوات من تلك الإحصائية المحلية ( 780 ) مسلماً ومسلمة .

  وبلغ عدد سكان القرية سنة (1961 )م ( 1065 ) بزيادة ملحوظة في نحو عقد ونصف ، ثم جاء الإحتلال اليهودي سنة ( 1967 )م ، حيث احتلت إسرائيل البقية الباقية من فلسطين ، فرحل من رحل وبقي من بقي ، ورغم هذا الرحيل الجماعي ، إلا ان عدد سكان القرية إزدادوا الى ( 1295 ) شخصاً حسب أول إحصائية قام بها الإحتلال ، وذلك في 19 / 8 / 1967م ، أي بعد نحو مئة يوم من الإحتلال ، وهذه الإحصائية ـ بالطبع ـ لا تشمل المهاجرين الذين لجأوا للأردن وبعض الدول العربية الاخرى .

وبلغ عدد سكان القرية عام ( 1981 )م ( 1733 ) نسمة ، وفي عام ( 1991)م بلغ عدد السكان ( 2165 ) بناءً على إحصائية تقديرية ، أما إحصائية  ” التعداد السكاني الفلسطيني ” الذي قامت به السلطة الوطنية الفلسطينية ابتداءً من 15 / 12 / 1997 ، حيث بلغ عدد سكان القرية ( 2740 ) مسلماً ومسلمة ، منهم ( 1341 ) ذكوراً ، و ( 1399 ) إناثاً ، وبلغ عدد البيوت ( 476 ) بيتاً مأهولاً .

  وبلغ عدد سكان القرية آخر سنة ( 2001 )م ، حسب إحصائيات والملفات المجلس القروي ( 3165 ) مسلماً ومسلمة ، وبلغ عدد البيوت الماهولة ( 560 ) بيتاً .

 فقد بلغ عدد نفوس عائلات الحمايل ( 1749 ) نفساً ، وعدد البيوت الماهولة ( 305 ) بيوت ، فيما بلغ عدد نفوس عائلات العطايا ( 1354 ) نفساً ، وعدد البيوت المأهولة ( 236 ) بيتاً ، وتفصيل ذلك كما في الجدول التالي :-

   الحمايل

العائلة

الفرع

عدد النفوس

1 – السايس/  ومجموع عددهم (765 )

أ ـ نصر

259

 

ب ـ نصار

146

 

جـ ـ خليفة

310

 

د ـ يوسف سعدية

50

2 ـ الديك / ومجموع عددهم ( 518 )

أ ـ غانم

175

 

ب ـ غنيم

120

 

جـ ـ ياسين

120

 

د ـ سمارة

103

3 ـ اشتيه / ومجموع عددهم ( 273 )

أ ـ قنديل

112

 

ب ـ قريقر

86

 

جـ ـ جبر

64

 

د ـ الدكن

11

4 ـ خويرة / وعددهم ( 138 )

أ ـ زايدة

89

 

ب ـ التايه وعطعوط

49

5 ـ العتوم / وعددهم  ( 55 )

أ ـ ربيع

55

المجموع العام

 

1749

 عطايا

 

العائلة

الفرع

العدد

1 ـ نزال “مصطفى حمد” / وعددهم ( 390 )

أ ـ مصطفى حمد

252

 

ب ـ عزبة

77

 

ج ـ يعقوب وسلامة والقطّب

61

2 ـ أبو عادي / ومجموع عددهم ( 282 )

أ ـ حمد

78

 

ب ـ حامد

85

 

ج ـ حنيني

77

 

د ـ حمادة

42

3 ـ العبدة / ومجموع عددهم ( 229 )

أ ـ سليمان وحمد الله

60

 

ب ـ النعلاوية وغندورة

169

4 ـ أبو خولة / وعددهم ( 189 )

أ ـ أبو خولة

189

5 ـ زراع / وجموع عددهم مع العائلات الاخرى المضمومة ( 264 )

أ ـ زراع

ب ـ غانم

71

119

 

ج ـ رياحي

54

 

د ـ عابد

20

المجموع العام

 

1354

 وبذلك يكون مجموع الحمايل والعطايا ( 3103 ) نسمة ، وبإضافة ( 62 ) شخصاً من القاطنين في القرية حديثاً فيكون مجموع السكان العام لسنة            ( 2001 )م ( 3165 ) مسلماً ومسلمة ، كما ذكرنا آنفاً ، ومجموع البيوت المأهولة للحمايل والعطايا ( 541 ) بيتاً ، وبإضافة ( 9 ) بيوت للقاطنين حديثاً يكون مجموع البيوت المأهولة ( 560 ) بيتاً كما ذكرنا آنفاً أيضاً .

