- معلومات عامة عن قرية الظَاهِريَّة التَحّتَا
- الحدود
- أهمية موقع القرية
- مصادر المياه
- سبب التسمية
- أراضي القرية
- البنية المعمارية
- الآثار
- السكان
- عائلات القرية وعشائرها
- الحياة الاقتصادية
- الثروة الزراعية
- المهن والحرف والصناعة في القرية
- التعليم
- تربية الحيوانات
- التاريخ النضالي والفدائيون
- تاريخ القرية
- شهداء من القرية
- العادات والتقاليد في القرية
- أمثال من القرية
- أهالي القرية اليوم
- الباحث والمراجع
خارطة المدن الفلسطينية
اشترك بالقائمة البريدية
معلومات عامة عن قرية الظَاهِريَّة التَحّتَا
الحدود
أهمية موقع القرية
مصادر المياه
سبب التسمية
أراضي القرية
البنية المعمارية
الآثار
السكان
عائلات القرية وعشائرها
الحياة الاقتصادية
الثروة الزراعية
المهن والحرف والصناعة في القرية
التعليم
تربية الحيوانات
التاريخ النضالي والفدائيون
تاريخ القرية
شهداء من القرية
العادات والتقاليد في القرية
أمثال من القرية
أهالي القرية اليوم
الباحث والمراجع
عائلات القرية وعشائرها - الظَاهِريَّة التَحّتَا - قضاء صفد
وفقاً لما ورد في كتاب القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين يروي المؤرخ مصطفى الدباغ عن عائلات قرية الظاهرية وفق التالي:
- عائلة زيد: من أكبر عائلات الظاهرية، عائلة زيد التي أسمها في الأصل زيد الكيلاني التي يرجع نسبها إلى الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه.
"ومن الجماعات والعائلات الفلسطينية التي تعود إلى الحسن السبط عن طريق عبد القادر الجيلاني نذكر "الزعبية" المنتشرين في الناصرة وقراها وفي يافا وحيفا وطوباس والسلط وبجبل عجلون وبيروت وغيرها. والزعبية تعتبر أقوى وأكبر حمولة في ناحية الرمتا كما وأنها أكبر عشائر حوران عدداً.
وتنتسب إلى الحسن السبط عن طريق الجيلاني أيضاً عائلة زيد الكيلاني الفلسطينية والدمشقية والحموية وعشيرة الملكاوية في محافظة إربد وأبناء عمهم في حيفا وفي بعض قرى الناصرة وبيت المقدس وغيرهم كثيرون.
- عائلة طروية: أصل عائلة طروية من قرية سانور وتقع عند الزاوية الجنوبية لسهل سانور وهو أحد السهول الصغيرة الواقعة بين جبال نابلس وجنين، وهي من قضاء جنين. أصل العائلة اسمها جرّار.
- عائلة الحديري: أسم العائلة الأصلي البريدي وهم من حوران من قرية نافعة، تابعة لمدينة درعا، السورية بالقرب من الحدود الأردنية الفلسطينية، والجد الأكبر أسمه أحمد. أنجب أربعة أولاد محمد ذهب إلى قرية الرأس الأحمر، وهناك سموا آل الخطيب، ومطر توفي بدون أولاد، وعلي ومحمد إلى الظاهرية، وهناك سموا الحديري. ومن وجهاء العائلة أسعد سليم الحديري وعلي سليم الحديري.
- عائلة الخطيب (الخبازي): أصل العائلة من قرية فاره قضاء صفد.
- عائلة شحادة الصالح: إن أصل عائلة شحادة الصالح نفلة من الظاهرية إلا أن محمد شحادة الصالح نفلة تزوج من فتاة من عكبرة وكانت وحيدة لأهلها مما اضطره إلى العيش في عكبرة لفترة من الزمن، ومن ثم عاد إلى الظاهرية ومات فيها ولكن صالح شحادة الصالح نفلة وأخوه محمد شحادة الصالح بقيا في الظاهرية، ويوجد شخص من آل الصالح إنتقل إلى حوران قبل النكبة ليعيش فيها وكان من وجهاء قرية نافعة في حوران ومن وجهاء عائلة الصالح (محمد شحادة الصالح، وصالح شحادة الصالح).
- عائلة سلامة: أصل العائلة من مصر، ولا يعرف الفترة التي قدموا فيها إلى فلسطين ومن وجهاء العائلة: حسن حسين سلامة وديب محمد سلامة.
- عائلة شاهين: أصل العائلة من مدينة طرطوس في سوريا.
ومن وجهاء العائلة: محي الدين حسين شاهين، يوسف حسين شاهين وأيوب شاهين.
- عائلة الشعبي: أصل العائلة من قرية عين الزيتون، وكانوا ثلاثة أخوة محمد تزوج فتاة من صفد، وزكي ومحمود تزوجا من الظاهرية، وانتقل الثلاثة للعيش في الظاهرية.
- عائلة شعبان: أصل العائلة من قرية بيريا قضاء صفد. أحمد شعبان تزوج فتاة من الظاهرية وانتقل للعيش فيها.
- عائلة قشقوش: أصل العائلة من قرية نحف قضاء عكا. عبدالله قشقوش تزوج من عطرة محمد زيد من الظاهرية وسكن في نحف، ولكنه توفي بعد فترة قصيرة من زواجه، فانتقلت زوجته وأولادها محمد وحامد للعيش في الظاهرية.