اللباس والزينة في القرية - بيت دجن/ يافا /داجون - قضاء يافا

الأسلوب الخاص والتّفاصيل والذوق الموجود والهندام المميز فيما حِيك من أثواب وتطريزات   وغيرها يميز المدن والقرى عن بعضها البعض ،ولكل تطريز فلسطيني خصوصية باللون أو الشكل أو الاستعمال، فقد كان للثوب الفلسطيني أكثر من مجال استعمال وتستطيع أن تميز بينها من اللون وشكل التطريزات ومن الأثواب الفلسطينية: ثوب العمل، ثوب الصبية، ثوب العجوز، ثوب المواسم والأعياد. ( 1) والثّوب الفلسطيني ما هو مجرد شيء يُلبس وإنّما هو دليل على تراثنا وحضارتنا ومقاومتنا .

 والثّوب الدّجني على وجه الخصوص تميّز عن باقي قرى يافا وبلداتها وبيت دجن كانت مركزا مهما في مجال الخياطة والتّطريز ،كما قالت جين والدرن في مقالتها أن الثوب الدجني تميّز بغزارة التطريز وثقله وغناه بالخيوط الحريرية المُلوّنة على قماش أبيض او أسود .( 2) والثّوب الدجني ذو القيمة العالية والجمالية المشهود لها نابعة من نمط التطريز ودقّته ومن العناية في اختيار نوع الحرير والخيوط والقماش ،والتّفاصيل الخاصة بالعروق وأجزاء الثوب ومسمّياتها التي كانت تختلف من جيل لآخر " و الوحدات الزخرفية المحاطة برسومات شجر السرو التي تحيط بيارات البرتقال، وقد اشتهر ثوب بيت دجن بتطريزه الرائع، وقد اشتهر الثوب باسم الدجني نسبة إلى المدينة. وقد ضم التقليد عددا من القرى المجاورة منها: سلمة، السافرية، يازور، النعاني وصرفند. "  وبالطّبع  تشترك في تطريز بعض القُطَب وتختلف في وضعها على الثوب. وفي بعض القرى يُكثرون استعمال قطب بعينها فتُتَّخذ كثرتُها دليلاً على انتساب الثوب إلى المنطقة؛ (3) .

والأقمشة المستخدمة كانت إمّا محلية الصّنع أو مستوردة ويقاس طولها بالذّراع ،والثّوب الواحد يلزمه من خمسة إلى ستة أذرع من القماش والذي له العديد من الأنواع أولها الرّهباني أو الرومي المصنوع من القطن وقماش الملك المصنوع من الحرير والقطن وقماش المخمل الخضاري والتوبيت والكتان والتركس وكرب ساتان والترجال .(4) 

ومع أنّه عند سماعك كلمة تطريز أول ما يبادر إلى ذهنك أنّه مقتصر على النّساء وثيابهن وأثوابهنّ الذي كان يتسّم بالزّخارف في ثوب الفتيات واتّسم بالوقار لدى المسنّات إلّا أنه وُجد بشكل نادر في ثياب الرّجال منذ الفتح الإسلامي ( 1 )  ، وهناك أنواع عديدة من الخيوط تم استخدامها في نسج الملابس و الأثواب منها خيط الحرير – أغلى أنواع الخيوط سعرا وثمنا  - وخيط القصب والقطن.

 وكما ذكرت سابقا أنّ للكل بلدة وقرية ثوب يميّزها ولون ،فثوب قرية بيت دجن يافا لونه أحمرًا أحمرَ نبيذي ، والكثافة التّطريزية عليه دلّت على المكانة الإجتماعية والغنى ، والكثافة القليلة دلّت على الشباب والحيويّة. ، والعروق مقتبسةً من الأشكال الهندسيّة الأربعة :المربع والمثلث والمَعين والمستطيل موضوعةّ بشكل طولي أو عرضي بشكل متكرر ليتشكّل العرق الذي هو عنوان الفرح والسّعادة بالثّوب ،ومن هذه العروق السنبلة ،التّفاحة ،النّخيل ، السّرو ،العنب ، اللوزة والمفاتيح العديد أيضا ...

فثوب المرأة في قرية بيت دجن تكوّن من أربعة أجزاء :  

1.البدن الأمامي :القماش من الجهة الأمامية .                                                                      

2.البدن الخلفي :الثّوب من الجهة الخلفية .                                                                          

3.البنايق :أشرطة قماشية تصل بين البدن الأمامي والخلفي من وسط الثّوب إلى نهاينه السّفلى.    

4.الأكمام : الكُمّان اللذان يصلان إلى الرّسخان .                                                                  

ومن أشهر أنواع الثّوب في بيت دجن (الجِلّاية ) ؛سُمي بهذا الاسم لأن العروس كانت ترتديه خلال الجلوة ،لونه أسود عريض الأكمام مفتوح من الأمام ذو مساحات تطريز واسعة ،وفي بداية القرن العشرين تراجع الإقبال عنه ليظهر ثوب ( النّعاني ) وثوب (أبو قمار ) الأكثر غزارة من حيث التّصميم ،و (أبو قلايد ) و(الفناير ). (2)

 أمّا زي الرّجال في قرية بيت دجن يافا:           

بدايةَ كان اللباس المتعارف عليه الدّماية والقمباز ويُلبس تحتهما بنطالا واسعا من الوسط ويضيق إلى الأسفل . والقمباز رداء مفتوح من الأمام ويُردّ طرفه الأيمن فوق الأيسر ويربط بحزام على الوسط كما هي الدّماية إلّا أنّها أخفّ منه ،وفي عام 1946 م تقريبًا ظهر القميص والبنطال الطّويل والبدلة الرسميّة وربطة العنق والجاكيت .                                                                          

أمّا ما يوضع على الرّأس :1. الحّطة (قطعة قماش مربعة الشّكل بيضاء أو سوداء أو بنية اللون ومنها (الموَنّس) بالأسود أو الأخضر أو الأحمر .                             

2. العقال :مكوّن من حلقتين توضع فقط الحطّة ليثبّتها .                         

            3.العمامة : يرتديها الأئمة والشيوخ .                                                     

                  4.الطربوش.                                                                                  

5.الطّاقية .(3)        

_______________________________________                                                                            

 https://m.ahewar.org/s.asp?aid=426835&r=0 ( 1 ) قرية بيت دجن الفلسطينيّة ،محمد أبداح  

( 2 )  ينظر :كتاب لكي لا ننسى بيت دجن يافا ، د.أيمن حمودة ،ص ٢١٦ 

 https://m.ahewar.org/s.asp?aid=426835&r=0  ( 3 ) المرجع السّابق  

( 4   )   ينظر: كتاب لكي لا ننسى بيت دجن يافا ،د.أيمن حمودة ،ص ٢١٨.