    هذا فيما يخص السكان القاطنين في القرية ، ولا شك أن للمهاجرين خارج فلسطين ثقلهم العددي ، فقد بلغ تعدادهم السكاني  في منتصف التسعينات ، في الأردن وحدها ( 1500 ) نسمة .

  هذه الإحصائيات موزعة على عائلتين هما : ” الحمايل والعطايا ” ، ويتفرع عن تلك العائلتين عائلات عدة متفاوتة في عدد الأنفس ، وتتفرع عن تلك العائلات أفخاذ صغيرة كما يلي :-

– الحمايل : ( جمع حامولة ) سهلة فيها الهمزة الى درجة قلبها ياءً ، وهي أربع عائلات :-

أ ـ دار السايس : ويتفرعون الى نصر ونصار وخليفة ويوسف سعدية .

1 ـ نصر : ويتفرعون الى ثلاثة أفخاذ ، عبد الله ، واسماعيل خليل ، وعبد الرازق .

2 ـ نصار : ويتفرعون الى يحيى ، وأحمد الذي يتفرع الى دار غبار ، ودار الجلاد .

3 ـ خليفة : ويتفرعون الى السلك ، وأحمد الذي يتفرع الى دار محمِد      ( بكسر الميم ) ودار العناني .

4 ـ يوسف سعدية : ويتفرعون الى دار الحولة ، ودار صبحة .

 

ب ـ دار الديك : ويتفرعون الى غانم وغنيم وياسين وسمارة .

1 ـ غانم : ويتفرعون إلى دار حسن عبد الله ودار القعمة .

2 ـ غنيم : ويتفرعون إلى دار أبو صابر ، ودار عبد الفتاح ، وحسون .

3 ـ ياسين : ويتفرعون إلى أحمد ومنه دار الهمد ودقة ، ومحمد ومنه دار الأعرج .

4 ـ سمارة  : ويتفرعون إلى سمارة ، وونسه ، والوزير.

 

جـ ـ دار اشتية : ويتفرعون الى قنديل ، وجبر ، وقريقر ، والدكن .

1 ـ قنديل : ويتفرعون إلى قنديل وفارس .

2 ـ جبر : ويتفرعون إلى دار محمود ، ودار هارون .

3 ـ الدكن : ويتفرعون الى صالح وسليمان ، ومنهم دار حامد في دير ابزيع .

 د ـ دار خويرة : ويتفرعون الى التايه وزايدة .

1 ـ التايه : ويتفرعون الى التايه وعلانة .

2 ـ زايدة : ويتفرعون زايدة ، وعطعوط ومقداش .

هـ  ـ  العتوم : ويتفرعون الى ربيع ومرة ، اما مرة فسكن قرية صفا .

1 ـ ربيع : ويتفرعون الى عواد وعياد .

 2 ـ عطايا : ويندرج تحت هذا الإسم مجموعة عائلات :-

أ ـ نــزّ ال : ويتفرعون إلى مصطفى حمد ، ويعقوب .

1 ـ مصطفى حمد : ويتفرعون الى رشيد وحلوقة ، وحسن ، ومحمد عيشة ومنه العمارية وسمحة .

2 – يعقوب : ويتفرعون إلى الدرهلة ، ويعقوب ، ومنه الحجة والكبد ، والدبة .

ب ـ العزبة ( الخُرَّة ) : وتندرج تحت اسم مصطفى حمد ، هذا وعائلة يعقوب والعزبة وسلامة وسمندور والمطِّب يطلق عليهم دار مصطفى حمد من باب تسمية الكل بالجزء ، لأن عائلة مصطفى حمد هي أكبرها .

جـ   ـ   أبو عادي : ويتفرعون الى حمد وحامد وحماده والحنيني .

1 ـ حمد : ويتفرعون إلى إبراهيم ومنهم برهم ، وصالح .

2 ـ حامد : ويتفرعون إلى حامد رمضان ، ودار نصرية .

3 ـ حمادة : ومنهم حمادة والعمشة .

4 ـ الحنيني : ويتفرعون إلى ، الحنيني وحلوق والشُرّع ” إدريسة ” .

د ـ    العَبَده :  ويتفرعون إلى ، سليمان ،  والنعلاوية .

1 ـ سليمان : ويتفرعون إلى القطمة وزيكان وحمد الله ، ومن العبده معرَّف والغندورة والعَسَل .

2 ـ النعلاوية : ويتفرعون إلى بحور ، ومحي الدين ومنهم عبد المعطي .

هـ   ـ   أبو خولة : ويتفرعون إلى ياسين ، وقدره ، والدحلة ،

و ـ  الشايب : ويتفرعون إلى الشايب الصغير ، وزراع .

ز ـ غــانــــــم : ويتفرعون إلى رشيد ، وغانم ، وهبولة ، ولهم فروع في بلعين ودير ابزيع وعين عريك .

حـ   ـ   الرياحي : وهم ابناء الشيخ عوض ياسين الرياحي .

ط   ـ  عابد : ويتفرعون إلى عابد ، وحسان .

 

 وفي القرية عائلات استوطنت بعد نكبة ( 1948 ) ، منها : شنينة من برفيليا ، ولهم فرع في عين قينيا أما دار معالي فقد رحلوا إلى الطيبة ثم قدموا الى كفرنعمة مؤخراً ، عدا عن يوسف معالي ( الولايا ) الذي رحل الى كفرنعمة مباشرة .

  هذا وإن أحدث العائلات قدوماً إلى قرية كفرنعمة إذا استثنينا رحيل عام       ( 1948 ) هي :-  

1 ـ العتوم : قبل نحو قرنين من الزمن ، قدموا من قرية ( سوف ) واصل العتوم عائلة كبيرة تفرقت أثر نزاعات ، منهم من سكن الرمثا كالمحاسنة ، ومنهم من سكن نابلس كعائلة عتمة ، ومنهم من سكن جنين ، ومنهم من ذهب الى جرش ، ومنهم من رحل إلى كفرنعمة وصفا ، كما ذكر مصطفى علي العتوم في ( تاريخ سوف الإجتماعي ) .

2 ـ عابد : جاؤوا إلى القرية قبل نحو قرن ونصف ، وأصلهم من قرية ( يالو ) ولعائلة عابد فروع في غزة ، جاؤوا من قرية ( عاقر ) التي استوطنوها بعد خروجهم من قريتهم ( يالو ) .

3 ـ الرياحي : أصلهم من قرية ( عين حوض ) المدمرة ، وهي قرية جنوب حيفا ، منهم من رحل إلى قرية الجانية القريبة ، ومنهم من رحل إلى قرية كفرنعمة ، وكان ذلك قبل نحو قرنين ، ويبدو ان صالح ياسين الرياحي هو الذي جاء من قريته ( عين حوض ) .

  أما باقي العائلات فهي أقدم ـ نسبياً ـ ولكن بتفاوت بينهما ، فعائلة ( الشيخ غانم ) التي قدمت من قرية ( سكاكا ) ، كان قدومهم إلى القرية قبل نحو ثلاثة قرون ، والذي سكن القرية هو محمد محمود غانم في بداية القرن السابع عشر ، ولهم فروع وامتداد في قرية الشويكة .

  وكان القاسم المشترك الذي ربط بين عائلة الرياحي وغانم ، وحدة الطريقة ، فكلاهما كانا على الطريقة القادرية الصوفية ، المنسوبة لعبد القادر الجيلاني .

  وربما تكتلت مجموعة من العائلات الصغيرة ، لتكوِّن بمجموعها ما يوازي عائلة كبيرة نسبياً ، وذلك لسد ما تفرضه العادات والتقاليد من التزامات ، سواء في الفرح أو الترح ، كالرياحي وزراع وعابد .